أخبارأخبار العالمفي الواجهة

قرار يثير القلق في امريكا و الدول غربية و اليابان… كوريا الشمالية تغلق سفارات عدة في الخارج

قرار يثير القلق في امريكا و الدول غربية و اليابان… كوريا الشمالية تغلق سفارات عدة في الخارج

اغلقت كوريا الشمالية عدة سفارات لها في الخارج ، كان اخرها غلق سفارتين في دولتين افريقيتين ، و اثار القرار قلقل الولايات المتحدة واليابان و كوريا الجنوبية ، بسبب وجود مخاوف من احتمال وجود مخطط كوري شمالي للتصعيد ، و فسرت كريا الجنوبية قرار جارتها الشمالية إغلاق بعثاتها الدبلوماسية في أنغولا وأوغندا هي علامة واضحة على اقتصادها المتعثر الذي تفاقم بسبب العقوبات العالمية.

جاء هذا التقييم في أعقاب تقارير نشرتها وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ ووسائل إعلام أفريقية مفادها أن سفيري كوريا الشمالية لدى أنغولا وأوغندا قاما على التوالي بزياراتي مجاملة “وداع” لقائدي البلدين الأفريقيين، معلنين إغلاق البعثات الدبلوماسية.
فيما فسرت وسائل اعلام غربية القرار باحتمالات التصعيد من قبل كوريا الشمالية ، و برامج التسلح السرية الكورية الشمالية ، و وذكرت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية الأسبوع الماضي أن النظام المنعزل يخطط أيضًا لإغلاق قنصليته في هونغ كونغ بسبب الصعوبات الاقتصادية في الغالب.

وقال مسؤول في الوزارة للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته: “يبدو أن سلسلة الإجراءات تظهر أنه لم يعد من الممكن لكوريا الشمالية الاحتفاظ ببعثاتها الدبلوماسية، حيث تعثرت جهودها للحصول على العملة الأجنبية بسبب تشديد العقوبات”.
وبدلاً من تلقي الأموال من بيونغ يانغ، من المعروف أن البعثات الدبلوماسية لكوريا الشمالية تقوم بتأمين الأموال للعمليات التي تتم من خلال التجارة والأنشطة التجارية غير المشروعة وإرسال التحويلات المالية إلى وطنها، وفقًا لدبلوماسيين كوريين شماليين سابقين انشقوا إلى كوريا الجنوبية.

وقال المسؤول: “إن هذه الإجراءات تظهر جانبا من جوانب الوضع الاقتصادي الصعب للشمال حيث يصعب عليه حتى الحفاظ على الحد الأدنى من العلاقات الدبلوماسية مع حلفائه التقليديين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى