بين بلال بن رباح و فرانز فانون

الصراخ المكتوم بين الحبشي بلال بن رباح ☪--- والفرنسي ????---????--- فرانز فانون …

 
مروان صباح
/ هو في مضمونه يعتبر الأصح في قلب ???? هذا الأصح ، لهذا ليس غريباً أن يعود المرء إلى مجال أوسع وأبعد من المكان والزمان الحاليين ، وهي عودة تتحسس تلك البذرة التى أنتجتها تلك التربة ، لقد خاضت البشرية ومازالت تخوض حتى يومنا هذا ، وربما ستستمر إلى يوم الساعة سجالات عميقة???? حول أحقية المرجع بين التاريخ أو الدولة ، لكن التجارب البشرية تشير☝ حقاً ???? عن ربط التفكير الحر بالتاريخ ، بل العالم ضمنياً هو أوسع مما تحاول الدولة تأطيره في محدودات لا تتوافق مع قدرة التفكير ، وهذا المفهوم كان قد أشار له شخصيتين من التاريخ البعيد والقريب ، الصحابي بلال بن رباح ☪ المعروف ب( الحبشي ) ، وأيضاً الفرنسي ???????? من الأصول الأفريقية فرانز فانون ، فالرجلان حملا ذات الطموح وأيضاً تشابها بعشقهما لثورية التغيير ، فالأول وجد نفسه مأسور بين لوحة تجمع قصر لأمية بن خلف ، قبلئذ ، الرجل الذي قتل لاحقاً على يد بلال نفسه في معركة بدر ???? ، فالقصر كما هو مؤرخ في سجلات التاريخ ، بالفعل يطل على صحراء مترامية وصورة حية للكعبة ???? ، تختزن بين ألوانها لوحة ???? معقدة التفكيك ، والتى أيضاً جمعت آلهة عدة من صنع الفكر الاستبدادي ، أما فانون الفرنسي ???????? ، وجد نفسه بين برج إيفل وتمثال الحرية????، الصورتان مدججتان باستعمار الشعوب الأخرى ، والحال أن ، قد يحدث تعارضاً ???? هنا ???? أو هناك ???? ، لكن لم تكون صورة أمية في مكة ????تختلف في جوهرها عن تلك التى تأتي من راعي البقر في أوروبا الوسطى ، فسهم أمية لم يكن يفرق بين اصطياده لغزال ???? في الصحراء أو لامرأة حسناء بالشكل والقوام ، وهذه العدمية أيضاً كانت تسيطر على راعي البقر والتى أفقدته التميز بينهما .
ذلك الابحار لا غنى عنه ، فالابحار بتاريخ الشخصيتين الافريقيتين عبر أكثر من بحر عاصف ???? هائج ، ونحو ضفاف متعددة حيوية وغير معتادة ، هو بمثابة ثورة متجددة ، كيف لا وقد وجد الحبشي نفسه أسيراً بين مجموعة تقول الشعر وتشد في العام الواحد رحلتين في الشتاء والصيف من أجل ???? تأمين احتياجات الحجاج ، لكنها تصنع آلهتها من العجوة . في المقابل ، وجد فانون نفسه في مدينة تخوض صراعاً بين ثورتين مضادتين ، الإبداعية والصناعية ، لكنها تصنع في مناطق نفوذها الاستبداد وتنشر روح العبودية ، ففانون صحيح أنه فرنسياً ???????? المولد ، لكنه كان من الناحية الفكرية جزائرياً ???????? الكفاح ، وواحد من المثقفين الذين ساهموا في تشريح علاقة المستعمِر – المستعمَر ، مثلما فهم علاقة الطبيب ????‍⚕???? بالمريض ، لقد كافح من أجل ???? الحد أو بالأحرى إيقاف✋ التهميش والحرمان والإذلال والتجهيل والتغريب والتعذيب وقتل الجزائريين والجزائريات ، بل أدرك تماماً ???? كما هو الأدراك كان عند بلال ، بأن سلوك الاستبداد والمستعمر سيولدان سلوكيات التى بدورها ستدفع المكييون ???? والجزائريين ???????? سواء بسواء ، بالرغم من الفترة الزمنية المتباعدة ، أن ينمو لديهما بفضل التعذيب والاستبداد أشكال متنوعة من الوجود ، والذي بدوره سيبلور لهما القيمة المثلى من السيادة والتعلّق بالوجود ، بالطبع ، من خلال المواجهة التى تتطلع لنيل الاعتراف ، أي الاعتراف بالحقوق والاستقلال ، وهذا كان المراقب قد شاهد هذه البلاغة في محاربة الاستبداد خلال المشهد الشهير والخاص بتعذيب بلال وسط الصحراء ، بالفعل ، في هذه اللحظات دق✊ ناقوس التغير بين من كانوا يقفون باكيين على مشهد الإذلال .
هناك حقيقة ???? كبرى مفادها ، بأن لم يكن بلال هو العبد فقط ، بل كشفت خطوة ابوبكر ، الخليفة بعد ذلك ، بأن تحريره للحبشي من يد أمية ، بأن الأخير هو أيضاً يعبد المال ، بل المال عنده تفوق على السيادة المزعومة ، وبالتالي ، قد يكون أمية بن خلف إستطاع خداع البشرية لمدة طويلة بأنه أبيض اللون ، لكن المواقف التاريخية كانت كفيلة ???? بالكشف عن سواد قلبه وبياض قبل بلال ، وذلك ، ورغم سطوة الثورتين الصناعية والابداعية وأيضاً التمدد الاستعماري الفرنسي ???????? في تلك الحقبة الخالدة ، لقد تمكن فانون من إصدار كتابه ???? الشهير والذي أحدث إنقلاباً جوهرياً بين أوساط المثقفين في العالم ، بل بالفعل ، وقتها بدأت تتجدد مرحلة أنسنة الثورات عالمياً ، تماماً ????كما هو حاصل في أوكرانيا ???????? ، نعم ???? ، أتاح كتاب ???? معذبو الأرض ???? أن يمكن ???? الفرنسي ???????? فرانز فانون القتال مع العرب في الجزائر ???????? ، تماماً ???? كما حصل ذلك لكثير من المثقفين من أمريكا اللاتينية أن يقاتلوا ويموتوا خارج الحدود الإقليمية لبلدانهم .
ايضاً ، وهو جانب أخر ، لكن إيقاعه عالي ضمن عروض مركبة ، بالطبع يقع هذا الجانب بين التجريب والتجدد والتمرد ، لقد تعولمت حياة البشرية منذ وقوف ✋ بلال الحبشي في ساحة قريش الكبرى يدافع عن معذبوها ، وهذه العولمة يمكن ???? للمرء أن يطلق عليها بالعولمة الإيجابية ، وهي بالطبع غير مدججة ولا تمتلك سجوناً للفكر ولا للجسد ، بل قدمت مناخاً انسانياً يسود حتى يومنا هذا ، وبالرغم من انخراط الصحابي بلال بن رباح في هاجس الكوني ، إلا أنه لم يتجاوز أو يهمل انحيازه اليومي ، لأن كيف يفسر المرء ابتكاره لفكرة المسحراتي قبل 1400 عاماً ، في المقابل ، لم يكن يتوقع بأن أحفاده سيغرقون بسرديات التراث الفاقعة ويتبنون مشاهد هابطة مبتذلة كما يتوجب القول ، بل سيعجزون عن تطوير الفكرة أو ابتكار أفكاراً ???? مشابهة تنفع البشرية ، لدرجة أن التاريخ أضطر إعادة نفسه ، عندما أنتج أفريقياً أخر أسمه فرانز فانون ، طبعاً ، لكي يدافع عن معذبو الأرض ???? ويهدم معبد الاستبداد والاستعمار معاً ، تماماً ???? كما صنع بلال الحبشي قبل ذلك ..والسلام ???? ✍

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى