أخبارفي الواجهةقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

قانون الهجرة الجديد في فرنسا .. ماهي مشكلات الجزائريين مع قانون الهجرة الفرنسي الجديد

قانون الهجرة الجديد في فرنسا .. ماهي مشكلات الجزائريين مع قانون الهجرة الفرنسي الجديد

أسهل العمل لبعض المهن
في مواجهة النقص في العمالة الذي تواجهه بعض القطاعات (البناء، المساعدة المنزلية، إلخ)، تنص المادة 3 من مشروع القانون على تصريح إقامة لمدة عام واحد “العمل في المهن الناقصة”. سيتمكن العمال غير النظاميين من طلب التسوية بموجب هذه البطاقة الجديدة التي سيتم إصدارها تلقائيا، في ظل شروط معينة (مدة الإقامة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في فرنسا، وخبرة ثمانية أشهر خلال آخر 24 شهرا في مهنة أو منطقة جغرافية متوترة ). وسيتم اختبار هذه البطاقة حتى نهاية عام 2026، قبل استدامتها المحتملة. لن يضطر أصحاب العمل إلى اتخاذ أي خطوات، حيث أن البطاقة بمثابة تصريح عمل. حاليًا، يمكن للعمال غير المسجلين العاملين في هذه القطاعات الحصول على بطاقة “موظف” أو “موظف مؤقت”، لكن هذه تسوية استثنائية بمبادرة من أصحاب العمل.

لتلبية احتياجات التوظيف في المستشفيات والمؤسسات الطبية والاجتماعية، تم تقديم تصريح إقامة جديد متعدد السنوات “المواهب – المهن الطبية والصيدلانية”. وسيستفيد منه الممارسون المؤهلون خارج الاتحاد الأوروبي (PADHUE)، والأطباء والقابلات وجراحي الأسنان والصيادلة.

سيتمكن طالبو اللجوء من البلدان الأكثر عرضة للخطر (المتقدمون الذين يستفيدون من نسبة حماية عالية في فرنسا) من العمل على الفور. وسيتم إنشاء قائمة بهذه الدول كل عام. عادة، لا يُسمح لطالبي اللجوء بالعمل إلا بعد ستة أشهر من تقديم طلبهم.

ولمكافحة العمل غير القانوني، سيتم فرض غرامة إدارية جديدة تصل إلى 4000 يورو لكل موظف معني (تتضاعف في حالة تكرار المخالفة) ستعاقب أصحاب العمل الذين يسيئون معاملة العمال غير النظاميين. وستضاف هذه الغرامة إلى العقوبات الجنائية والإدارية القائمة.

تصاريح الاندماج والإقامة
يجب أن يكون لدى الأجانب المتقدمين للحصول على تصريح إقامة أول متعدد السنوات الحد الأدنى من المعرفة باللغة الفرنسية (والتي سيتم تحديدها بمرسوم). واليوم، يتم إصدار تصاريح الإقامة هذه، الصالحة عمومًا لمدة أربع سنوات، بشرط وحيد هو متابعة التدريب على اللغة الفرنسية في إطار عقد الاندماج الجمهوري، ولكن دون أي التزام بالنتيجة. مطلوب بالفعل الحد الأدنى من اللغة الفرنسية لمنح بطاقة الإقامة (عشر سنوات) وللحصول على الجنسية الفرنسية.

يتم تعزيز التزامات أصحاب العمل فيما يتعلق بتدريب موظفيهم الأجانب على اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

علاوة على ذلك، يجب على جميع الأجانب الذين يتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة أن يتعهدوا باحترام مبادئ الجمهورية: حرية التعبير والضمير، والمساواة بين الرجل والمرأة، وشعار ورموز الجمهورية… اليوم، بالنسبة لبعض العناوين، هذا الشرط هو غير منصوص عليها. في حالة رفض أحد هذه المبادئ، يجوز للمحافظات رفض تصريح الإقامة أو سحبه أو عدم تجديده.

يصبح التهديد الخطير للنظام العام سببًا لعدم تجديد أو سحب بطاقة الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم فرض إقامة فعالة لمدة ستة أشهر سنويًا في فرنسا لتجديد بعض الألقاب الطويلة.

تعزيز إمكانيات الابتعاد
ويهدف مشروع القانون إلى تسهيل ترحيل الأجانب الذين يمثلون تهديدًا خطيرًا للنظام العام. وسيسمح بطرد الأجانب الذين هم في وضع قانوني، حتى أولئك الذين كانوا في فرنسا لفترة طويلة أو الذين لديهم روابط شخصية وعائلية هناك، والمدانين بشكل خاص بارتكاب جرائم أو جرائم يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن عشر سنوات أو خمس سنوات. في حالة تكرار المخالفة (قتل، اغتصاب…). وفي الوقت نفسه، سيكون القاضي قادرًا على إصدار أمر بحظر دخول الأراضي الفرنسية على نطاق أوسع (ITF). سيسمح النص أيضًا بالترحيل إلى الحدود للأجانب الذين هم في وضع غير قانوني يهدد بشكل خطير النظام العام، بما في ذلك عندما تكون لديهم روابط شخصية وعائلية في فرنسا (الأجنبي الذي وصل إلى فرنسا قبل سن 13 عامًا، زوجة شخص فرنسي، وما إلى ذلك). .).).). تم تعديل نظام التزامات مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) بهذا المعنى.

يُفرض الحظر على وضع القاصرين الأجانب الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا في مراكز الاحتجاز الإداري (CRA)، بما في ذلك عندما يرافقون البالغين. يعكس هذا الإجراء السوابق القضائية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR). ومن ناحية أخرى، لم تتغير ظروف احتجاز القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة. ويمكن دائمًا وضعهم في CRA طالما أنهم برفقة شخص بالغ.

تدابير أخرى لمكافحة الهجرة غير الشرعية تكمل النص: زيادة القمع ضد المهربين و”تجار النوم”، وإمكانية أخذ بصمات الأجانب غير الشرعيين دون موافقتهم، وإمكانية التفتيش البصري للسيارات الخاصة في “المنطقة الحدودية” (وليست مجرد مركبات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى