إقتصادالحدث الجزائريقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

سوناطراك… سياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة بمجمع سوناطراك

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، على سياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة بسوناطراك، والتي تهدف الى وضع اليات الرقابة والوقاية التي تحظر الفساد، وفقا للمعيار الدولي إيزو 37001، المتعلق بمنظومة إدارة مكافحة الرشوة والفساد.

و جرت مراسم التوقيع بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك, تحت اشراف وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, بحضور رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, سليمة مسراتي, وكذا ممثلين عن الهيئات العليا للدولة والمنظمات والمؤسسات المعنية بمكافحة الرشوة و كذا أعضاء الجمعية العامة ومجلس إدارة سوناطراك.

و تتضمن سياسة سوناطراك لمكافحة الفساد والرشوة مبادئ والتزامات الشركة في هذا الشأن والتي تهدف الى وضع آليات الرقابة والوقاية التي تحظر الفساد وتساهم في تعزيز ثقافة الاخلقة في مختلف معاملات وانشطة سوناطراك.

أما مدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة, فتقدم ارشادات وتحدد المبادئ والمعايير الاساسية للامتثال لأحكام وقوانين مكافحة الفساد والرشوة التي تطبقها الشركة على جميع موظفيها وشركائها ومورديها.

و تسعى سوناطراك من خلال تبنيها لسياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة, التي تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر, الى تعزيز ثقافة الاخلقة داخل الشركة وترسيخ مبدأ الشفافية والحوكمة الرشيدة, وفقا للمعايير والمقاييس الوطنية والدولية المعمول بها في مجال مكافحة الفساد والرشوة.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة, أوضح وزير الطاقة والمناجم أن مجمع سوناطراك, “بصفته مؤسسة وطنية ذات مكانة دولية”, يسعى إلى الالتزام بأفضل الممارسات العالمية في ميدان الحوكمة والنزاهة والشفافية لملائمة منظومة إدارته مع أساليب الإدارة الحديثة, وحرصه على وضع نظام فعال ومتكامل يضمن الامتثال لأفضل المعايير العالمية.

كما ثمن الوزير مجهودات مجمع سوناطراك في هذا الإطار, منها تكوين اطاراته مع مختصين بالمعهد الجزائري للتقييس بآليات نظام ايزو 37001 لإدارة مكافحة الفساد والرشوة “حيث سيعمل الفريق المستفيد من هذا التكوين المتخصص على إنجاح مهمة وضع وتنفيذ هذا النظام الذي يعتمد على آليات الرقابة والتسيير الشفاف”.

كما أكد الوزير, أنه وباعتباره رئيسا لهيئة الحوكمة لسوناطراك, يلتزم بوضع وتطوير كل الوسائل البشرية والمادية لضمان التطبيق “الصارم” للنظام المتعلق بمكافحة الفساد.

استحداث منصة ابلاغ عن السلوكات التي تنتهك سياسة مكافحة الفساد

من جهته, اعتبر السيد حكار ان مكافحة آفة الرشوة والفساد “يعد أمرا حتميا وقضية جوهرية” بالنسبة لمجمع سوناطراك, مبرزا انه, لهذا الغرض, انخرط المجمع في عملية وضع نظام شامل لإدارة مكافحة الفساد والرشوة “والذي يعتبر ضمن اولويات منظومتها التسييرية” وفقا للمعيار الدولي ايزو 37001 المتعلق بمنظومة ادارة مكافحة الفساد والرشوة.

و في هذا الإطار, اكد الرئيس المدير العام للمجمع أن سوناطراك تستمد لوائحها وقوانينها من المنظومة القانونية الوطنية المنسجمة مع النظم المعمول بها دوليا.

و من أجل إضفاء شفافية أكثر, يضيف السيد حكار, تبنى المجمع الوطني سياسة جديدة لمكافحة الفساد والرشوة “تهدف الى اعتماد الرقابة والتسيير الشفاف في مختلف تعاملات وأنشطة سوناطراك وعدم التسامح بأي شكل من الأشكال اتجاه أساليب الفساد والرشوة”.

أما عن مدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة, أوضح السيد حكار انها تهدف الى حضر جميع اشكال الرشوة والفساد “بشكل صارم” ومعاقبة كل سلوك ينتهك سياسة مكافحة الفساد والرشوة.

كما أعلن السيد حكار أنه سيتم وضع آلية ابلاغ تحت تصرف العمال ومختلف الجهات الفاعلة تسمح بجمع التبليغات, في سرية, عن التصرفات والسلوكات التي تنتهك سياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة والقوانين المتعلقة بهذا الشأن.

و ستوضع هذه المنصة المسماة “اخطار” تحت مسؤولية مصلحة المطابقة والاخلاقيات لسوناطراك “التي ستسهر على ترقيتها وتحيينها بشكل دوري وفقا للتطورات الظرفية والتنظيمية او اي مستجدات مرتبطة بهذا المجال”, حسب السيد حكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى