أخباررياضة

نهضة ابركان الفيفا تحسم الجدل وتنصر اتحاد الجزائر

……..    

لا تثير القواعد القانونية حول واقعة منع ارتداء اقمصة فريق نهضة بركان المغربي أي جدلا قانوني يذكر ، ولايشوبها أي ارتياب فقد جاءات هاته القواعد واضحة جدا ، وفي صيغة القواعد القانوية الأمرة الممنوع مخالفتها.

وبالرجوع إلى القانون الدولي لكرة القدم الصادر عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB في شقه المتعلق بالشعارات والبيانات والصور والإعلانات التي يمكن حملها ولاسيما المادة الرابعة نجد أنه ينص على أنه يجب ألا تحمل المعدات أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية. ويجب على اللاعبين عدم الكشف عن الملابس التحتية التي تحمل أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية أو إعلانات غير شعار الشركة المصنعة.

وأن أي مخالفة لذالك سيعاقب على إثرها اللاعب والفريق من قبل منظم المسابقة، اتحاد كرة القدم الوطني أو الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتنص مبادئ القانون المشار إليه أنه يطبق على جميع المعدات (بما في ذلك الملابس) التي يتم ارتداؤها من قبل اللاعبين، البدلاء، اللاعبين المستبدلين وأيضا على جميع مسؤولي الفريق في المنطقة الفنية.

يسمح نفس القانون بما يلي: اسم اللاعب، رقمه، شعار الفريق الرمز، شعارات، رموز مبادرات تشجيع لكرة القدم الاحترام والنزاهة، وكذلك أية إعلانات يسمح بها نظام المسابقة أو الاتحاد الوطني، القاري أو لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما ان الشعار أو البيان أو الصورة المسموح بها يجب أن تقتصر على واجهة القميص أو الأكمام في بعض الحالات يمكن أن يظهر الشعار،على شارة قائد الفريق..

ونفس المحتوى تقريبا نص عليه القانون الاساسي للكاف في المادة الثانية ولاسيما الفقرة 5 والفقرة 7 منه..

 وفي نفس السياق وبالرجوع الى نص المادة السادسة من قانون مسابقات الكاف فان البلد المستضيف له الحق في اتخاذ ما يراه مناسبا حيث تقول المادة السادسة من قواننين منافسات الكاف: أن الاعلانات المرخصة على القمصان هي فقط تلك المسموحة من البلد المحتضن للمباراة

 وتحدد نفس المادة الاعلانات وهي خرائط شعارات اشهارات رموز الوان الخ) ، كما تنص على القمصان يجب ان تحمل الرقم ،إسم اللاعب ، شعار الفريق ، شعار الكاف و علم الدولة… 

مما سبق يمكن القول أن يجب منع او عدم السماح لفريق نهضة بركان برتداء اقمصة حتى وإن كانت تحمل خريطة المغرب الحقيقة، فمابالك اقمصة اخرى جلبها معه وتحمل خريطة وهمية سببها الدعاية السياسة لاغير..

محمد ولد الحاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى