أخبارتقنيةفي الواجهة

هل ينقطع الانترنت في العالم في أكتوبر القادم ؟

حقيقة قطع الانترنت في العالم في أكتوبر

هل من الممكن إيقاف الإنترنت في جميع أنحاء العالم؟
إن تعطيل الإنترنت بالكامل سيكون بمثابة محاولة إيقاف تدفق كل نهر في العالم مرة واحدة.

لا، هذا مثل السؤال “هل يمكنك إيقاف كل نهر في العالم مرة واحدة؟”. يمكنك سد أو تحويل تيارات فردية، ولكن من المستحيل تقريبًا منعها جميعًا مرة واحدة، لأن المياه تحاول دائمًا العثور على طريق جديد إلى أسفل المنحدر. وعلى نحو مماثل، تشكل شبكة الإنترنت بنية ضخمة ومعقدة يديرها خليط من الهيئات الحكومية والتجارية ــ فضلاً عن المليارات من الأفراد. لا توجد نقطة اتصال واحدة تتدفق من خلالها جميع البيانات، وقد تم تصميم بروتوكول الإنترنت خصيصًا بحيث تجد البيانات مسارًا حول أجزاء الشبكة المعطلة.

لكن الإنترنت ليس محصنًا تمامًا أيضًا. في عام 2011، أثناء الثورة المصرية، أمرت الحكومة المصرية مزودي خدمة الإنترنت الوطنيين الأربعة بإيقاف تشغيل نظام أسماء النطاقات (DNS) وتغيير بروتوكول البوابة الحدودية لخوادمهم. مما أدى إلى منع أي حركة مرور على الإنترنت داخل أو خارج البلاد.

وتتمتع المملكة المتحدة بالسلطة القانونية للقيام بنفس الشيء في حالة حدوث أزمة وطنية، ولكن هذه السلطة لم يتم استخدامها قط. وإذا أمرت الولايات المتحدة لسبب ما شركات مايكروسوفت وأبل وفيسبوك وجوجل بإيقاف تشغيل خوادمها، فسيكون الإنترنت بمثابة الإغلاق بالنسبة لمعظمنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى