أخبارصحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

أول لقاح للأنفلونزا سهل الاستعمال .. لقاح انفلونزا دون حقن

محمد ابراهيم بسيوني

اجازت الولايات المتحدة بشكل عام أول مجموعة مضادة للفيروسات يمكن استخدامها دون مساعدة متخصصة في مجال الطب والعديد على شكل رذاذ بالأنف. اسمه “فلوميست” Flumist وهو من إنتاج مجموعة أسترازينيكا التي توفر البيانات الجديدة للكورونا ويقولوا أنها آمنة وفعّال. وافق على إدارة الغذاء والدواء الجديد (FDA) عليه. تم تطوير رذاذ الأنفي الجديد في الولايات المتحدة منذ عام 2003 للحماية من الإنفلونزا. يمكن أن يتم تحديدها من خلال صيدليات طبية واضحة فقط، ويطلب وصفة طبية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 دقيقة. موافقة «FDA» حديثة ذكية وحسنة التصرفات لإعطاء المسؤولية ذاتياً في المنزل، لتكون شخصياً أو مساعدة مقدم الرعاية للأطفال المؤهلين.
وخطط الشركة لتوزيع الجديد عبر صيدلية إلكترونية صيدلية الإنترنت؛ حيث يتم وصفه بعد التقييم الطبي والأهلي. من المتوقع أن يكون هذا الخيار متاحًا قبل فيروس كورونا المستجد. توفر هذه الموافقات خياراً جديداً ومرناً وبدء الإنفلونزا الموسمية بطريقة آمنة وفعّالة، ما تكوين الوصول إلى الأشخاص والعائلات للتطعيم. وتظل الضرورة الطبية قائمة على تطعيم جميع الأشخاص الذين يبلغون من العمر 6 أشهر فأكثر لكل موسم.
ستمكن من تحديد مراكز رعاية الأمراض الناشئة منها (CDC)، وستبدأ في موسم 2023-2024 في 35 مليون صغير، و400 ألف دخول للمستشفى، و25 ألف وفاة.
ويعد الوحيد في الولايات المتحدة الذي يُعطى من دون إبر؛ إذ يعتمد على نسخة حية ضعيفة من فيروس الأنفلونزا Live attenuated Influenzavirus ويمكن فقط مناكة، إلا باللقاحات التقليدية التي تعتمد على فيروسات مقتولة أو تسجيلات مقتولة من الفيروسات أو البروتينات.

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى