أخبارسياحة و سفرمجتمع

مرض الزونا الجلدي أو الحزام الناري .. الأعراض والعلاج الطبيعي

مرض الزونا او الحزام الناري

مــا هــو مــرض الزونــا؟ ومــا هــي أعراضــه ومســبباته؟ ومتى يصبح خطيــرا؟ تعرف على أهــم التفاصيل حول مرض الزونا .

. مــرض الزونــا أو مــا يعــرف باســم الحزام الناري(Shingle ) لا يعد حالة تهدد الحياة لكن من الممكن أن يكون مؤلما للغاية. و تســاعد اللقاحــات علــى تقليل خطر الزونا، بينما يمكن أن تســاعد العلاجــات المبكــرة فــي تقصيــر عــدوى الزونا وتقليــل فرصة حدوث مضاعفــات، ؟ إن مــرض الزونــا هــو العــدوى الفيروســية التــي يســببها فيــروس الحماق النطاقي )VZV ،)وهو نفس الفيروس الذي يســبب جدري الماء، ً علــى عقدة عصبية وهــو يؤثر عادة حســية واحــدة وســطح الجلــد الذي يغذيه العصب

. أسباب مرض الزونا ســبب مــرض الزونــا هــو فيــروس الحمــاق النطاقــي، ويمكــن ألي شخص كان لديه جدري الماء تطوير الزونا، فبعد الشــفاء من جدري الماء يمكن أن يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويظل كامن ا لعدة سنوات وقــد يكــون ذلــك بســبب انخفــاض المناعة ضد الالتهبات مع التقدم في العمر، فهو أكثر شيوعا بين البالغين الكبار والذيــن يعانــون من ضعف المناعة.

هل مرض الزونا معدي؟ يمكن ألي شــخص مصاب بالمرض تمريــر فيــروس الحمــاق النطاقــي إلــى أي شــخص غيــر محصن ضد جــدري الماء، ويحــدث هذا عادة من خلال الاتصال المباشــر مع القروح المفتوحة للطفح الجلدي.

أعراض مرض الزونا عــادة مــا تؤثــر عالمــات وأعراض الزونــا علــى جــزء صغيــر فقط من جانب واحد من الجســم، وقد تشــمل هذه العالمات واألعراض ما يأتي: ألم. حرقان. تنميل أو وخز. حساسية تجاه اللمس. طفح جلدي أحمر يبدأ بعد بضعة أيام مــن األلــم، ويظهر علــى هيئة بثور تظهر على أحد جانبي الجسم. بثور مملوءة بالسوائل عادة ما تجف، وتتقشر في غضون 7 إلى 10 أيام. حمى. صداع. حساسية للضوء. إعياء. قشعريرة. ضعف العضلات.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟ اتصــل بطبيبك علــى الفور إذا كنت تشك بالزونا، ولكن بشكل خاص في الحالات التالية: العمــر 60 أو أكثــر،؛ لان العمــر يزيد بشــكل كبير مــن خطر حدوث مضاعفات. المعاناة من ضعف الجهاز المناعي بســبب الســرطان أو األدويــة أو األمراض المزمنة. الطفــح الجلــدي مؤلــم جدا وواســع االنتشار. علالج مرض الزونا يمكن أن يســاعد العــاج في تخفيف الاعراض، وتشــمل هذه العلاجات ما يأتي: أخذ حمامات بــاردة لتنظيف وتهدئة بشرتك. وضــع كمــادات بــاردة ورطبــة على الطفح الجلدي لتخفيف الالم والحكة. تطبيق غســول ناعم، أو عجينة مصنوعــة مــن صودا الخبز أو نشــا الذرة والماء للحد من الحكة.

تنــاول الاطعمــة التي تحتــوي على فيتامين أ، وفيتامين ب16 ،وفيتامين ج، وفيتامين هـ. مضاعفات مرض الزونا :هناك بعــض المضاعفــات الخطيرة للاصابة بالمرض والتي من الممكن أن تتفاقم، وهي كالتالي: الالم أو الطفــح الجلدي الذي ينطوي على العيــن، والتي ينبغــي عالجها علــى الفور مــن أجــل تجنب ضرر دائم للعين. فقــدان الســمع أو ألــم شــديد في أذن واحدة، أو فقدان التذوق. مشــاكل عصبيــة اعتمــادا علــى الاعصــاب التــي تتأثــر، فيمكــن أن يحــدث التهاب فــي الدماغ أو شــلل فــي الوجه أو مشــاكل في الســمع أو التوازن. .

أما علاجه بالطبيعي فانتظروه لاحقا.

أم نعيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى