أخبارالحدث الجزائري

الحوار مع المجتمع يهدف إلى “ترقية الديمقراطية التشاركية”

الحوار مع المجتمع يهدف إلى “ترقية الديمقراطية التشاركية”
أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نور الدين بن براهم بالبويرة، أن الحوار مع المجتمع المدني يهدف إلى “ترقية ممارسة الديمقراطية التشاركية ميدانيا”.

و دعا السيد بن براهم خلال افتتاح “منتدى من اجل الحوار و المواطنة والتنمية المحلية”, الذي احتضنته دار الثقافة علي زعموم بمدينة البويرة, مختلف المشاركين, من بينهم الجمعيات والمنتخبين المحليين, للمشاركة اكثر في هذا الفضاء الحواري, الذي يعمل -كما قال- “على ترقية ممارسة الديمقراطية التشاركية و تعزيز الثقة بين المواطن والسلطات فضلا عن تعزيز التناغم الاجتماعي”.

كما حث رئيس المرصد ممثلي المجتمع المدني على “الحفاظ على مكسب الاستقرار الذي تتمتع به الجزائر” من اجل التمكن من تجسيد مختلف البرامج التنموية عبر مختلف ولايات البلاد.

و تابع السيد بن براهم ان هذا الحوار الذي سيسمح بتحديد الاولويات في مجال التنمية واشراك الشباب النشطين في المجتمع المدني ونشطاء اخرين, “يجب ان يتم في ظل الهدوء من اجل اجراء التغييرات والتقدم المرجو في شتى القطاعات”.

كما دعا ممثلي المجتمع المدني لاستعمال التكنولوجيات الجديدة والشبكات الاجتماعية من اجل عصرنة أعمالهم في مجال الاتصال و الحوار بهدف خدمة المواطن و الاصغاء لانشغالاته.

كما أكد ذات المسؤول على “ضرورة تحديث الحوار حتى يكون فعالا في مجموع الاعمال الرامية الى ايجاد حلول لمختلف المشاكل التنموية التي يثيرها المواطن”.

و قد شهد اللقاء تدخل عديد رؤساء وممثلي الجمعيات (الثقافية والرياضية والبيئية والتضامنية), من اجل عرض انشغالاتهم المرتبطة بشتى القطاعات.

و أكد في هذا الصدد انه تم طرح حوالي 800 انشغال مرتبط بشكل اساسي بالتنمية والتي تمس قطاعات الري والفلاحة والاشغال العمومية والرياضة، ومشاكل أخرى تخص الحياة اليومية للموطنين عبر 45 بلدية بالولاية وسيتم تقديمها للسلطات العليا في البلاد.

كما أشار السيد بن براهم الى ان “التنمية المحلية تعد رهانا يتطلب اشراك جميع الاطراف, من اجل اجراء التغييرات اللازمة على مستوى المجتمع, و في مختلف القطاعات مثل التربية و انشاء الهياكل الصحية و الرياضية للشباب و كذا انجاز الطرق و تزويد مختلف المناطق بالغاز و الكهرباء و مياه الشرب”.

و قبل اختتام اشغال المنتدى, اكد المتدخل ان 75 % من الانشغالات المشار اليها “كان بالإمكان حلها على المستوى المحلي” لان الامر يتعلق -كما قال- “بمشاكل صغيرة تعود مسؤوليتها للمجلس الشعبي البلدي”.

و قد قام السيد بن براهم خلال تواجده بالبويرة, بزيارة القرية السياحية بتسالة بتاغزوت (شرق الولاية), حيث حضر معرضا خاصا بالمنتجات التراثية للمنطقة من تنظيم الجمعية المحلية “تاغرمة”.

كما زار ذات المسؤول فيما بعد, بلدة حزامة (الاخضرية) ليعاين معرضا اخر خصص لمختلف المشاريع التنموية المنجزة في هذه المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى