الحدث الجزائري

الجزائر أسست منظومة قانونية متكاملة تضمن شفافية ومصداقية العملية الإنتخابية

أبرزت رئيسة السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته , سليمة مسراتي, بولاية ورقلة, أن الجزائر أسست منظومة قانونية متكاملة تحتوي على ضمانات دستورية و قانونية لضمان شفافية ومصداقية العملية الإنتخابية.

و أوضحت السيدة مسراتي خلال أشغال ملتقى وطني بعنوان “تطوير العمليات الإنتخابية: تعزيز النزاهة و الشفافية لضمان ديمقراطية مستدامة ” نظم بجامعة قاصدي مرباح بورقلة، أن هيئتها “تعمل على نشر ثقافة الشفافية و الوقاية من الفساد ومكافحته و كذلك المساهمة في أخلقة الحياة العامة وتعزيز مبادئ الشفافية و الحكم الراشد”.

و أشارت أن الشفافية تعد آلية محورية لضمان مصداقية ونزاهة العملية الإنتخابية , التي يترتب عنها تعزيز ثقة المواطن في مؤسسات الدولة ”, مما يتعين – كما أضافت- ”تعزيزها باعتبارها واحدة من ركائز الحكم الراشد ” .

و ذكرت في ذات السياق أن “ضمان شفافية العملية الإنتخابية ترتكز على وسائل عدة , من بينها مراقبة تمويل الحملة الإنتخابية التي تشكل مجالا خصبا للفساد السياسي”.

ومن جهته أبرز الأمين العام للإتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي , مسعود عمارنة, في تدخله دور المؤسسة الجامعية كشريك فعال تساهم في الديناميكية التنموية الحاصلة بالمجالات الإقتصادية و الإجتماعية وأيضا لها دور في المجال السياسي , من خلال مساهمتها -كما أضاف- في تشكيل الوعي السياسي و الإجتماعي.

وفي ذات السياق أشار البروفيسور الطاهر حليلات مدير جامعة قاصدي مرباح أن الجامعة تضمن تكوينا في طور الماستر في تخصص “الأداة الإنتخابية والإتصال السياسي” , و هو ما يبرز مدي انخراط الجامعة في الإصلاحات التي تنتهجها الدولة لتعزيز متطلبات النزاهة و الشفافية.

وتطرق المشاركون في أشغال هذا الملتقى من أساتذة جامعيين وأعضاء من السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته إلى عدة محاور من بينها ” ضمانات نزاهة الإنتخابات على ضوء قانوني الإنتخابات و الوقاية من الفساد ومكافحته” و “النزاهة و الشفافية و أهميتها في العملية الإنتخابية ” و “أبعاد النزاهة و الشفافية في مختلف مراحل العملية الإنتخابية” و ”حماية البيانات الإنتخابية من التزوير و الهجمات السيبرانية “.

وتوجت الأشغال بتوصيات من بينها إعتماد التصويت الإلكتروني لضمان أرقي درجات الشفافية والنزاهة في الإنتخابات وتقريب الهيئات الرقابية و الإستشارية من المواطن واستخدام تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في تنظيم ومراقبة الإنتخابات و إدراج مادة الوقاية من الفساد ومكافحته و أخلقة الحياة العامة في عروض التكوينات الجامعية لمختلف التخصصات.

و يهدف هذا الملتقى الذي نظم برعاية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بمبادرة من جامعة قاصدي مرباح والسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته والإتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي إلى شرح مختلف الآليات التي تعززت بها الترسانة القانونية الوطنية لتعزيز الشفافية الفعلية للعملية الإنتخابية ,حسب المنظمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى