أحوال عربية

سجال بين رئيس الحكومة في لبنان و الخارجية الايرانية

رفضت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، اليوم الإثنين، اتهامات رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لطهران بالتدخل في شؤون بلاده، وذلك على خلفية تصريحات منسوبة إلى رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف.

وقال المتحدث إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحافي أسبوعي، إن “إيران لم تكن لديها النية على الإطلاق و(لم تقدم على) أي خطوة يمكن أن تثير شبهة التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية”، وتابع: “نجري مباحثات مع أي بلد لديه مبادرة ومقترح لوضع حد للجرائم والعدوان ضد لبنان والإبادة الجماعية في قطاع غزة”، مشيرا إلى أن وقوع “سوء فهم” بشأن تصريحات قاليباف.

وكانت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية نقلت عن رئيس مجلس الشورى قوله، الأسبوع الماضي، إن طهران مستعدة للتفاوض مع باريس بشأن تطبيق القرار الدولي 1701 في لبنان، ووقف إطلاق النار في المواجهة الحادة المفتوحة منذ نحو شهر بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من الجمهورية الإسلامية.

واستدعت هذه التصريحات انتقادا علنيا نادرا من رئيس الحكومة اللبنانية.

وقال ميقاتي في بيان عن مكتبه الجمعة: “نستغرب هذا الموقف الذي يشكّل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان”، وطلب من وزير الخارجية “استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت، والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف”.

وأكدت الخارجية اللبنانية أنها نقلت إلى المسؤول الدبلوماسي “حرص لبنان على بذل الجهود الدبلوماسية اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي المتمادي عليه من خلال تطبيق القرار 1701″، والتعويل “على ممارسة الدولة اللبنانية سلطتها وسيادتها”.

وكثّفت إيران مشاوراتها الدبلوماسية خلال الآونة الأخيرة في ظل الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد اثنين من حلفائها الإقليميين، وهما حركة حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان. وزار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عددا من الدول الإقليمية في الآونة الأخيرة، منها السعودية ومصر وتركيا.

وأعرب بقائي عن سرور بلاده بالقول: “نحن وكل دول المنطقة بلغنا هذا المستوى من النضج ونتشارك الرأي بأن حماية أجواء المنطقة هي واجبنا المشترك”.

بالموازاة مع ذلك، تحذّر إيران من أنها ستردّ على أي اعتداء يستهدفها، بعد توعد إسرائيل بالرد على هجوم صاروخي شنّته طهران ضدها في الأول من أكتوبر الجاري.

وأكد بقائي أن الدول المجاورة لإيران “لن تسمح باستخدام أجوائها لشنّ هجوم على أي بلد إسلامي في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى