أخبارأمن وإستراتيجيةفي الواجهة

ماهو بوتوكول هانيبال العسكري ؟

بروتوكول هانيبال؟!!

محمود سلامة محمود الهايشة

بروتوكول هانيبال؟

بروتوكول هانيبال أو توجيه هانيبال (بالعبرية: נוהל חניבעל) هو الاسم الكودي لتوجيه عسكري تطبقه قوات جيش الدفاع الإسرائيلي (جيش الاحتلال) ويتعلق بكيفية رد الوحدات الميدانية عندما يؤسر جندي من قبل قوات معادية.
سمي هذا التوجيه نسبة إلى القائد القرطاجي حنبعل، الذي اشتهر بدفاعه الشرس عن جنوده، حتى لو كان ذلك يعني التضحية بحياته. (1)
يستند بروتوكول هانيبال إلى مبدأ أن الجندي الإسرائيلي القتيل أفضل من الجندي الإسرائيلي الأسير. ويسمح هذا التوجيه باستخدام الأسلحة الثقيلة في حالة أسر أي جندي إسرائيلي لمنع الآسرين من مغادرة موقع الحدث؛ ووفقًا لعدة مصادر صحفية، يمكن استخدام الأسلحة الثقيلة حتى لو شكل ذلك خطرًا على حياة الجندي المخطوف. (2)
وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية لبروتوكول هانيبال:

  • الوحدات الميدانية الإسرائيلية ملزمة بمنع أسر أي جندي إسرائيلي، حتى لو كان ذلك يعني استخدام القوة.
  • في حالة أسر جندي إسرائيلي، يجب على الوحدات الميدانية الإسرائيلية اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتحريره، بما في ذلك استخدام القوة.
  • لا يجوز للوحدات الميدانية الإسرائيلية التفاوض مع العدو بشأن إطلاق سراح جندي إسرائيلي أسير.
    وقد أثارت هذه التوجيهات جدلًا كبيرًا، حيث اعتبرها البعض غير إنسانية وانتهاكًا للقانون الدولي الإنساني. ومن بين الانتقادات الموجهة لهذا التوجيه أنه:
  • يمكن أن يؤدي إلى وقوع ضحايا مدنيين.
  • يمكن أن يدفع الجنود الإسرائيليين إلى اتخاذ قرارات متسرعة قد تؤدي إلى وقوع خسائر بشرية.
  • يمنح العدو تفوقًا تكتيكيًا.
    ورغم الانتقادات، إلا أن جيش الدفاع الإسرائيلي (جيش الاحتلال) يصر على أن بروتوكول هانيبال هو إجراء ضروري لحماية الجنود الإسرائيليين.

ما جعلني أبحث عن هذا البروتوكول والكتابة والنشر عنه، هي المعارك التي تدور في غزة، والتي بدأت منذ السابع من أكتوبر 2023 بمعركة “طوفان الأقصى” كما سمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فقد سمعت عن هذا البروتوكول من خلال مقطع فيديو متداول على مواقع السوشيال ميديا لأحد الفلسطينيين، فظننت أنه يبالغ، وفي الحقيقية أنه لخص هذا البروتوكول في جملتين من شدة فهمه له ولم يصطنع شيئاً من وحي خيالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى