أخبارإقتصادفي الواجهة

الآفاق المستقبلية لاقتصاد القارة الإفريقية

توقع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيمبنك”, أن يبلغ النمو الاقتصادي للبلدان الإفريقية 8ر3 بالمائة في عام 2024, وهو أعلى بكثير من النمو العالمي المتوقع سابقا ب 2ر3 بالمائة.

جاء ذلك في آخر تقريرين للبنك بعنوان “تقرير 2024 حول التجارة الإفريقية” و”تقرير 2024 حول التوقعات الاقتصادية والتجارية في إفريقيا”, الذين صدرا خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير في ناسو (جزر البهاماس), حيث نشر ملخصين للتقريرين على الموقع الإلكتروني للبنك, والذي توقع أن يصل نمو القارة إلى 8ر3 بالمائة في 2024 و4 بالمائة في 2025.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الآفاق المستقبلية للقارة الإفريقية في عام 2024 ستبقى “إيجابية, رغم البيئة الاقتصادية الصعبة لعام 2023”.

في سياق متصل, توقع البنك “أن تتضمن معظم مؤشرات الاقتصاد الكلي تحسنا في عامي 2024 و2025. وسيكون نمو القارة أعلى من المعدل الدولي, ورغم أن التضخم مرتفعا حاليا, فإنه سيتراجع, وسيستمر هذا التراجع في 2025”, يضيف التقرير.

وبخصوص القطاع التجاري, ارتفعت التبادلات بين البلدان الأفريقية بنسبة 2ر3 بالمائة بين عامي 2022 و2023, حسب التقرير.

ولفت كبير الاقتصاديين بالبنك, يامي كال, وفقا لما ورد في التقرير, إلى أن حجم التجارة البينية الإفريقية يعكس مرونة الاقتصاد الإفريقي, وكذا التأثير المحتمل للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل (زليكاف) على القارة “كأداة حماية” ضد الصدمات العالمية.

وأشار إلى أن “زليكاف” يعتبر “نهجا” لتحقيق الأهداف التنموية للدول الإفريقية, مع الاستجابة للمخاوف المتعلقة بالتغير المناخي.

وخلص التقرير إلى أن تحسين “زليكاف” يمكن أن يؤدي إلى مكاسب محتملة بفضل زيادة التجارة والاستثمارات بين الدول الإفريقية, وهو “ما يخلق رخاء اقتصاديا ويحقق رؤية الآباء المؤسسين”.

ويكشف التقرير أيضا أن الاقتصادات الإفريقية تواجه الكثير من “مخاطر التدهور”, لاسيما زيادة مستويات الدين السيادي ومخاطر الاستدامة المرتبطة بها, والتعرض المفرط للمخاطر السلبية لشروط التبادل, وتصعيد التوترات الجيوسياسية في بعض الحالات, بالإضافة إلى احتمال انعدام الأمن الغذائي.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير, هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف في إفريقيا, تعمل على تمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج القارة, حيث وصل إجمالي الأنشطة والضمانات للبنك مع نهاية ديسمبر 2023, إلى 3ر37 مليار دولار, فيما بلغت أموال المساهمين 1ر6 مليار دولار.

وستحتضن الجزائر في سبتمبر 2025, الطبعة الرابعة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية, التي ينظمها البنك بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة “زليكاف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى