في الواجهة

رئيس وزراء النيجر السابق هما أمدو .. دور جزائري دبلوماسي مهم

رئيس الوزراء النيجري السابق هما أمدو: يمكن للجزائر أن تلعب دورا مهما من خلال ثقلها الدبلوماسي ومبادرتها هي الأفضل

زكرياء حبيبي

في لقاء مع قناة لوبنيون الفرنسية، صرح زعيم المعارضة ورئيس الوزراء النيجري الأسبق هما أمدو، أن ليس هنالك أي مبرر للتدخل العسكري في النيجر، والذين يتبنون هذه الفكرة يتصفون بالسذاجة السياسية.

مضيفا أنه في حال التدخل العسكري في النيجر، فإن الضحايا سيكونون السكان العاديين، وسيتم تدمير ممتلكاتهم ومصالحهم.

وتابع بقول: أن جميع قيادات الجيش في النيجر وجنرالاته بايعوا الانقلاب، وهذا يفترض أن أي تدخل عسكري يعني مواجهة الجيش النيجري بالكامل.

وأكد هما أمدو، أن مبادرة الجزائر هي الأفضل حتى الآن، وهي مبادرة مرنة يمكن البناء عليها لإجراء مفاوضات مع المجلس العسكري للخروج من هذه الأزمة.

موضحا، أنه يمكن للجزائر أن تلعب دورا مهما في هذه الأزمة من خلال ثقلها الدبلوماسي، بخلاف إيكواس التي أغلقت منذ بداية جميع أبواب المفاوضات مع المجلس العسكري.

وأردف قائلا: أن “9 أشهر غير كافية للمرحلة الانتقالية، ولدينا العديد من المشاكل التي يجب معالجتها لتفادي وقوع انقلاب عسكري في المستقبل”.

وأشار رئيس الوزراء النيجري الأسبق، أن فرنسا ترتكب خطأ كبيرا، بحكم ان الاتفاقيات التي وقعتها مع النيجر كدولة وليست مع شخص بازوم أو غيره. وانه إذا كان السفير الفرنسي يرفض مغادرة النيجر، فليس هناك أي فائدة من وجوده أصلا، لأنه لا يستطيع التواصل ولقاء أي مسؤول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى