في الواجهة

تجديد مرافق الصناعة في روسيا

زياد الزبيدي

نافذة على الصحافة الروسية
نطل منها على أهم الأحداث في العالمين الروسي والعربي والعالم أجمع

آنا كوروليوفا
كاتبة صحفية روسية

6 يونيو 2023

تعريب د. زياد الزبيدي بتصرف

وفقًا لغرفة التجارة والصناعة في الاتحاد الروسي ، يتطلب تجديد مرافق الإنتاج في روسيا سنويًا ما لا يقل عن 10 تريليون روبل(130 مليار دولار-المترجم). في المجموع ، ما يقرب من نصف الصناعات في حاجة ماسة إلى التجديد .

كما قال فلاديمير غامزا ، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة للسياسة المالية والصناعية والاستثمارية ، في مؤتمر رجال الأعمال في مدينة ياروسلافل ، فإن ما لا يقل عن 40٪ من مرافق الإنتاج في روسيا بحاجة ماسة إلى التجديد. ووفقا له ، ذكرت انترفاكس أن أكثر من 10 تريليون روبل قد تكون مطلوبة سنويا لهذه الأغراض.
“لقد أدى مسار “اقتصاد المواد الخام” (أي الإعتماد على تصدير المواد الخام-المترجم) على مدى ثلاثين عامًا إلى حقيقة أننا فقدنا حوالي نصف الصناعة التي ورثناها عن روسيا السوفياتية. (..) لقد فقدنا قدرًا كبيرًا إلى حد ما من مساحة الإنتاج ، واليوم من مساحة المصانع لدينا وهي حوالي 500 مليون متر مربع فإن نحو 200 مليون متر تتطلب الترميم وبعضها الهدم بكل بساطة، – لدينا معدل إستهلاك مرتفع للأصول الثابتة ، ومعدل تجديد منخفض للغاية – 4٪ سنويًا. إذا واصلنا تجديد الأصول بهذه الوتيرة ، فسنحتاج إلى 20 عامًا ، وما زلنا بحاجة إلى تحقيق نمو” .
من الضروري ، حسب غامزا ، حل هذه المشكلة المعقدة و الخطيرة للغاية . من أجل تطوير الصناعة بوتيرة أسرع ، هناك حاجة إلى أكثر من 10 تريليون روبل من الاستثمار في الصناعة والأصول الثابتة سنويًا. من الضروري إجراء التجديد وبناء مرافق إنتاج جديدة بحجم حوالي 20 مليون متر مربع ، بينما تقل الأحجام في روسيا اليوم عن 4 ملايين متر مربع .

دور القروض العقارية والصناعية

في عام 2022 ، اعتمدت الحكومة قرارًا بشأن تخصيص أكثر من 3.7 مليار روبل لتحديث المؤسسات الصناعية في المقاطعات ، كما يذكر فاديم تكاتشينكو ، المحامي والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة الاستشارات vvCube. يتم توجيه الدعم إلى المشاريع الاستثمارية لتحديث المؤسسات: لسداد جزء من تكاليف الحصول على معدات جديدة ، والتعويض عن مدفوعات الإيجار ، ودفع تكاليف الوصول للبنية التحتية العامة. أكد مجلس الوزراء أن الحكومة ستستمر في تمويل برامج التنمية الصناعية الإقليمية.
يضيف تكاتشينكو أن الرهون العقارية الصناعية جزء من الحل. في روسيا ، تم إطلاق هذه الأداة بالفعل في العام الماضي: الآن ، بالنسبة لمرافق الإنتاج ، يمكنك الحصول على قرض ميسر يصل إلى 500 مليون روبل(60 مليون دولار-المترجم) بمعدل 3٪ أو 5٪ لمدة تصل إلى 7 سنوات. سيساعد ذلك على ضمان النمو السريع في الصناعة التحويلية في وقت قصير ، وزيادة السعة ، وإنشاء خطوط إنتاج جديدة. من الواضح أن السلطات تتفهم الوضع الحالي وتحاول تغييره. هذا لا يمكن إلا أن يكون موضع ترحيب ، كما أكد الخبير .

المشكلة هي قلة الاستثمار

قال فلاديمير غامزا : “في عام 1991 ، كان هناك حوالي 33 ألف مؤسسة صناعية كبيرة تعمل في روسيا السوفياتية بأصول ثابتة تبلغ حوالي 200 تريليون روبل (وفقًا لتقدير اليوم). – خلال الثلاثين عامًا الماضية ، انخفض عدد المؤسسات الصناعية الكبرى إلى 18 ألفًا ، وانخفضت الأصول الثابتة بنحو الضعف. في الوقت نفسه ، يبلغ إستهلاك الأصول الثابتة 52٪ ، ومناطق الإنتاج – حوالي 40٪ ».
لضمان التحديث المتسارع للأصول الثابتة ، وتجديد مرافق الإنتاج وتنفيذ الإنشاءات الصناعية الجديدة باستخدام التقنيات الحديثة والمعدات الكاملة ذات المستوى العالمي ، يلزم استثمارات سنوية تبلغ حوالي 10 تريليون روبل.
يعتقد غامزا أنه يمكن حل هذه المهمة من خلال “تصنيف ضمان السيادة التكنولوجية” الذي اعتمدته حكومة الاتحاد الروسي (القرار 603) ، ولكن مع مراعاة زيادة كبيرة (2-3 مرات) في الاستثمار في تنفيذ هذا البرنامج . بادئ ذي بدء ، من الضروري وقف تدمير الإمكانات الصناعية السوفياتية التي لا تزال قائمة.

التجربة الصينية

بالطبع ، يؤكد الرئيس المشارك للجنة البناء في Delovaya Rossiya ، المساهم في GLIMS-Production ، الكسي دولماتوف ، أن مرافق الإنتاج ، في الغالب ، بحاجة إلى التجديد. على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، لم يتم بناء سوى القليل جدًا من المباني الجديدة ، وأصبح القديم في حالة سيئة. تم بناء المباني الصناعية الحالية باستخدام تقنيات قديمة وليست موفرة للطاقة. وتصل تكلفة أرباب الصناعة لبناء وإنشاء البنية التحتية إلى 50٪ في المشاريع الاستثمارية.
من الضروري السعي للحصول على خبرة الصناعيين الصينيين ، كما أكد أليكسي دولماتوف : فهم لا ينشئون فقط بنية تحتية حديثة تلبي جميع احتياجات الإنتاج ، ولكن أيضًا يجهزون أماكن العمل بشكل مثالي ، سواء من حيث الكفاءة او سلامة ظروف العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى