أحوال عربيةالمغرب الكبير

المغرب: زيادة في أسعار الوقود.. تُنذر بانفجار اجتماعي وتضخم غير مسبوق

زكرياء حبيبي 

سيجد المغاربة أنفسهم مع بداية شهر يوليو أمام ارتفاع جديد في أسعار الوقود، اعتبارا من 1 يوليو عند منتصف الليل، والذي سيكون له آثار كارثية على القدرة الشرائية للمغاربة.

وجاء في بيان الفيدرالية الوطنية لأصحاب وتجار ومدراء محطات الخدمة (FNPCGS) أن أسعار الوقود سترتفع اعتبارا من 1 يوليو، وأعلن المصدر ذاته، أن سعر لتر الديزل سيرتفع بنحو 0.33 درهم، ليتراوح الآن بين 12.79 و12.76 درهم (1.20 يورو)، في حين سيرتفع سعر البنزين بنحو 16 سنتاً ليصل إلى 15 درهماً (1.41 يورو) للتر. وهو ما تناقلته وسائل الإعلام التابعة لنظام المخزن مستندة لتصريحات بعض الموزعين.

وبالإضافة إلى عواقب هذه الزيادة على جُيوب الأسر، فإن هذه الزيادة يمكن أن يكون لها “تأثير كارثي على الاقتصاد المغربي بأكمله”.

ومن بين القطاعات التي ستتأثر بهذه الزيادة، النقل، وخاصة الزراعة وصيد الأسماك والتجارة. كما سيكون لهذه الزيادة الكبيرة تأثير سلبي وكارثي على السياحة، وهي أحد قطاعات المملكة الإستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يعد رابع أغلى دولة في إفريقيا. 

وقبل هذه الزيادة، كان سعر لتر الوقود في المغرب يبلغ 1.44 أورو، بعد جمهورية إفريقيا الوسطى والسنغال وسيشيل وزيمبابوي، بحسب بيانات رسمية لموقع أسعار البنزين العالمية.

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن متوسط السعر العالمي يبلغ حاليًا 1.34 دولارًا للتر الواحد. وفي الجزائر لا يتجاوز سعر اللتر 0.342 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى