أحوال عربيةأخبارأمن وإستراتيجية

إتفاق سري بين الامارات و الولايات المتحدة الأمريكية

قررت الامارات العربية منع القوات الجوية الأمريكية من استغلال قاعدة جوية أمريكية في الامارات ، في الحرب الحالية في البحر الاحمر طبقا لتقارير اعلامية ، بسبب مخاوف من احتمال تعرض الامارات لضربات انتقامية من انصار الله في اليمن وفصائل المقاومة في العراق ، وطبقا للتقارير الاعلامية فإن الامارات العربية ملتزمة تماما بهدجنة غير معلنة مع حركة انصار الله و المجموعات المقاتلة الاسلامية في العراق التي تستهدف القوات الامريكية و اسرائيل ، و قالت تقارير إعلامية أن وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” تقوم بنقل طائرات مقاتلات نفاثة وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات أخرى إلى قواعد لها في الشرق الاوسط ، وذلك بعد قرار الإمارات منع الولايات المتحدة من شن غارات جوية من قاعدة الظفرة الجوية.
وأبلغت الإمارات الولايات المتحدة في فبراير بأنها لن تسمح للطائرات الحربية والطائرات المسيرة الأميركية المتمركزة في قاعدة الظفرة بتنفيذ ضربات في اليمن والعراق، الأمر الذي دفع واشنطن إلى إرسال الطائرات الإضافية إلى قواعد جوية في دول عربية ، بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.
ووفقا للصحيفة، تسلط هذه الخطوة الضوء على التوترات المتزايدة بين واشنطن وبعض دول الخليج العربي، خاصة في ظل مخاوف الإمارات من تصاعد الصراع الإقليمي مع انتشار الحرب في غزة.

وتتمتع الولايات المتحدة بإمكانية الوصول إلى العديد من القواعد في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ولكن مع تصاعد التوترات الإقليمية، فإن الولايات المتحدة تلجأ إلى قطر وجيبوتي لتعزيز وجودها الجوي.

وفي اليمن، نفذ الحوثيون ما يقرب من 100 هجوم على السفن التجارية والقوات البحرية العاملة في المنطقة، ما دفع الولايات المتحدة إلى شن غارات جوية في محاولة للحد من الهجمات وضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة.
وتأتي هذه الخطوات في سياق محاولات تخفيف التوترات وتأمين المنطقة في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى