أخبارأخبار العالمأمن وإستراتيجيةجواسيس

فشل استخباري وأمني اسرائيلي خطير

فشل استخباري اسرائيلي خطير

كشف تقرير صحفي اسرائيلي جديد ان الجيش و الموساد في اسرائيل اساءا تقدير و فهم تحركات عسكرية للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قبل هجوم يوم 07 اكتوبر ، وفي تقرير نشرته القناة 12 الإسرائيلية وثق مقطع فيديو إرسال طائرات بدون طيار إسرائيلية لرصد تحركات غريبة على حدود قطاع غزة يوم 7 أكتوبر.
وأظهرت لقطات الفيديو تحركات آلية وبشرية تابعة لحركة حماس إلا أن قائدا عسكريا إسرائيليا أفاد بصعوبة تحديد ما إذا كانت المجموعة المسلحة هي في الواقع من حماس، أو قوات تتبع للجيش الإسرائيلي في ذاك اليوم.

وتم إطلاق سرب المسيرات المكون من 200 طائرة حوالي الساعة الثامنة من صباح يوم السابع من أكتوبر.

وقال القائد العسكري: “الأمر الأكثر تعقيدا الذي كان على القوات فهمه هو أي من الأشخاص الموجودين على الأرض كان عدوا، خاصة وأن مشغلي الطائرات بدون طيار كانوا يعرفون أن قوة تابعة للشاباك كانت موجودة بالفعل في المنطقة ويجب ألا تتعرض للأذى”.

وتعرضت إسرائيل لخضة أمنية كبيرة يوم الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس المسلحة حين حطمت الحواجز الحدودية الإسرائيلية وأرسلت مئات المسلحين إلى إسرائيل لتنفيذ هجوم أدى إلى مقتل المئات.

وعلى الرغم من قدرات إسرائيل الاستخباراتية، تمكنت حماس من إبقاء خطتها طي الكتمان، فالهجوم الشرس الذي استغرق على الأرجح أشهرا من التخطيط والتدريب الدقيق وتضمن التنسيق بين مجموعات مسلحة متعددة، قد وقع “تحت” رادار المخابرات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى