مجتمعولايات ومراسلون

ولايات الوسط ترسم أبهى صور التكافل الاجتماعي إحياء لعيد الأضحى

أحيت السبت مختلف ولايات وسط البلاد عيد الأضحى في جو من التلاحم و التكافل الاجتماعي و الفرحة التي عمت جميع مناطقها إحياء لهذه الشعيرة الدينية.

فبولاية البليدة حرص جل سكان التجمعات السكنية على تشكيل مجموعات صغيرة مكونة من الجيران على التعاون لنحر أضاحي العيد بهدف كسب الوقت وكذا تلقين أبنائهم قيم التعاون و التكافل، مثلما أكده مواطنون بأحد أحياء بلدية أولاديعيش الذين أكدوا دور هذه المناسبة في إنهاء الخصومات و تقريب الجيران فيما بينهم.

كما بادرت العديد من الجمعيات الخيرية بزيارة المرضى بالمستشفيات لاسيما الأطفال ومحاولة تعويضهم عن بعدهم عن عائلاتهم في هذا اليوم و هي المبادرة نفسها التي قامت بها السلطات المحلية لولاية الجلفة من خلال زيارة أطفال مركز الطفولة المسعفة و مصلحة طب الأطفال بمستشفى المجاهد “محاد عبد القادر” لمقاسمتهم فرحة العيد و تقديم لهم هدايا رمزية بالمناسبة.

من جهتهم ، قام أعوان و ضباط الشرطة بزيارة تضامنية لفائدة متقاعدي السلك وكذا من هم في حالة مرضية بهدف مؤازرتهم و مبادلتهم تهاني العيد.

و بولاية الشلف لا تزال العائلات تحرص غداة عيد الأضحى على إحياء عادة “عارفة” التي يرسم فيها أطفال المنطقة أبهى صور التضامن والتكافل الإجتماعي فيما بينهم و يحافظون من خلالها على موروث ثقافي و إجتماعي بمنطقة حوض الشلف و هي العادة التي تقوم على مبدأ تقاسم كل موجود و غرس القيم النبيلة والخلق المحمود لدى الناشئة .

نفس مشاهد التلاحم و التآزر عاشتها ولاية بومرداس التي تميزت هذه السنة بعودة عادة “الملمة” أو النحر الجماعي للأضاحي بعد الإنحصار الملحوظ لجائحة كورونا ، حسبما لوحظ عبر عدد من أحياء مدينة بومرداس على غرار أحياء 800 مسكن و الاستقلال و فلسطين بمدينة من خلال تجمع العائلات فيما بينها أو الجيران في فضاء مفتوح على مستوى الحي.

و بولاية تيزي زو تميز إحياء هذه الشعيرة الدينية بالقيام بالعديد من العمليات التضامنية لفائدة العائلات المحتاجة و كذا اليتامى بادرت بها الحركة الجمعوية على غرار جمعية “أقاما” من بلدية معاتقة من خلال توزيع 35 حصة لحم و 5ر3 قنطار من البطاطا

من جهة أخرى ، عرف اليوم الأول العبد بتيزي وزو تسجيل نقصا في وسائل النقل الناشطة عبر عدد من الخطوط و هو الانشغال الذي عبر عنه المسافرين في حين أكدت مديرية التجارة احترام التجار مع برنامج المناوبة الذي يعني 1319 محل و 130 مخبزة و 350 محل مواد عذائية عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى