أخبارالحدث الجزائري

موقف الجزائر من انتشار التكنولوجيا النووية

موقف الجزائر من انتشار التكنولوجيا النووية .

تأكيد الجزائر دعمها لجهود تعزيز إستفادة الدول النامية من الإستخدامات السلمية للطاقة النووية
أكد المندوب الدائم للجزائر بفيينا، العربي لطروش، خلال ترؤسه للوفد الجزائري المشارك في أشغال الدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، دعم الجزائر لجهود الوكالة في تعزيز إستفادة الدول النامية من الإستخدامات السلمية للطاقة النووية لاسيما في مجالات الصحة والزراعة والموارد المائية والبيئة.

و خلال النقاش العام للدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة التي انطلقت أشغالها يوم 25 سبتمبر بفيينا, أشاد السفير لطروش بمستوى تنفيذ أنشطة التعاون التقني مع الوكالة بما يتماشى والأولويات الوطنية ذات الصلة, مبرزا الجهود المختلفة التي تبذلها الجزائر لتعزيز القدرات المتعلقة بالاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.

إستعرض المندوب الدائم للجزائر بفيينا، العربي لطروش، خلال النقاش العام للدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي إنطلقت أشغالها يوم 25 سبتمبر، مواقف الجزائر المبدئية حول مسائل نزع السلاح وعدم الإنتشار.

و أكد الدبلوماسي أن الجزائر تستلهم هذه المواقف “من التزامها الصارم بالقانون الدولي في هذا المجال ومن معاناتها, الى يومنا هذا, من آثار التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية”.

كما عبر رئيس الوفد الجزائري المشارك في أشغال الدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية, عن أسفه لعدم إحراز القدر الكافي من التقدم في مسار تخليص العالم من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى, بعد التعثر المتكرر لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار, مما يستدعي -يقول- “بذل المزيد من الجهد في إطار مقاربة توازن بين الركائز الثلاث لمعاهدة عدم الانتشار”.

و رحب العربي لطروش بانعقاد الدورة الثالثة لمؤتمر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية و أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط, داعيا الى رفع العراقيل التي تحول دون تنفيذ قرار انشاء هذه المنطقة, “والتي من شأنها أن تلعب دورا هاما في توطيد السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي, كما هو الحال في القارة الافريقية, أين تسري معاهدة بليندابا”.

و في السياق ذاته, أكد السفير على الأهمية التي توليها الجزائر لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

كما أكد على “مرافقة الجزائر للوكالة في مسار تقوية قدرات الدول الإفريقية الشقيقة, لاسيما في ميدان الطب الإشعاعي خاصة من خلال التكوين الذي تتيحه المراكز الوطنية المختصة”.

و في إطار رئاستها للاتفاق التعاوني الإقليمي الإفريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين (AFRA), ابتداء من سبتمبر 2023, شدد رئيس الوفد على عزم الجزائر مواصلة جهودها الرامية لمرافقة الأشقاء الأفارقة في مجال العلوم والتطبيقات النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى