أحوال عربيةأخبارأخبار العالمأمن وإستراتيجية

اسرائيل فقدت القدرة على الرد المباشر ضد ايران

يقول خبراء ان اسرائيل فقدت القدرة على الرد المباشر ضد ايران ، وكان من الضروري بالنسبة لاسرائيل لو أنها قررت الرد ضد ايران بعد الضربة الصاروخية الايرانية أن يقع الرد في الساعات الـ 24 بعد الهجوم الصاروخي، لأن الأمر يتعلق بهجوم صاروخي مباشر من ايران ضد اسرائيل ، و قد وجهت طهران رسالة تهديد شدشدة القوة إلى الأميركيين والإسرائيليين بالضربة الصاروخية الأخيرة ضد اسرائيل، الرسالة تقول ان ايران لديها القدرة و الارادة الممكنة لالحاق اذي شديد باسرائيل أو بالولايات المتحدة الأمريكية ، في اي وقت ، ايران نجحت في كسر محاولة فرض معادلة جديدة في الشرق الأوسط اليوم تستند إلى أن ترميم قوة الردع الإسرائيلية التي تلقت ضربة قاسية في السابع من أكتوبر سيأتي على حساب قوة الردع الإيرانية ، عبر الضربات الاسرائيلية ضد حزب الله لكن الضربة الصاروخية الايرانية اعادة الأمور الى المربع الأول

كان الهدف من الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، الثلاثاء، الذي كان أعنف من الضربة السابقة في أبريل، إظهار قوة النار الإيرانية، فيما تآكلت قدرة الردع التي تتمتع بها اسرائيل بشكل كبير بعد الضربة الايرانية وطهر هذا بشكل واضح من خلال امتناع اسرائيل عن الرد ، وبعد سلسلة من الضربات الاسرائيلية الموفقة ضد حلفاء ايران في المنطقة ، جاء الرد الايراني قويا و حاسما

تمتلك إيران أكبر ترسانة صواريخ بالستية في المنطقة، رغم عدم توافر أي أرقام يمكن الركون إليها، فضلا عن مجموعة كاملة من المسيّرات والقذائف الصاروخية وصواريخ كروز.

وأعلنت إيران أنها اطلقت الثلاثاء 200 صاروخ في اتجاه إسرائيل، فيما أكدت الدولة العبرية حجم الهجوم هذا. لكن إن أرادت طهران تجاوز قدرة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية على الاستيعاب، وهي من الأفضل في العالم، ستضطر على الأرجح إلى إطلاق عدد أكبر من الصواريخ دفعة واحدة.

إلا أن فرزان ثابت، من معهد جنيف للدراسات العليا Geneva Graduate Institute، يرى أن إيران تمتلك “قدرة على إلحاق أضرار كبيرة بإسرائيل ضمن فترة زمنية قصيرة من أسابيع أو أشهر قليلة، لكن ليس في نزاع أطول”، موضحا أنها تملك مخزونا “محدودا من الصواريخ القادرة على بلوغ إسرائيل”.

وتظهر الطريقة التي تجهز بها إيران عسكريا حلفاءها في المنطقة، من حركة حماس الفلسطينية إلى حزب الله في لبنان وفصائل في العراق وسوريا والمتمردين الحوثيين في اليمن، فضلا عن روسيا في حرب أوكرانيا، قدرة صناعية مؤكدة وثابتة.

ويقول برنار أوركاد، الخبير في شؤون إيران في المركز الفرنسي للبحث العلمي في باريس: “الصواريخ كانت الأولوية المطلقة للأوساط العسكرية الإيرانية وللدولة” لسنوات.


يأتي في الواجهة الحرس الثوري الإيراني واسع النفوذ. ويؤكد الباحث أن “نجاح الحرس الثوري في مجال الإنتاج الصناعي مثبت”، مشيرا إلى جود قاعدة صناعية “قادرة على إنتاج صواريخ بنوعية وكمية كبيرتين”.

وتؤكد طهران خصوصا أنها تمتلك صاروخا فرط صوتي قادرا على بلوغ سرعة ماك 13، أي أكثر من 16 ألف كيلومتر في الساعة، على ما يفيد جريمي بيني، من مؤسسة جينز لاستخباراتية البريطانية الخاصة.

ويوضح المتحدث: “لم يتم إثبات استخدامه (الثلاثاء)، لكن في حال تأكد ذلك فإن هذه السرعة ربما كانت حاسمة في خرق الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وقد يكون العدد الأكبر للصواريخ ساهم أيضا في عجز هذه الأنظمة على استيعابها”.

لكن للمفارقة لم تحل قدرة النيران الإيرانية دون تراجع كبير في قدرة الردع الإيرانية.

في خلفية هذا المشهد يبرز برنامج إيران النووي وتفيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إيران زادت بشكل كبير مخزونها من اليورانيوم المخصب عند مستوى 60 % القريب من نسبة 90 % الضرورية لتطوير سلاح نووي.

وأعربت إيران قبل فترة قصيرة عن رغبتها في العودة إلى التفاوض لإحياء الاتفاق حول برنامجها النووي المبرم في 2015 مع القوى الغربية، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من جانب واحد في عهد دونالد ترامب.

لكن طهران ترفض حتى الساعة عودة مفتشي الوكالة لتفقد مواقعها النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى