أحوال عربيةأخبار

بيان هام لـ حركة حماس حول المفاوضات

بيان هام لـ حركة حماس حول المفاوضات

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة قدمته إسرائيل في الآونة الأخيرة لا يلبي أيا من مطالب الفلسطينيين لكنها ستدرسه وتسلم الرد للوسطاء.

وتسلمت حماس المقترح من وسطاء مصريين وقطريين خلال محادثات في القاهرة بهدف التوصل إلى سبيل لإنهاء الحرب المدمرة في القطاع الفلسطيني والمستمرة في شهرها السابع.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية كثفت غاراتها الجوية على مناطق في وسط قطاع غزة وجنوبه يوم الثلاثاء، بما في ذلك غارة على منزل لعائلة في النصيرات أسفرت عن مقتل 14 شخصا، بحسب تلفزيون الأقصى التابع لحماس. ووردت تقارير أيضا عن غارات جوية أخرى على دير البلح في وسط قطاع غزة ورفح في جنوبه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد دأب على الإشارة إلى خطط لاجتياح رفح، التي يتكدس فيها أكثر من مليون مدني نازح، على الرغم من مناشدات دولية بضبط النفس.

وحتى الآن لم تنجح المحادثات في القاهرة التي حضرها مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز في تحقيق أي تقدم باتجاه وقف الحرب.

وقالت حماس في بيان إن المقترح الإسرائيلي الجديد لا يلبي مطالبها.

وجاء في البيان أنه رغم “حرص الحركة على التوصل لاتفاق يضع حدا للعدوان على شعبنا، فإن الموقف (الإسرائيلي) لا زال متعنتا ولم يستجب لأي من مطالب شعبنا ومقاومتنا”.

لكنها أضافت أن “قيادة الحركة تدرس المقترح المقدم بكل مسؤولية وطنية وستبلغ الوسطاء بردها حال الانتهاء من ذلك”.

وتريد حماس أن يضمن أي اتفاق إنهاء الهجوم الإسرائيلي وسحب القوات الإسرائيلية من غزة والسماح للنازحين بالعودة إلى منازلهم في أنحاء القطاع.

وتريد إسرائيل من جانبها ضمان إطلاق سراح الرهائن الذين اقتادتهم حماس إلى غزة بعد هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على بلدات في جنوب إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب في القطاع. وتقول إسرائيل إنها لن تنهي الحرب حتى تقضي على حماس.
وتضغط الولايات المتحدة بشدة لوقف إطلاق النار بعد إخبار حليفتها إسرائيل بفعل المزيد لحماية المدنيين في غزة وإدخال مزيد من المساعدات لمنع حدوث مجاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى