الحدث الجزائري

المتحدثة باسم البيت الأبيض: الولايات المتحدة ليس لديها أي تحفظات بخصوص عضوية الجزائر في البريكس

المتحدثة باسم البيت الأبيض: الولايات المتحدة ليس لديها أي تحفظات بخصوص عضوية الجزائر في البريكس

زكرياء حبيبي

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تطلب من شركائها الاختيار بين بلادها والآخرين.

وحسب المتحدثة باسم البيت الأبيض، فإن واشنطن ليس لديها أي تحفظات على عضوية الجزائر ومصر في مجموعة البريكس.

وأوضحت كارين جان بيير قائلة: “لقد أشرنا في مناسبات عديدة إلى أن الولايات المتحدة لا تريد أن تقيد شراكاتها مع دول أخرى. فالدول لديها خيار لتحقيق الأفضل لمواطنيها. »

البرازيل.. قد تكون الدولة الوحيدة التي تعارض توسيع البريكس

ذكرت رويترز نقلا عن ثلاثة وزراء برازيليين أن البرازيل أعربت عن قلقها من أن المجموعة ستفقد مصداقيتها إذا تم قبول المزيد من الدول.

وصرح مسؤول برازيلي للوسيلة الإعلامية البريطانية بأن “التوسيع يمكن أن يحول الكتلة إلى شيء آخر”. وأنه لطالما كان موقف البرازيل يتعلق بتماسك المجموعة والحفاظ على مساحتنا داخل مجموعة من البلدان المهمة “.

وتساند البرازيل بأن أي توسيع ينبغي أن يكون تدريجياً ، ويحافظ على التوازن الإقليمي ويحافظ على أسبقية الأعضاء الخمسة الدائمين. و”في مرحلة ما، سيتعين على البرازيل القبول لأننا واقعيون وليس من طبيعتنا منع شيء ما. وقال مصدر لرويترز “هذا لن يكون جيدا لنا.”

من جهته ، نقلت رويترز عن أوليفر ستوينكل مراقب البريكس والبروفيسور في مؤسسة جيتوليو فارغاس في ساو باولو ، أن البرازيل في الماضي “لم تتردد في السماح للهند بمعارضة” التوسيع “.
وأضاف: “لكن يبدو أن الهند قد خففت من مقاومتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى