أخبارإقتصادالحدث الجزائري

تقييم اداء وزارة الفلاحة الجزائرية

قيمت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية حملة الحصاد والدرس 2023 بانها تنت في ظروف جيدة التي عرفها سير العملية, وتمت فيها بتعبئة كل الإمكانيات والوسائل لتجميع كل الإنتاج, حيث تم, حسبه, رفع نقاط الجمع الى 598 وحدة مع تسخير 776 شاحنة مخصصة لنقل الحبوب, 13.000 آلة حاصدة, منها 1100 تابعة للديوان الوطني المهني للحبوب وكذا 142 آلة رافعة.

وبخصوص مواجهة نقص الامطار، مسؤولي القطاع, على المستوى المحلي, لاتخاذ التدابير والإجراءات الاستباقية في اطار اللجان الولائية المنصبة، لاسيما فيما يخص حشد مياه السقي و توعية المنتجين لتجهيز مستثمراتهم بامكانيات السقي التكميلي.

كما تم إنجاز أكثر من 8000 بئر على المستوى الوطني في اطار البرامج التنموية الحيوية للقطاع مع ربط 30.000 مستثمرة بالكهرباء بطول 17.000 كلم خلال 2022, الى جانب فتح المسالك الفلاحية والريفية, معتبرا إياها من اولويات القطاع, نظرا لدورها في التنمية المحلية و حماية الفضاءات الغابية.

وفيما يخص مكافحة حرائق الغابات و الوقاية منها تم تسخير وسائل مادية وبشرية معتبرة ضمن جهاز عملياتي متكون من 399 برج مراقبة، 40 رتل متنقل، 42 شاحنة صهريج للتزويد بالمياه، الى جانب 3523 نقطة مياه و كذا 8294 عون قابلة للتجنيد في حالة الضرورة القصوى, بالإضافة الى الوسائل المجندة من طرف مجمع الهندسة الريفية المتمثلة في 8500 عامل وعدد معتبر من الجرارات و الشاحنات والعتاد المخصص لفتح المسالك.

اما دور البحث العلمي والابتكار في تجسيد برامج القطاع والدور المحوري للمؤسسات الناشئة في ذلك من خلال مختلف التطبيقات المبتكرة.

الفلاحة تعتبر من أهم القطاعات التي تستقطب المؤسسات الناشئة والشباب المبتكر وهي من أولويات دائرته الوزارية من أجل رفع التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والرفع من المردودية الفلاحية .

وتم تثمين “التعاون الكبير” بين الوزارتين من اجل تحقيق هذا المسعى بالاعتماد الامثل على التكنولوجيات الحديثة, لاسيما باستخدام ايكولوجية الري الذكي و اجهزة الاستشعار, مشيرا الى أن “استعمال التكنولوجيات الحديثة من شأنها زيادة نسبة المردود في بعض الشعب بـنسبة 90 بالمائة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى