أخبارأمن وإستراتيجيةالحدث الجزائري

الذكاء الاصطناعي اكبر تهديد للأمن … مجالات استعمال الذكاء الاصطناعي في الانشطة الاجرامية وغير القانونية

الذكاء الاصطناعي اكبر تهديد للأمن … مجالات استعمال الذكاء الاصطناعي في الانشطة الاجرامية وغير القانونية

محمد نصار
مع تطور الذكاء الاصطناعي ستتحول تقنيات الذكاء غير البشري، الى أكبر تهديد أمني سواء بالنسبة للأمن الداخلي في الدول عبر العالم ، أو بالنسبة للامن الدولي ، و لعل اخطر استعمالات الذكاء الاصطناعي ، هي ان الذكاء غير البشري يمكنه حل الكثير من المشكلات التي تواجه منظمات و جماعات غير قانوني و عصابات محلية و دولية وايضا الجماعات الارهابية .
اخطر الاستعمالات الاجرامية للذكاء الاصطناعي
سيصبح من السهل تزوير مقاطع فيديو تبدوا و كأنها حقيقية لأشخاص و شخصيات عامة ، و ما يسهل ممارسة الابتزاز بكل اشكاله ، بل وحتى الخطف الوهمي لأشخاص غير مخطوفين ، سيكون ايضا من السهل ايضا تزوير مقاطع فيديو اباحية لاشخاص رجال ونساء ، و هذه احدى أخطر المشكلات المتوقع تفاقمها بشكل يجعل تهديد الجريمة السبرانية اشد خطورة على الحياة الخاصة للناس .
تزوير العملات و الوثائق ، سيتحول الذكاء الاصطناعي الى وسيلة دعم شديدة الخطورة لمزوري العملات و الوثائق و الشهادات الجامعية وكل أنواع الوثائق الرسمية ، بل ان الذكاء الاصطناعي يمكنه في المستقبل القريب ارغام الدول على سن قوانين اكثر تشددا ضد استعمال الذكاء الاصطناعي في التزوير .
اخطر استعمالات الذكاء الاصطناعي في المستقبل تتعلق بحالات الاختراق غير القانوني لشبكات الانترنت الداخلي للحكومات و الشبكات العامة المفتوحة ، و في المستقبل القريب جدا سنرى هجمات سبرانية ضخمة تستهدف بنوكا ومؤسسات مالية .
محاكاة الذكاء البشري و توقع رد الفعل ، ستعتمد العصابات الاجرامية ايضا في التخطيط للجرائم لاعتماد الذكاء الاصطناعي لمحاكاة الذكاء البشري و توقع الاحتمالات .
اعتماد الذكاء الاصطناعي في ضرب البنية التحتية للاجهزة الامنية و الجيوش ، من خلال ضرب شبكات الاتصالات الداخلية للجيوش و الاجهزة الأمنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى