أخبارفي الواجهة

ما هو الضوء الأزرق قبل الزلزال؟

ما هو الضوء الأزرق قبل الزلزال؟ محمد عبد الكريم يوسف

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

ما هو الضوء الأزرق قبل الزلزال؟

بعد وقوع الزلزال في تركيا، تداول بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر ضوءا أزرقا في السماء قبيل وقوع الزلزال. و ما قد حدث لهذا الضوء الأزرق في لواء اسكندرون كان موضوع البحث. أفادنا باحث يعمل في وكالة ناسا بتصريحات حول ضوء الزلزال.

وأثار الضوء الأزرق الذي ظهر في سماء لواء اسكندرون قبل وقوع الزلزال القلق. بدأ صوت حفيف في البداية، ثم ظهر ضوء أزرق في السماء. في هذا الفيديو، الذي يُزعم أنه تم تصويره قبل وقوع الزلزال، أصبح الصوت أعلى فأعلى مع زيادة شدة الزلزال.

تم الإبلاغ عن الضوء الأزرق الذي ظهر في السماء قبل وقوع الزلزال في بلدان مختلفة من قبل. كما شوهد الضوء الأزرق في السماء في زلزال المكسيك بلغت قوته ٧.١ درجة والذي وقع في أيلول عام ٢٠٢١. بالإضافة إلى ذلك، في زلزال بقوة ٨.١ درجة في عام ٢٠١٧، ظهر الضوء الأزرق في السماء مرة أخرى في المكسيك.

ما هو الضوء الذي يظهر في وقت الزلزال؟

للإدلاء ببيان حول هذا الموضوع، يعمل فريدمان فرويند كباحث كبير في مركز أبحاث أميس التابع لناسا. أجرى فرويند الكثير من الأبحاث حول الأضواء الزرقاء في السماء، والتي تسمى ضوء الزلزال. يظهر ضوء الزلزال في السماء أثناء حدوث زلزال ويعتبر ظاهرة مثيرة للاهتمام للغاية. وأكد فرويند أنه يمكن أيضا رؤية هذه الأضواء في ومضات ملونة وأنماط وامضة، ويمكن أن تستمر هذه الأشكال لبضع ثوان أو عشرات الدقائق.

لا توجد معلومات محددة حول كيفية تشكل أضواء الزلازل حتى الآن. ولكن وفقا لبعض تقديرات العلماء، يمكن أن تكون هذه الأضواء ناجمة عن عيوب صغيرة في بلورات الصخور النارية. يتم سحق هذه البلورات تحت ضغط قوي أثناء النشاط الزلزالي، مما يؤدي إلى تلفها وتكسر روابط البيروكسيجين. تتأين أنيونات الأكسجين المتكونة نتيجة لهذه الكسور وتتحرك للأعلى فوق الشقوق. عندما تنتشر هذه الأيونات في الغلاف الجوي، فإنها تؤين الهواء، مما يخلق بلازما متوهجة.

يمكن أن يؤدي التدمير المحلي للمجال المغناطيسي للأرض أو الغلاف الأيوني في منطقة الضغط التكتوني إلى حدوث تأثير مضيئ. أيضا، يمكن للضغط التكتوني أن ينتج تأثيرا كهروضغطيا ويولد جهدا قويا عندما يتم ضغط الصخور المحتوية على الكوارتز بطريقة معينة. يتم إطلاق هذا الجهد في الهواء وتأين الهواء، وبالتالي ينبعث ضوء كهربائي ساطع، يسمى مبدأ التلألؤ الثلاثي. ومع ذلك، لم يتم إثبات هذه النظريات بشكل كامل بعد، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

أضواء الزلازل ليست شائعة وعادة ما تظهر قبل أو أثناء الزلازل الكبيرة. ومع ذلك، قد تظهر هذه الأضواء أيضا قبل بضعة أسابيع. وفي المستقبل قد تساعدنا دراسة أضواء الزلازل في التنبؤ بحدوث الزلازل الكبرى والتقليل من آثارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى