رياضة

صراع بين فريقين من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا للفوز بصدارة بطولة العالم للفورمولا إي

الصراع محتم بين فريقين من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا للفوز بصدارة بطولة العالم للفورمولا إي – كيفية مشاهدة سباق ساوثواير بورتلاند أي بري 2023

السائق باسكال ويرلين يتقدم أمام جيك دينيس سائق الفريق المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بفارق نقطة واحدة فقط قبل إقامة سباق ساوثواير بورتلاند إي بري 2023 هذا السبت
تستضيف حلبة بورتلاند الدولية الأسطورية سباق السيارات الكهربائية مع وصول بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى أوريغون للمرة الأولى

الرياض، دبي، بورتلاند، 21 يونيو 2023: تتجه بطولة الفورمولا إي إلى الولايات المتحدة، حيث يقام السباق لأول مرة في بورتلاند بولاية أوريغون، مع احتدام الصراع على لقب بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، حيث تفصل ست نقاط فقط السائقين في المراكز الثلاثة الأولى مع التوجه لإقامة السباق رقم 12 ضمن الجدول الكلي الذي يتضمن 16 سباقاً.

وسيبذل السائق جيك دينيس من فريق أفالانش أندريتي فورمولا إي، ومقره الولايات المتحدة قصارى جهده للتغلب على النقطة الواحدة التي تفصله عن متصدر البطولة باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير فورمولا إي، في سباق ساوثواير بورتلاند إي بري 2023 هذا السبت.

من المؤكد أن السائق البريطاني دينيس سيحظى بحشد كبير من مشجعي الفريق، خاصة وأنه قد تمكن من صعود منصة التتويج في معظم سباقات الموسم التاسع، مع إحراز فوز واحد والحصول على أحد المراكز الثلاثة الأولى في سبع سباقات، وذلك خلال 11 سباقاً حتى الآن.

وكان متصدر الترتيب السابق ويرلين فقد صدارة الترتيب في موناكو، ولكنه استعاد موقعه بعد ذلك بإحراز الفوز في السباق التالي خلال الجولة العاشرة في جاكرتا، ليعود إلى الصدارة أمام أقرب منافسيه دينيس. وهذا الفوز الذي أحرزه ويرلين هو الأول له، وأول صعود لمنصة التتويج، منذ إحرازه الفوز في الجولة الثالثة بالدرعية، في حين حقق السائق نيك كاسيدي، من فريق إنفيجن ريسينج، أداءً جيداً خلال سلسلة من السباقات، وتغلب على الألماني في الترتيب بفوزه في موناكو.

وبعد الاحتفاظ بصدارة الترتيب لعدة جولات، وجد كاسيدي نفسه الآن في المركز الثالث في الترتيب، بفارق خمس نقاط فقط عن السائق دينيس صاحب المركز الثاني.

وبالنسبة للسائق ميتش إيفانز، من فريق جاغوار تي سي إس ريسينج، فقد كانت عطلة أسبوع كارثية في إندونيسيا، وذلك بعدما حقق فوزين متتاليين في موناكو وبرلين قبل أسابيع فقط، وهذا ما أدى إلى خروجه من المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب برصيد 15 نقطة فقط من أكثر من 50 نقطة متاحة في السباق المزدوج بجاكرتا. وبقي إيفانز خلف كاسيدي بفارق 19 نقطة، ولكنه ما يزال متأملاً بتحقيق البطولة.

وفي الجولتين 11 و12، وجد سائق واحد نفسه في القمة في كل مرحلة محددة التوقيت في جاكرتا، في إنجاز هو الأول في تاريخ فورمولا إي بالنسبة للسائق ماكسيميليان جونثر من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج. وبعد دخول السائق الألماني إلى الحلبة على الفور، تمكن من التفوق ليضمن بذلك أول صدارة له في البطولة.

تكرر الأداء يوم الأحد في السباق الثاني، ليحقق بذلك فوزاً تاريخياً في السباق، وليصبح السائق الوحيد الذي فاز بعد الانطلاق من مقدمة خط الانطلاق في السباقات الـ 14 الماضية، كما أنه الفوز الأول لمازيراتي في بطولة العالم لسباقات المقعد الواحد منذ فوز السائق الأسطوري خوان مانويل فانجيو بسباق نوربورغرينغ في عام 1957.

حلبة جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية:

تستعد الفورمولا إي لزيارة سادسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع إقامة أول سباق في حلبة سباق بورتلاند الدولية لإقامة سباق ساوثواير بورلاند إي بري 2023.

ويقام أحد السباقات في أمريكا كل موسم منذ انطلاق البطولة لأول مرة في عام 2014. وشهدت سباقات الفورمولا إي التي أقيمت في عدة مدن مثل ميامي، ولونج بيتش ونيويورك، مستويات عالمية، ومع انتقالها إلى بورتلاند الصديقة للبيئة في الشمال الغربي، فسيتم تقديم البطولة الخالية من الانبعاثات لمجموعة جديدة كاملة من المشجعين المحتملين لسلسلة السباقات الكهربائية العالمية، بالإضافة إلى مواصلة المساعي لترسيخ الاعتماد على التكنولوجيا النظيفة والمستدامة.

وتعتبر حلبة سباق بورتلاند الدولية نقطة توقف مألوفة لسلسلة رياضة السيارات الأمريكية مثل IndyCar، ويتمتع تصميم الحلبة بتاريخ حافل يضمن أجواء الإثارة والتشويق فيها. وفي عام 1997، شهدت السلسلة الأمريكية ذات المقعد الفردي الأول أقرب نهاية ثلاثية على مسار الحلبة، حيث تفوق مارك بلونديل على جيل دي فيران وراؤول بوسيل بنصف عُشر من الثانية.

ظهر مضمار السباق رسمياً في السبعينيات بعد عدة عقود من الدمار. تم إنشاء المسار بعد أن دمرت الفيضانات واسعة النطاق المدينة بأكملها، ولم تترك وراءها سوى الطرق التي يمكن استخدامها فقط كمضمار سباق خلال مهرجان الورود الشهير في بورتلاند.

أصبح المسار موطناً لرياضة السيارات الاحترافية في عام 1975 عندما بدأت سلسلة Trans-Am بإقامة المنافسات على الحلبة، وفي العقود التي تلت ذلك، سارت بطولة IndyCar وسلسلة NASCAR Truck Series على الخطى ذاتها. وشهد المضمار تباطؤاً كبيراً في المنافسة من 2000 إلى 2010، ولكن تحول بعد ذلك إلى موقع مفضل لسباقات IndyCar وNASCAR Xfinity Series في السنوات القليلة الماضية. والآن، تنضم بطولة الفورمولا إي إلى قائمة طويلة من البطولات والسباقات التي تقام في بورتلاند، وتستعد البطولة لدخول التاريخ مع إقامة أول سباق للسيارات الكهربائية بالكامل على الحلبة.

يعد المسار واحداً من أطول السباقات على الإطلاق في سباقات الفورمولا إي، حيث يبلغ طوله 3.190 كيلومتراً. يختلف المسار قليلاً عن المسار المستخدم في سلسلة IndyCar، حيث اختارت الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات إضافة 20 متراً إلى المنعطف الأول. ويعد هذا التغيير واحداً من التغييرات الهامة على المسار الذي تم تجهيزه لجعل سباق أكثر تشويقاً.

كيفية المشاهدة

تبدأ التجارب الحرة الأولى لسباق ساوثواير بورلاند إي بري عند الساعة 3 صباحاً بتوقيت الرياض (17:00 بالتوقيت الصيفي لمنطقة المحيط الهادئ) يوم الجمعة 23 يونيو.

تبدأ التجارب الحرة الثانية عند الساعة 8.30 مساءً بتوقيت الرياض (10:30 بتوقيت المحيط الهادئ) يوم السبت، يلي ذلك التصفيات ابتداءً من الساعة 10.40 مساءً بتوقيت الرياض (12:40 بتوقيت المحيط الهادئ). تبدأ الجولة 12 من البطولة من الساعة 3:00 صباحاً بتوقيت الرياض (17:00 بتوقيت المحيط الهادئ).

لمتابعة البث المباشر!

يمكن متابعة الأحداث على الحلبة مباشرة في مركز السباق الجديد. يمكن المتابعة الأحداث مباشرة والتي تتضمن خريطة مسار تفاعلية في الوقت الفعلي والقدرة على متابعة السائقين أثناء كل مرحلة من السباق بالإضافة إلى النقاط البارزة والتقارير التفصيلية والمقابلات الحصرية والترتيب والنتائج بالإضافة إلى البيانات والتفاصيل والنقاشات المتعلقة بالسباق.

طرق المشاهدة

تعرف على كيفية متابعة الحدث المباشر في كل بلد من خلال زيارة: fiaformulae.com/en/ways-to-watch

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تعرض التصفيات والسباق مباشرة على قناة SSC 2 التابعة لشركة الرياضة السعودية (SSC) بالإضافة إلى المنصة الرقمية shahid.net. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعرض دبي الرياضية 2 التصفيات والسباق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى