صحة و جمالمجتمع

نصائح اغلى من الذهب

اتريس سعيد

1/ قد تسكن قصر و أنت تعيس و قد تسكن كوخك و أنت راضي سعيد
2/ كل شيء متوفر في بورصة العرض إلا المشاعر
3/ إذا كنت تعتقد أنك فشلت في الحياة، فآعلم أنك لست وحدك. لكن إذا كنت تعتقد أنك نجحت في الحياة، فآعلم أنك تحتاج للمزيد من العلاج النفسي
4/ أنا أمارس ردت فعل بصمت محترف
5/ الحياة بلا معنى ! لذا كل ما ستفعله من أهداف ستكون قيمتها سراب، لا شيء أكثر حقيقة من عدمية المعنى في الوجود، حتى لو رفض الإنسان الإعتراف بذلك، كل ما يمكنك فعله هو إيجاد هدف قصير الأمد مع إدراكك أنه ليس مجدي أو سيصل بك لغاية معينة، كن حقيقياً حيال ما ستحقق و آعلم أنك وضعت هذا الهدف لأجل تجنب الإكتئاب لا أكثر.
6/ من صام عنك برمضان لا تكن له فطوراً صبيحة العيد، من أعتبرك معصية يوماً لا تكن له جنة أبداً
7/ ‏قبل أن توشك أعصابك على الإحتراق، تذكر أنك لن تستطيع إصلاح العالم، ولا عقول الناس، ولست ملزمًا بالخوض في كل حديث، ولا إبداء رأيك في الأمور، ولن تكون وصيًا على أحد مثلما لن ترضى أن يكون أحدًا وصيًا عليك
8/ إياك والإعتقاد بأنك لا تستطيع أن تتجاوز كل ما حل بك، حتى و إن وصلت الأمور لأقصى حد من السوء, إياك أن تجعل هذا الشعور يمتلك شيئًا بداخلك.
9/ ‏هناك أشخاص يأتون متأخرين إلى حياتك ، رائعين لدرجة أنك تقول: أين كنتم منذ البداية
10/ لا تبالغ في إهتمامك ولا تفرط في عاطفتك ولا تتشبّث بأحد حدّ الجنون ولا تسطر خطوطاً بدوام العلاقات، فكل الأشياء ترحل والنفوس تتغير, لا تُكلّف نفسك فوق طاقتها, و لا تتحمّل بشراً أصبحوا عبئاً على قلبك, واجه بأدب و إنصرف بذكاء وأغلق نوافذك التي تؤدي إليهم، تجاوز كل شيء وأكسب نفسك.
11/ قبل ٲن ترسم ٲحلامك علی جدار شخص معین تٲکد من صلابة هذا الجدار کي لا یسقط علیک في یوم من الٲیام.
12/ لا تنخدعوا بالكثير من المؤمنين، فإنهم يفعلون جميع المحرمات، وهم مطمئنون أن الله سيغفر لهم. ليس لديهم أي ضمير.
13/ قبل الإسلام كيف كانوا يدخلون الجنة،أم كانت مغلقة ؟
14/ نفسك ثم مستقبلك ثم أقسم لك أنه لن ينفعك أحد في هذا العالم المنافق
15/ حب الزائلين زائل و يؤلم عند الزوال
16/ ما هي الحكمة من خلق هذا الكون؟ ما هى الحكمة من وجود إله خلق هذا الكون و الحياة و وضع أديان عليها؟ فما الداعي لوجود كون و حياة و بشر خلقتهم ثم أختبرهم و أحاسبهم على أشياء أنا على علم مسبق بها؟
17/ ما الحكمة من خلق فضاء شاسع لا أول له و لا آخر لا يصلح لوجود حياة إلا على سطح كوكب الأرض؟ فما الحكمة من خلق تلك الكواكب الفارغة و الفضاء الشاسع الذي لا فائدة منه سوى أنه خطر علينا؟ فربما يصطدم بكوكبنا جسم سماوي أي نيزك عملاق.
18/ و إلى كل من يقول ان الله يحمى كوكبنا و يحرسه سأقول له قبل 67 مليون عام إصطدم نيزك بالأرض و ساعد على إنقراض الديناصورات و العديد من الكائنات الأخرى, فأين كان الله فى ذلك الوقت؟
19/ ما هي الحكمة المنطقية من خلق ملايين المجرات تحتوى على آلاف الكواكب و النجوم بينما لا نحتاج منها إلا مجرتنا فقط، بل حتى لا نحتاج منها سوى المجموعة الشمسية, أو بالأحرى لا نحتاج حتى من تلك الأخيرة سوى الشمس و القمر؟ هل يعقل أن هذا الكون الواسع بكل مجراته و كواكبه و نجومه قد خلق لكي يختبر الله الإنسان على كوكب الأرض؟ هل خلق الله كل هذا الكون الشاسع للبشر لكي يعبدوه على سطح كوكب الأرض؟
20/ لماذا خلق الله حيوانات لا نستفيد منها في شئ، فلا نأكل لحومها أو نشرب ألبانها أو نرتدي جلودها، مثل القرود و الباندا و البلاتيبوس و السحيلية و الخرتيت و العقرب؟ لماذا خلق الله الفيروسات التي لا نستفيد منها في شئ بل على العكس تضرنا و قد تقتلنا فى بعض الأحيان؟ لماذا جعل الله 97% من المياه مياه مالحة لا يستفيد منها الإنسان في شئ؟ لماذا تهطل الأمطار على الصحارى و المحيطات و البحار، بينما يوجد بشر يموتون يوميا بسبب الجوع و العطش في إفريقيا؟ أليس من المفترض أن تكون الأمطار هبة من عند الله ليسقى العباد و أنها حدثت لسبب معين و ليس عبثا؟ إذا كانت الزلازل تحدث لمعاقبة الكفار و المشركين و أحيانا إبتلاء للمؤمنين، فلماذا إذا تحدث أحيانا في بعض المناطق الخالية بشكل أسبوعي و صورة عمياء؟
21/ الآن أدركت ان العودة للماضي ممكنة وسفر الروح واقع كلما إزدادت سرعة الجسم أكثر فإن الزمن الخاص به سيتباطأ أكثر. في تجربة طبقت عام 1971م بإستخدام ساعتين نوويتين قادرة على حساب الوقت بدقة متناهية تصل إلى نانو ثانية وضعت ساعة على سطح الأرض و الأخرى في طائرة نفاثة وبعد الرحلة وجد العلماء أن الساعة التي كانت في الطائرة النفاثة قد تباطأ الزمن فيها مقارنة بالساعة التي كانت على سطح الأرض! إذن فزيادة سرعة الجسم يترتب عليها تباطؤ الزمن الخاص به، وعليه فإذا فرضنا وصول الجسم إلى سرعة الضوء فسيصبح الزمن وقتها صفراً. أما إذا استطاع الجسم أن يصل لسرعة تفوق سرعة الضوء فوقتها سيكون الزمن أبطأ من الصفر وبكلمة أخرى سيصبح الزمن بالسالب وهو ما يعني العودة للماضي!!؟ طبعاً كل هذه السيناريوهات تظل نظرية فوصول الجسم لسرعة الضوء يحتاج لطاقة مهولة ناهيك عن تأثر كتلة الجسم. ولكن ذلك ممكن بعد الموت وإنفصال الروح وسفرها إلى العالم الآخر.
22/ الزمن دائري كمومي وليس خطيا، من يظن الزمن يسير خطيا من الوراء للأمام سيبقى سجين الزمن وقيوده، تائها بين ماض تعلق في أحداثه وبين مستقبل تعلق في المخاوف منه من أدرك الآن كحدث وليس كزمن سيعلم أن لا شيء حدث سابقا وإنتهى ولاشيء سيحدث لاحقا أو مستقبلا و يتحول لماض، كل ما حدث وما سيحدث معك هو في ذاكرتك فقط، أنت على محيط دائرة تتلقى الإشارات من المركز فقط، حاول الإقتراب من المركز لتتذكر، فكلما إبتعدت عن مركز يصبح البث ضعيف عن الإلتقاط.
23/ إقترب من أولئك الذين يتحدثون عن الفن و عن الفلسفة، و من يتجادلون عن الكون و الفضاء و ينظرون دائماً إلى السماء، أنصت لمن يصفون لك قيعان النفس في أدب دوستويفسكي، من يكتبون رسائل إلى كافكا و كامو و هم يعلمون إنها لن تصل، أولئك يحملون أرواح جميلة مثخنة بالحياة. هناك قليل من البشر في هذا العالم، هم خليط من كل الأزمان، عاشوا جدليات الإغريق و عبروا سهول روسيا الباردة و شاركوا كانط أفكاره و جادلوا هيوم في السببية و اقتحموا سجن الباستيل و إحتفلوا بالثورة الفرنسية و الشيوعية والوجودية أبحث عن أولئك الذين يمنحون للحياة معنى، ذلك المعنى العصي على التعريف ولكنه يحرر الإنسان من قيود الزمن و الأفكار إلى رحاب التنوع، حينها سوف تجد ذلك العالم العظيم و الجمال المدهش يولد من رحم التأمل.
24/ ياصديقي: هل سمعت حديث روح، للصمت ألسِنة فصيحة، لنرسِل العقل في إجازة، ولنستمِع لما يوحىٰ.صدقني عندما يهدأ العقل يعمُّ السكون، وتهدأ النفس وتهمِس الرّوح بأسرار تُحكى في الظّلام همسآ همس، ياروح نخبك نبيذ معتق من المشاعر والدعوات، فلغة الروح لايتحدثها الجميع وليست متاحة للعامة، بل هي طيف يمر ويسعد صاحبه و كأنه في جلسة أنس طويلة، سنغادر، لاقلق، كل شي سيمر، فنحن هنا مهما سكنًا الأرض إلى حين فإننا مغادرين ولن تبقى إلا الروح، هل أتاك طيف في منام! هل سمعت همسآ في المكان !هي رسائل من الأعماق. وكل شخص يغادر بالطريقة التي يقدرها الله له، لا طاقة لنا في الأقدار ولكن لنا ألسنة و قلوب ترتجي من رب الأقدار أن يرحمنا ويغفر لنا، نحن قد رحلنا فسلام على الباقين.
25/ ليست الجاذبية أو الخواطر الأثيرية من تجذبك نحو أي شخص إنما هو إتصال مسبق بين قلبك و قلبه. فآفهم الإشارة و فرق بين الخواطر الجسمانية الدنية وبين الخواطر النورانية الملكية.
26/ الإنسان الكامل هو القادر على معانقة خمسة عوالم عوالم: الدين ،الفلسفة،العلم، الفن. السحر.
27/ فلسفيا، أنا أبحث عن حل لنفسي، إنها مأساة فيلسوف لم يجد شيء يعجبه في هذه الحياة ؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى