ولايات ومراسلون

أم البواقي ..انخفاض محسوس في أعداد الطيور المائية المهاجرة بالمناطق الرطبة

سجلت محافظة الغابات بولاية أم البواقي خلال عملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية المهاجرة انخفاضا “محسوسا” في أعدادها بالمناطق الرطبة, حسب ما علم من ذات المحافظة.

و أوضح المكلف بالإعلام, عبد الرؤوف عمر, لوأج, أن “عدد الطيور المائية المهاجرة المحصية بالمناطق الرطبة لولاية أم البواقي في الفترة الممتدة من 15 إلى 31 يناير الماضي, بلغ 2069 طائر مقابل إحصاء أزيد من 12 ألف طائر خلال نفس الفترة من السنة الماضية”.

و ترجع أسباب تناقص أعداد الطيور المائية المهاجرة, التي يتم إحصاؤها عبر 11 منطقة طبيعية رطبة و 3 مناطق رطبة اصطناعية بولاية أم البواقي, بشكل خاص إلى جفاف المناطق الرطبة الطبيعية بسبب شح تساقط الأمطار, استنادا إلى ذات المصدر.

و ذكر السيد عمر أن من بين أصناف الطيور التي تم إحصاؤها خلال شهر يناير المنصرم بالمناطق الرطبة للولاية على غرار منطقتي تيمرقانين و قليف ببلدية عين الزيتون و منطقة زمول بأولاد زواي و تانسيلت ببلدية سوق نعمان, صنف بط الشهرمان و البط ذو العنق الأخضر و الغرة السوداء و الغطاس الصغير.

وأشار المكلف بالإعلام بمحافظة الغابات إلى أن ولاية أم البواقي تحتوي على 11 منطقة رطبة تستقطب الطيور المائية المهاجرة, منها 8 مناطق مصنفة ضمن اتفاقية رامسار الدولية, لافتا إلى أن مجموع مساحة هذه المناطق تصل خلال فترة التساقط إلى 160 ألف هكتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى