أخبارفي الواجهة

مفاجئة مدوية .. اليوم سيصبح 25 ساعة

مفاجئة مدوية .. اليوم سيصبح 25 ساعة
كشف العلماء أن كوكب الأرض سيشهد ظاهرة من الممكن أن تكون غريبة بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولكنها قديمة بالفعل.
أفاد العلماء في جامعة ميونيخ التقنية (TUM) أنه بعد مرور سنوات قد تكون طويلة سيمتد اليوم على الأرض إلى 25 ساعة بدلًا من 24 ساعة. وهو ما وصفه العلماء بأنه بمثابة تقدم كبير في فهم دوران كوكب الأرض من خلال ديناميكيات الدوران.

وبينما من المعروف للجميع أن كوكب الأرض يكمل دورة واحدة حول محوره كل 24 ساعة، وهو ما يقدر بيومًا واحدًا، إلا أن دوران كوكب الأرض لم يكن ثابتًا بشكل دائم. فقبل مليار سنة، كان اليوم يقدر بحوالي 19 ساعة فقط.

وعلى الرغم من أن الأمر من الممكن أن يستغرق ملايين السنين قبل أن يصبح اليوم 25 ساعة، إلا أن أيام على كوكب الأرض تطول لسنوات. ففي الواقع، تزداد الأيام طولًا بنحو 1.8 ميلي ثانية في كل قرن، وفقًا لـ EarthDate، وهو برنامج إذاعي من إنشاء جامعة تكساس، في أوستن.

فيما قدرت هذه الزيادة بدقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، مما يعني أن الأمر من الممكن أن يستغرق 200 مليون سنة حتى يصبح اليوم على كوكب الأرض 25 ساعة.

السر وراء وصول اليوم إلى 25 ساعة

أوضح العلماء أن القمر هو المسؤول عن هذا الأمر، وذلك لأن الاحتكاك الناتج عن المد والجزر يؤدي بمرور الوقت إلى إبطاء دوران الأرض.

اليوم سيصبح 25 ساعة.. ماذا ينتظر كوكب الأرض؟

وأثناء دوران الأرض حول محورها، تتحدد كمية ضوء الشمس الذي يعبر سطحها، بالتالي يؤثر هذا على طول الأيام، لكن جاذبية القمر تسحب جانب كوكب الأرض الأقرب إليه، مما يؤدي إلى حدوث المد والجزر ويتسبب في انتفاخ الكوكب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى