ولايات ومراسلون

الأغواط ـ جفاف التبع المائي يهدد نشاط الفلاحبن بمنطقة شكالة ببريدة

الأغواط ـ جفاف التبع المائي يهدد نشاط الفلاحبن بمنطقة شكالة ببريدة

يشتكي فلاحو محيط منطقة الشفاية، ببلدية بريدة بالأغواط، من جفاف المنبع المائي الوحيد الذي يستغلونه في ري محاصيلهم الفلاحية وأشجارهم المثمرة وكذا سائر مواشيهم، حيث ظلوا لعشرات السنوات يعتمدون عليه كمصدر للسقي بالطرق التقليدية، نظرا لغزارة مياهه ووقوعه في مكان مرتفع.

تحصي المصالح الفلاحية بمقاطعة بريدة 34 فلاحا، ينشطون في هذا المحيط الذي يتربع على مساحة 40 هكتارا، به أكثر من 780 شجرة مثمرة تتوزع على 03 هكتارات، وتستغل باقي المساحة للمحاصيل الفلاحية الموسمية والخضروات، وحسبها، فإن المنتوج السنوي للمحيط يمون السوق المحلية ويصدر حتى لولايات أخرى ويوفر العمل للعشرات من الأيدي العاملة.

وكشفت ذات الجهة المسؤولة عن وضعية الفلاحين الذين ينشطون بالمحيط في تربية الماشية، حيث تم إحصاء 878 رأسا من الغنم و115 رأسا من البقر بالمحيط، وهي ثروة مهمة، وأكدت تراجع منسوب المياه بالمنبع المائي بشكل كبير. الأمر الذي أصبح يقلق الفلاحين ويهدد هذه الثروة الفلاحية التي تعد موردا اقتصاديا ومصدر رزق لعشرات العائلات.

والي الولاية ضويفي فوضيل، من جهته زار المحيط في وقت سابق واستمع لانشغالات الفلاحين وأنر حينها بتشكيل لجنة لإعداد دراسة لتشخيص سبب جفاف المنبع ووعدهم باتخاذ إجراءات استعجالية للتكفل بهذا المشكل إلا أن دار لقمان تظل على حالها منذ عدة أشهر… غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى