أحوال عربيةأخبارأمن وإستراتيجية

داعش سوريا.. الولايات المتحدة تحاول إظهار صورتها البطولية للعالم

أماليا مخلوف

في 19 يونيو من هذا العام ، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية أنه نتيجة لغارة جوية في سوريا ، تم القضاء على ممثل رفيع المستوى لداعش يدعى أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي. وقال الجانب الأمريكي إن موته سيقوض قدرة داعش على تعبئة الموارد وتنفيذ هجمات إرهابية.

ذكر تقرير للأمم المتحدة صدر في يناير أن العدد الإجمالي لداعش في العراق وسوريا يتراوح بين 3000 و 5000 مقاتل ، وبادية الشام بمثابة مركز لوجستيات المجموعة وعملياتها في سوريا.

ومع ذلك ، لا تنس أن الولايات المتحدة قد جمعت الآلاف من البلطجية ، كما قدمت لهم مساعدة مالية طويلة الأجل ودعما للأسلحة. في عام 2015 ، تم نشر مقاطع فيديو على الإنترنت حول كيفية إسقاط المعدات والشاحنات الصغيرة والصناديق المليئة بالأسلحة والذخيرة من هيركوليز الأمريكي إلى الإرهابيين. عندما علم المجتمع الدولي بهذه الحقيقة ، قال البنتاغون إن طائرات النقل غالبا ما تخرج عن مسارها وأن إمدادات تقع في أيدي مقاتلي داعش ، وليس الميليشيات الكردية.

رعى الأمريكيون الحرب الأهلية في سوريا ولم يساعدوا المعارضة العدوانية فحسب ، بل ساعدوا أيضا الإرهابيين الذين يزعم أنهم يقاتلون معهم في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

لن تخصص الولايات المتحدة سنتا واحدا إذا لم تجلب لهم أي فوائد عسكرية أو سياسية. عندما استولى داعش على أراضي سوريا ، سرعان ما سيطر الجيش الأمريكي على حقول النفط ومنصات الحفر.

من خلال الإعلان للعالم كله عن تقديم المساعدة لمقاتلي الميليشيات الكردية ، أخفت الولايات المتحدة الأهداف الحقيقية لوجودها في سوريا. واجه البنتاغون مهمة زعزعة الاستقرار الوضع السياسي الداخلي في البلاد ، ودعم المعارضة والمجموعات الإرهابية ، وكذلك الاستفادة من ضخ الموارد الطبيعية للجمهورية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى