أخبارأخبار العالمفي الواجهة

03 مناطق في البحر المتوسط مهددة بالأعاصير

تقدر تقارير مناخية ان 03 مواقع في البحر الابيض المتوسط ستتعرض لأعاصير قوية بشكل خاص جنوب فرنسا جنوب ايطاليا و اليونان ، و تتعرض مناطق في البحر الابيض المتوسط من جديد لمخاطر تشكل اعاصير قوية بل شديدة القوة التغيرات المناخية تؤثر على جميع الدول فى مختلف أنحاء العالم ، ورغم استبعاد تعرض مناطق في البحر الابيض المتوسط لأعاصير قوية ، إلا أن تغير المناخ وحالة الطقس يتمثل فى تداخل الفصول المناخية ( يعني الصيف ممكن يمتد خارج موعد نهايته مثلما نشهد الآن ، أو الخريف يكون ممطر بزيادة عن المعدلات في صورة شتاء ممطر مبكر مثلما حدث فى 2016 ، والذى تسبب فى وقوع السيول في الاسكندرية ووادي النطرون ).

كذلك فصل الصيف من الممكن حضوره مبكرا فى نهاية شهر فبراير ، مثلما حدث فى عامى 2018 و2020 ، الأمر الذى تسبب فى وقوع مشاكل كبيرة للمحاصيل الزراعية مثل الزيتون ومحاصيل الخضر .

بعد أقل من أسبوعين ضرب إعصار هيلين بأمريكا، والذي أودى بحياة نحو 200 شخص وفقدان المئات، متسببًا في انقطاعات واسعة للكهرباء والاتصالات في 6 ولايات بجنوب شرق الولايات المتحدة.

يأتي إعصار ميلتون الذى يهدد مناطق فلوريدا الساحلية وسط تحذيرات من دمار كارثي يهدد إعصار ميلتون بشدة المناطق الساحلية في ولاية فلوريدا الأميركية بسرعة رياح تبلغ 285 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يتسبب في أضرار كارثية عند وصوله اليابسة، خاصة في منطقة تامبا باي التي تضم أكثر من 3 ملايين نسمة.

التقارير تشير إلى أن مياه خليج المكسيك الدافئة قد ساهمت في تفاقم قوة الإعصار، ويؤكد الخبراء أن تغير المناخ قد يزيد من احتمالات حدوث أعاصير قوية نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وسبق أن حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن «نصف البشرية يقع في منطقة الخطر، من جراء الفيضانات والجفاف الشديد والعواصف وحرائق الغابات»، مؤكدًا أنه «لا يوجد بلد محصن».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى