الجزائر من الداخلولايات ومراسلون

عرض أولى تمور “المنقر” بأسواق غرداية

تعرض منذ مطلع شهر يوليو الجاري أولى بواكير التمور لهذا الموسم و المعروفة ب “المنقر” لدى تجار الخضر و الفواكه بأسواق ولاية غرداية (600 كلم جنوب الجزائر العاصمة).

و يتم جني تلك التمور ذات المذاق العسلي المتميزة بلونها الذهبي و النصف ناضجة في وقت مبكر ببساتين النخيل بمنطقة تيديكلت (إن صالح و إنغر) و أولف (ولاية أدرار) و المعروفة بحرارتها اللافحة، حيث تعرض حاليا بأسعار تتراوح ما بين 750 و 900 دج للكيلوغرام الواحد وفق مذاق وحجم هذه الفاكهة.

و تقطف تلك التمور التي تتميز بكثرة الإقبال عليها من طرف الساكنة بالجنوب باكرا بعناية كبيرة وبطرق تقليدية بواسطة تسلق الفلاحين من ذوي الخبرة الذين يتحلون بالحذر الشديد لدى تسلقهم النخيل، والدقة أيضا في اختيار التمور التي بلغت مرحلة تقترب من النضج الكامل، مثلما أوضح الحاج بحوص (مزارع النخيل).

و عادة ما تصل هذه التمور إلى مرحلة تقترب من النضج الكامل بحلول منتصف شهر يونيو بمنطقة تيديكلت و هي المنطقة الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة بالوطن، مثلما ذكر ذات المتحدث، مشيرا بالمناسبة أن جني هذه الفاكهة يميزه حاليا قلة وجود متسلقي النخيل و اليد العاملة سيما من فئة الشباب.

و أشار من جانبه أحد التاجر بسوق غرداية أن هذا النوع من تمور “المنقر” يتسم بالهشاشة، كما يتوجب استهلاكه سريعا في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام بعد قطفه لسرعة تعرضه للتلف.

و تجذب التمور المبكرة أعدادا كبيرة من المستهلكين في أسواق مدينة غرداية، وهي تشكل أفضل فاكهة يمكن تقديمها هدية لشخص محبوب خلال فترة الصيف بالمنطقة.

و تعرض هذه الفاكهة للبيع في علب مصنوعة من الورق المقوى تستعمل عادة لتغليف الحلويات، حيث يسارع المستهلكون الى اقتناء كميات محدودة من تمر “المنقر” تفاؤلا بموسم جيد للتمور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى