الجزائر من الداخلولايات ومراسلون

إمتحانات تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي في ولايات الجنوب

جرت لأحد امتحانات تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي في ظروف تنظيمية عادية بعدة ولايات من جنوب البلاد والتي تتواصل على مدار ثلاثة أسابيع (30 أبريل-25 مايو)، حسبما استفيد اليوم الأحد لدى مسؤولي مديريات التربية .

ويجتاز بولاية ورقلة ما مجموعه 9979 متمدرسا هذه الامتحانات موزعين على 171 مؤسسة تعليمية، مثلما ذكر مدير القطاع كمال أولاد العيد.

وبلغ عدد التلاميذ المعنيين بامتحان اللغة الأمازيغية بولاية توقرت نحو 180 تلميذا من مجموع عدد التلاميذ الذين يجتازون امتحانات تقييم المكتسبات البالغ عددهم 8967 متمدرسا من كلا الجنسين .

وتحصي من جهتها ولاية المنيعة 1884 ممتحنا موزعين عبر 34 مؤسسة ابتدائية ببلديات الولاية الثلاث، حسب ما أوضح مدير التربية خضير أولاد قويدر.

وسخرت مصالح التربية بولاية الوادي طاقم لتأطيرها متكون من 379 أستاذ تعليم ابتدائي و 42 مفتشا موزعين عبر 376 مؤسسة تربوية لضمان السير الحسن لهذه العملية التربوية، حسبما ذكر مدير القطاع عبد الباسط زنودة .

وكانت الانطلاقة الرسمية لهذا الموعد التربوي بولاية جانت من ابتدائية مالك بني نبي بحي “إفري”، حيث تم توفير كافة الإمكانيات المادية و البشرية اللازمة لإنجاحه، على غرار الإطعام و المياه الصالحة للشرب والمكيفات الهوائية، إلى جانب التكفل بالمناطق النائية، مثلما أوضحت مديرة التربية سكتو بوصبيعات.

وتجري امتحانات تقييم المكتسبات بولاية تمنراست في يومها الأول المخصص لامتحان اللغة العربية في ظروف حسنة سواء من خلال التأطير أومن حيث ضمان الظروف المطلوبة، من بينها النقل و الإطعام للممتحنين وتوفير قاعات للراحة ما بين فترة الاختبارات، كما ذكر مسؤولو القطاع .

ويجتاز بولاية بني عباس حوالي 1204 تلميذا امتحانات تقييم المكتسبات موزعين على 46 ابتدائية عبر البلديات العشر بالولاية، حيث هيأت مديرية التربية كافة الشروط المادية والبشرية لضمان السير الحسن لهذه العملية التربوية، كما أوضح رئيس مصلحة التمدرس والامتحانات هواري بوحميدي.

ويتقدم بولاية أدرار أزيد من 928 تلميذا عبر مختلف مؤسسات التعليم الابتدائي لاجتياز هذه الامتحانات، حيث سخرت كافة الإمكانيات لضمان سير الامتحانات في ظروف حسنة، حسبما أكد مسؤولو قطاع التربية بالولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى