اسلاميات

دور المسلم ورسالته لدى مالك بن نبي

من خلال مجالس دمشق الحلقة الخامسة والأخيرة

مالك بن نيبي “مجالس دمشق- محاضرات ألقيت في عامي 1971-1972، حول دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين”، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثّانية، 1427 هـ -2006، من 192 صفحة.

المحاضرة التي ذكرها مالك بن نبي في كتبه، وذكرناها في مقالاتنا:

سبق أن نشرت محاضرة ” دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين” في كتاب مستقلّ[1]، وتمّ عرض قراءتنا للمحاضرة عبر مقال[2] مفصّل لمن أراد الزّيادة.

وجاء ذكر نفس المحاضرة في كتاب “Que sais-je de L’Islam”,[3]، وذكرها بالاسم، وذكرناها في مقال[4] لنا حول الكتاب المذكور.

مايجب ذكره في هذا المقام أنّ محاضرة: ” دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين” ألقاها مالك بن نبي أوّل مرّة في المملكة السّعودية، وبتاريخ 28 جانفي 1972 أثناء تأديته للحجّ. وقد ذكرها في مذكراته Les Carnets[5] لمن أراد الزّيادة. ثمّ ألقاها للمرّة الثّانية في سورية الحبيبة بتاريخ: مارس، وماي 1972.

ملاحظات عن الكتاب:

سبق أن تطرّق صاحب الأسطر إلى المحاضرة الأولى6، والثّانية7، والثّالثة8، والرّابعة9 لمن أراد الزّيادة.

ألقيت المحاضرة برابطة الحقوقيين بدمشق، وبتاريخ: 28 مارس 1972.

استشهد مالك بن نبي بكتابه: “الفكرة الإفريقية الأسيوية”.

زيارة مالك بن نبي للصين. 163

يتحدّث مالك بن نبي عن ثلاثين سنة قادمة حين قال: “فلكم أنتم أيها الشباب بعد ثلاثين سنة أن تروا الحقيقة سافرة كما هي”. 167

يتحدّث مالك بن نبي عن الشيوعية على أنّها دين. لأنّها جاءت عقب فقدان الغرب مبرّراته. 171

واضح جدّا أنّ مالك بن نبي في صفحة 187 وهو يتحدّث عن الفكرة الصحيحة، والفكرة الصالحة استرجع ذلك من كتابه: “مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي”، لمن أراد الزيادة.

جوهر الكتاب:

ممّا فهمته من الكتاب وهو -في تقديري- غاية الكتاب وجوهره: يعيش الغربي، والحضارة الغربية في انحطاط أخلاقي رهيب. والمطلوب من المسلم أن يقوم بدوره، ورسالته. لكن بعد أن يصلح حاله المتدهور هو أيضا. وذلك وفق شروك ذكرها مالك بن نبي. وفراغ الحضارة الغربية لايعني أبدا اعتلاء المسلم القمّة بتخلّفه الذي يعيشه ويعانيه. لأنّ الفراغ لايملأ الفراغ. مايستلزم تحسين وضعه، والشعور أنّ له رسالة يؤدّيها لنفسه، ولغيره وبمستوى حضاري رفيع جدّا.

حقيقة المجتمع الغربي:

الشعوب المتحضرة بدأت تشعر أنّ رصيدها الثّقافي بدأ ينفد، ورصيد مبرّرات حياتها التّقليدي الموروثة عن أجدادها. 161

ممّا فهمته من المحاضرة: فقدت أوروبا مبرّراتها الحضارية حين شرعت في استدمار، ونهب الشعوب.

ولم يستطع الغرب تعويض مبرّراته بما هو أفضل. فكانت الأزمة التي مازال يعيشها. وأصبح يملك أكبر نسبة من الانتحار رغم تطوّر الضمان الاجتماعي. مايعني أنّ البطون إذا امتلأت لاتغني النّفوس ولا تشبعها. 164

فقد المجتمع الغربي قاعدته الشبابية عبر الخمارات، والانتحار، والمتاهات. 166

يعيش المجتمع الغربي تضخم الإمكان الحضاري من جهة، ومن جهة أخرى تضاؤل الإرادة الحضارية. أي تناقض بينهما. 166

متى يحين دور المسلم لتأدية رسالته؟:

لن تبدأ التّجارب الأساسية في التّاريخ حتّى تفشل قبلها كلّ التّجارب السّابقة التي فقدت كلّ أسسها التّاريخية. ويجب أن ينتهي التّاريخ في نقطة ما كي يتجدّد التّاريخ من نقطة جديدة. 167

بعدما تحدّث مالك بن نبي عن تراجع المسيحيين عن بعض عاداتهم كزواج القساوسة، وانتقاد الفاتيكان، وغلق الكنائس ودور العبادة وهي التي كانت مفتوحة منذ ستّة أو سبعة قرون، وشراء الفتيات الهنديات من الهند من طرف قسّ إيطالي ليدخلنهنّ الدّير في إيطاليا بعدما تمّ غلقه بسبب انعدام روّاده. راح بعدها يتحدّث عن ارتفاع عدد المسلمين مقارنة بـ “الأديان” الأخرى. مايستوجب على المسلم أن يقوم بدوره أمام هذا التّغيّر.

قواعد يجب على المسلم أن يتمسّك بها وهو يقوم بدوره، ورسالته:

لابد أن يقوم المسلم بدور تجاه نفسه، وتجاه الآخرين. 172

على المسلم أن يبلّغ الإسلام. 172

عليه أن يرفع مستواه إلى مستوى قمّة الحضارة الإسلامية. لأنّ الحضارة الغربية ضيّعت بُعد السّماء. ويرفع الحضارة إلى قداسة الوجود، إلى ربانية الوجود. ويقوم بدوره بنزاهة الشّاهد، الصّادق، الصّادق الخبير، الواعي لقيمة شهادته. 173

على المسلم أن يعتبر دوره رسالة. لأنّه يعاني أيضا أزمته الخاصّة به. 178

تتطلّب رسالة المسلم: إنقاذ نفسه، وإنقاذ الآخرين. 180

أن يقوم المسلم بدوره دون نقص كما كان المسلمون الأوائل حين فتحوا الروم، والفرس. وبإرادة تفوق كثيرا ماتبقى لدى المجتمعات المتحضّرة. 180

أن تقوم رسالة المسلم على: الإقناع، والاقتناع. 188

على المسلم أن يقتنع أنّ له رسالة. لأنّ الشّكوك التي تسرّبت إلى عقول الآخرين عن المجتمع الإسلامي إنّما تناول رسالة المسلم لاعقيدته. أي يقتنع أنّ له رسالة. لأنّ عقيدته ثابتة ولا يشكّ فيها أحد. 181

على المسلم أن يعرض الإسلام للآخرين وهو يأخذ بعين الاعتبار ماهو واضح في تصوري أنا المسلم وغير واضح بالنسبة للآخرين. آخذا بالاعتبار تصوّرهم هم لاتصوري أنا عن حقيقة المسلم. 182

على المسلم أن يحقّق كلّ شروط الاإقناع، والاقتناع بوصفها منعطفا خاصّا برسالته. 182

إذا أراد المسلم أن يتمكّن من تحقيق دوره في تبليغ الرّسالة إلى الآخرين المتمثّلة في الاقناع والاقتناع عليه أن يقوم بتغيير في داخل المسلم، في أغوار نفسه، وحول المسلم في محيطه الخاص، وفي محيطه العالمي. 183

المسلم مطالب أن يغيّر القابلية للاستدمار في نفسه. لأنّه لن تتغيّر أوضاع المسلمين مادامت القابلية للاستدمار قائمة. ولأنّه لايمكنه أن يغيّر شيئا في الخارج إن لم يغيّر شيئا في نفسه. ولكي يتحقّق التّغيير في محيطنا يجب أن يتحقّق أوّلا في أنفسنا. 184

ويجب على كلّ مسلم أن يحقّق بمفرده ثلاثة شروط 185-186:

  • أن يعرف نفسه.
  • أن يعرف الآخرين.
  • أن يعرّف الآخرين بنفسه.

منهج الرّسالة يقتضي التّغيير. والتّغيير يقتضي تغيير مافي النّفوس. 185

على المسلم أن يعرف نفسه دون مغالطة، وأن يعرف نفوس الآخرين من ذون كبرياء ولا تعال، وبكلّ أخوّة وصدق وإخلاص، ويعرّف نفسه بالصورة المحبّبة وبعد التّنقية والتّصفية. ويلغي القابلية للاستدمار قبل الاستدمار. 186

على المسلم أن يعرف أنّ كلّ تغيير وكلّ فكرة لها جانبان: قد تكون فكرة صالحة وليست صحيحة، وقد تكون فكرة صحيحة، وفقدت في الطّريق صلاحيتها لأيّة أسباب. 187

أمنية مالك بن نبي:

قال مالك بن نبي في آخر صفحة، وهي 188: أدعو الله أن تتحقّق رسالة المسلم لإنقاذ نفسه من الكساد، ولإنقاذ الإنسان المتحضر من استهتاره”.

الجمعة 12 صفر 1446هـ، الموافق لـ 16 أوت 2024

الشرفة – الشلف – الجزائر

[1] “دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين” ومحاضرة “رسالة المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين”، لمالك بن نبي، دار الفكر، دمشق، سورية، طبعة 1986 عن طبعة 1978، من 63 صفحة.

[2] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي.. دور المسلم ورسالته – معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين 22 رجب 1439 هـ الموافق لـ 09 أفريل 2017

[3] Malek Bennabi “Que sais-je de L’Islam”,Edition ALEM EL FIKR, 2003, Mohammadia,Alger, Algérie. Contient 88 Pages.

[4] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي من خلال ماذا أعرف عن الإسلام- الحلقة الأولى– معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين 14 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق لـ 27 نوفمبر 2023

[5] Malek BENNABI “mémoires d’un témoin du siècle : l’enfant. L’étudiant. L’écrivain. les carnets ” Samar 2ème édition, 2006, Alger, Algérie, Contient 660 pages, Page: 607-608.

6 مقالنا بعنوان: مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق

الحلقة الأولى عن الاستدمار، والقابلية للاستدمار، والحضارة، والإسلام – معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين 16 محرم 1446هـ، الموافق لـ 22 جويلية 2024

7 مقالنا بعنوان: الحضارة لدى مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق

الحلقة الثّانية – معمر حبار

وبتاريخ: الخميس 26 محرم 1446هـ، الموافق لـ 1 أوت2024

8 مقالنا بعنوان: الثّقافة لدى مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق الحلقة الثّالثة – معمر حبار

وبتاريخ: الخميس 4 صفر 1446هـ، الموافق لـ 8 أوت 2024

9 مقالنا بعنوان: الحقوق والواجبات لدى مالك بن نبي

من خلال مجالس دمشق الحلقة الرّابعة – معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين 8 صفر 1446هـ، الموافق لـ 12 أوت 2024

الشلف – الجزائر

معمر حبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى