إقتصادالجزائر من الداخل

وضعية التجارة الإلكترونية في الجزائر

بلغ عدد التجار والمتعاملين الناشطين في مجال التجارة الإلكترونية المسجلين على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري حوالي 2.500 متعامل, حسبما أعلنت عنه, اليوم الثلاثاء, مديرة التعاون والاتصال على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري, نجاة عولمي.

وأوضحت السيدة عولميفي تصريح صحفي على هامش افتتاح أول صالون للتجارة والخدمات الإلكترونية بالجزائر, المنظم من 20 إلى 23 سبتمبر الجاري بقصر المعارض الصنوبر البحري (صافكس), أنه تم تسجيل هذا الرقم منذ 25 يوليو الفارط, تاريخ انشاء رمز خاص بنشاط التجارة الالكترونية على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري, طبقا لأحكام القانون 18-05 المتعلق بالتجارة الالكترونية.

و في نفس السياق, قام المركز الوطني للسجل التجاري المشارك في فعاليات الصالون بعرض أول دليل مفصل حول إجراءات القيد في السجل التجاري من أجل ممارسة نشاط التجارة الالكترونية بكل أمان, حيث تم عرض هذا الدليل الجديد للشباب الراغب في ممارسة نشاط التجارة الالكترونية.

وفي هذا الصدد, أكدت السيدة عولمي, أن صدور هذا الدليل يأتي في إطار القانون 18-05 المؤرخ في 10 مايو 2018 المتعلق بالتجارة الالكترونية والمحدد للقواعد العامة مع تحديد التزامات المؤمنين و العملاء الالكترونيين.

وأبرزت المسؤولة أن هذا الدليل العملي المبسط “يعتمد في محتواه على محتوى القانون المتعلق بالتجارة الالكترونية”.

كما أوضحت أن الهدف من هذا الدليل, الأول من نوعه, هو تأمين عمليات التجارة الالكترونية بالنسبة للتاجر و الزبون على حد سواء و كذا تبسيط الاجراءات للتسهيل, على الشباب خاصة, الولوج الى عالم التجارة الالكترونية بكل أمان.

وأضافت أن الدليل حدد الهيئات المكلفة بالتجارة الالكترونية ووسائل الدفع لدى المركز الوطني للسجل التجاري و المواد الممنوعة في التجارة الالكترونية و كذا العقوبات المترتبة عن مخالفة أحكام القانون المتعلق بالتجارة الالكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى