الدكتور سعيد بويزري يحاضر بزمورة .. الفقه

موسى عزوڨ

” الفقه نستخدمه لنفرح الناس “

الدكتور السعيد بويزري (1) عضو المجلس الإسلامي الأعلى ناشط مميز جدا , حيث كان نشاطه اليوم السبت 11 مارس 2023 مكثفا جدا من بوعنداس شمالا الى خنشلة اقصى الشرق 352كم ثم العودة الى زمورة 400 كم , حيث كان ضيف الشرف في خنشلة ، حـــفلالزواجالجماعي الطبعة11 لستين 60 عريسا_وعروس ، برعاية والي ولاية وتحت اشراف مديرية الشؤون الدينية ، بالتنسيق مع الجمعية الدينية الأمير عبد القادر خنشلة ، من إحياء فرقة الضياء الجزائرية بسكرة , كما نزل في مساء نفس اليوم ضيفا محاضرا مجيدا على أهل دائرة برج زمورة و قدم محاضرة حول أثر العبادات في إصلاح الفرد والمجتمع بمسجد أبي بكر الصديق بحي بوعزيز بعد صلاة المغرب :

( 19:00-20:00 ) بين المغرب و العشاء

1- من الساعة 19:00 الى الساعة 19:30 المحاضرة الدرس :

من اجمل واجود ما سمعت في فن الخطاب والرجل يستشهد بالايات القرانية بالرقم وبدقة في الشكل والموضوع على كثرتها وبالحديث الشريف بسنده مع تفسير وبسرعة خاطفة من شعر حديث وقديم وادب وتاريخ , فاذا جاء للقانون فكأنما السنهوري , وزاد وضوحا في النقاش لاحقا , وهذا ما سنحاول متابعته من خلال تقسيمه لكلمته التي التزم فيها بالوقت جدا :

أولا : أثر العبادات في إصلاح الفرد :

سر الخلق هو أن نوحد الله ، وقدر الله الآن أن نسمع آية الكرسي مرتين وهي الآية 55 وهي تجذر الإيمان ، وهو نعمة كبيرة ولمعرفتها نقارن مع من لا يعرف واليك طلاسم

إيليا ابو ماضي : ” جِئتُ لا أَعلَمُ مِن أَين وَلَكِنّي أَتَيتُ , وَلَقَد أَبصَرتُ قُدّامي طَريقاً فَمَشَيتُ, وَسَأَبقى ماشِياً إِن شِئتُ هَذا أَم أَبَيتُ , كَيفَ جِئتُ كَيفَ أَبصَرتُ طَريقي لَستُ أَدري, أَجَديدٌ أَم قَديمٌ أَنا في هَذا الوُجود , هَل أَنا حُرٌّ طَليقٌ أَم أَسيرٌ في قُيود , أَتَمَنّى أَنَّني أَدري وَلَكِن لَستُ أَدري,وَطَريقي ما طَريقي أَطَويلٌ أَم قَصير , هَل أَن أَصعَدُ أَم أَهبِطُ فيه وَأَغور, أأَنا السائِرُ في الدَربِ أَمِ الدَربُ يَسير , أَم كِلانا واقِف وَالدَهرِ يَجري لَستُ أَدري ” . من لا يعرف الله ضائع . الآية 25 من الأنبياء والآية 56 من الذاريات وفي الفاتحة إياك نعبد وإياك نستعين ، الآية 104 من سورة البقرة . وسورة المؤمنون ان هذه أمتكم امة واحدة فاعبدون , فاتقون.

اذا بعد ان نعرف الله لا شريك له ، نعبده كما أمر، لا نعبد الله إلا بما شرعة، لا يجوز الابتداع في العبادات ..الأصل في العبادة المنع والعكس في المعاملات .

ملاحظة العبادات مختلفة صلاة وزكاة وصوم , الحج .. بمفهومها الكبيرة تحقق الفرد السكينة وهي ثمرة من ثمرات الإيمان ، من له الإيمان في قلبه يرتاح : ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، هو الذي انزل السكينة ..آية عجيبة لازم النفسانيين تاع العالم يعرفوا بلي ربي انزل السكينة في قلب المؤمنين ، الرسول وهو في الغار قال الرسول ما ظنك في اثنين الله ثالثهما …السكندري :” من وجد الله فما فقد” قال لا تخف الله معانا ، الآية 40 توبة :” ان الله معنا ،،النتبجة : ايده..

اذن الجانب النفسي مهم جدا خاصة في هذا الوقت ، قديما كانت الحياة بسيطة ، الزمن تاع القلق نحتاج إلى السكينة ، العالم الآن يشهد تكنولوجيا كبيرة لكن الاضطراب … من المعالم على الطريق : أن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم في مجال العبادات والمعاملات وما كان غير مفصل تأتي السنة لتفصيله …

هذا هو الإنسان الرسالي ، إلا من أتى الله بقلب سليم ، ندخل الجنة زمرا ؟ لماذا يدخلها ربي للجنة جماعات جماعات … التوبة 105 : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم …

  • ثانيا : أثر العبادات في إصلاح بناء المجتمع :

الأمر صعب كثيرا « بزاف » ، لكن العبادات لها أثر كبير في المجتمع ، صلة الرحم ، كيف راهي صلة الرحم ، نحن امة لا تيأس ، لان الله قال :” ان يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله ” نستنبط الأمل من هذه الآية .من مظاهر الظلم الاجتماعي التي على العبادات ومؤسسات العبادة المختلفة القضاء عليها ومعالجتها جذريا وعلى عجالة :

-أ- مظهر أول :

” مفروض الورثة يقسموا التركة لكن القسمة هي تقسمهم .” هذه مقولة قالها لي شيخ كبير , كانت ظاهرة منع النساء من الميرات والان نشهد ظاهرة المماطلة ؟ وهي من الظلم , وهي عكس نص الآية 07 من سورة النساء :” للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا ” . من الاحتيال التأجيل والمماطلة في قسمة التركات وذلك من الطمع والجشع , ” آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ” يعني: الذين يرثونكم من الآباء والأبناء (لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًاً ) أي: لا تعلمون أيهم أنفع لكم في الدين والدنيا، فمنكم من يظن أن الأب أنفع له، فيكون الابن أنفع له، ومنكم من يظن أن الابن أنفع له فيكون الأب أنفع له، و الله هو العالم بمن هو أنفع لكم

-ب- مظهر آخر دور العجزة ! نحن امة الأمل لكن ننظر لمداوات

-ج- مظهر آخر موضوع الطلاق ليس جميل

-د- مظهر آخر في المعاملات الاقتصادية ، آو الربا حرام ، وهو دمار الآية 275 من سورة البقرة , وكذلك المجتمع الإصلاح بحركة الدعوى ، الآية 125 ، بهذا الصلح ، لم يقول لنا لا تختلفوا , ربي قال وتعانوا على البر وهي كلمة جامعة لكل خير و تقوى , وكما فتح ربي التوبة للافراد ( خاصة ) فتحها ايضا للمجتمع (عامة ) …أرجى آية في القرآن :” يا عبادي ! 2- لا تيأسوا… 3- ان الله يغفر … تفيد الاستغراق و4 – الامل الرابع غفور رحيم

وكذلك المجتمع الإصلاح بحركة الدعوى ، الآية 125 ، بهذا الصلح ، فلا وربك لا يؤمنون ..لازم ديروا الصلح و الإصلاح لازم ، ربنا لم يحدد طبيعة النزاع ، وجميع النزاعات داخلة في هذا النزاع ، ثم لا يجدوا النساء , الايات 35 و 36 ؛ إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ، الآية 114 لا خير في كثير من نجواهم ، الآية 128 الصلح خير ، الأنفال 1 : ” اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ..البقرة 175 ابتعدوا عن الربا ، أطول آية 283 الدين ، الآية 280 فنظرة الى ميسرة ، ….الخ

العبادات تصلح الفرد والمجتمع اذنا

نسأل الله أن يوفقنا

19:34 انتهى .

2- من الساعة 19:35 الى الساعة 20:00 باب المناقشة :

س1 : سؤاله عن المرجعية ؟ في زمورة واشار لبعض الشباب

ج1 : كان جواب الشيخ بحكمة : ” أولا هذه المنطقة لم تكن غائبة هي حاضرة في ثورة التحرير ..فقط جيل اليوم يذكر الأمجاد والأجدر أن يبني أمجاد على أمجاد ( بعد الايتسن 0 -09 من الحشر ،الاية 10 يعلمونا الله فضل السابقين ). اذا زمورة مشهورة باتباع المذهب المالكي تحديدا … أرشدكم الى المقدمة ص 940 بعد ان تحدث عن جهود العلماء في خدمة السنة, ذكر منهج أهل الحجاز ( وسيد الطريقة الحجازية بعد السلف عالم المدينة إمام مالك صاحب الموطأ ) إشارة قوية أن مالك و كتابه الموطأ فيه الفقه والأحاديث و الأدب الذي يقرأه ..اذن كون زمورة يتمسك بالمالكية كملوا الله يعينكم .

اما بعض العادات ..الشريعة تجدد وتبدد (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) . ابقى الاسلام على العادات مالم تضر ..المعروف عرفا كالمشروط شرطا ، تتغير الفتوى بتغير الحدث الزمكان ، إذن لا ننكر جميع العادات

مسائل الخلاف في الفروع ..مثال كيف يصلي الجزائرين قبل كانوا يصلون بالسدل ، لا يأتي احدهم يقولوا صلاتك باطلة ، إذا أردت تصلي بالسدل صحيحة ، واسمع العيد زكاة الفطرة يخرجها ..الهم تاع اليوتيوب يقرى 04 دقائق ويفتي ..

( السيوطي ترك أكثر من 300 كتب ، ولما كان يشرب ماء زمزم , قال ارزقني مرتبة البلقيني ، وبن حجر في الحديث ، يتواضعوا بالعقل ونحن بكل بساطة يقلك لو تخرجها ..لا يجوز نقلا وعقلا ..صناعة الأتعاب لا تجوز ! ..)روح للحج ، يديروا مشاكل , اعتذر لرفع صوتي لكن هناك مثل بالقبايلية :خوك كي يهزك معناه يعزك ” يغيضونا هذا الشباب

ممكن أحصي المئات من الأمثلة…

نقول فكرة : لو صلينا الظهر في بيوتنا وسمعنا الشيخ يأذن هل يجوز نصلي مع الجماعة:

  • الرأي الأول يقول أن الأولى فريضة والثانية نافلة . القرآن كانت الصلاة على المومنين كتابا موقوتا
  • والرأي الثاني العكس : الحديث صلاة الجماعة
  • كاين رأي ثالث : صلاة الجماعة تجبر الأولى
  • كان رأي رائع : تفويض

وهذه الآراء كلها موجودة في المالكية.

2- مثال 2: في السفر قربت صلاة ولا ماء فتيمموا وصلوا ، وعند وجود الماء احدهم أعاد الوضوء. ولما رجعوا الى النبي صلى الله عليه وسلم قال للاول : ” اصبت السنة وأجزأتك صلاتك ( المتيمم ) .فرح . والثاني قال له : لك الأجر مرتين , ففرح اكثر

  • وهذا الشاهد : ( الفقه نستخدمه لنفرح الناس ) ؟
  • لولا السياق لما حكيت القصة ، في الحج عندما وصلنا للمزدلفة (وهي صعبة جدا والحشر واحتمال الموت ..) ، رفعت صوتي بمذهب الإمام مالك يميل الى التيسير في أمور الحج. وليس من الشرط البقاء في مزدلفة إلى الصباح، وسط مليون أو أكثر, وانا هذا يجزي , آخر آية 78 وما جعل عليكم ..يا ناس اتخركوا , فسمعت احد الحجاج الفلاحين يدعي للإمام مالك : ” ياربي ارحم مالك” .

السؤال الثاني : موضوع التنزيل وهل له أصل الشرع ؟

الجواب الثاني : ظهر الرجل متمكن جدا جدا في قانون الاسرة وذكرني باحد الاساتذة البارعين وهو يستدل بسرعة فائقة وفهم الدلالة واشار نعم هناك اصل في الاية 180 من سورة البقرة , لكنني انبهرت به وهو يذكر التأريخ وكيف ان اصول قانون الأسرة العالمي يعود بالاساس الى ” تقنين الوصية مصر 1946 ” “ثم اخذت عنه باقي دول العالم الاسلامي ومنها الجزائر وذكر تحديدا القانون 84-11 لسنة 1984 ، وتعديل 2005 . الرجل يذكر المصطلحات بدقة متناهية واكثر من ذلك , وهنا ذهب بعيدا , ومالم يذكره السائل في ان الاشكال اذا ترك الاب طفلا ذكرا لا يطرح لانه بالاضافة لوجود اصل الاية , للجزائرين عرف حكام ينزل الجد في الوصية ابناء الابن عادة , لكن الاشكالات التي تطرح هي اذا كان الطفلة هي من تركت أولاد وماتت قبل الجد ؟ ليضيف مباشرة بان المحكمة العليا وهي محكمة قانون , حسمت في المسألة بتزيلها , واضاف ان هناك تعديل مرتقب للقانون مع تحضيرنا لمشروع قانون بذلك ( وهنا تاكدت ان صاحبنا من اهل القانون وخاصته ).

تقدم بالشكر واحال الكلمة الى مدير الشؤون الدينية الذي كانت كلمته ” كلمات خاطفة كالعناوين ” ننظر للوراء ..كورونا ..الزلزال ..هناك أمور كثيرة ،رمضان برنامج موحد . الضوء وحده والظلام وحده ، انا نروح للحج كل يوم مناسك الحج هنا ، هناك ناس مشوشين هناك المجلس علمي ، من أحسن ائمة البرج مطوية ..اسألوا أهل الذكر ، عندي 38 في القطاع ، 08 مساحد جديدىدة ، نحن لسنا ضد التطوع . المجلس العلمي ، جمع التبرعات كانت حابسة ، كنا نجتمع كل أربعاء مصادر مالية …

ختمت بمديح للضيوف بالقبايلية من طرف فرقة شيوخ

مع تبشير اعلان مجلس صلح بزمورة تحت إشراف الدكتور، والمجلس الإسلامي ورئيس الجمهورية له الحجية في القريب العاجل . وتم تكريمه ببرنووس ابيض .

                                                                          والى لقاء

———-تهميش ——

ملخص المحاضرة في 03 دقائق :

(1) لأستاذ الدكتورالسعيد بويزري مفخرة زواوة. أمين المجلس العلمي بمؤسسة المسجد و أمين مجلس الصلح بولاية تيزي وزو مترجم معاني القرآن إلى الأمازيغية…من مواليد 1959 بقرية السماش، آث عيسي، بلدية العجيبة، ولاية البويرة.ابن الشهيد أعراب بن عبد الله () واعتقلت والدته عائشة بويزري ، بعد استشهاد والده ، تكفل به جده من أمه أمحمد وجدته من أمه فطيمة سليماني وجدته من أبيه حدة بهلول رحمهم الله وأمه وخاله علي حفظهما الله.

المهام العلمية

أستاذ بكلية الحقوق جامعة مولود معمري تيزي وزو
أستاذ مشارك بالمركز الجامعي، البويرة، سابقا.
أستاذ مشارك بجامعة امحمد بوقرة، بومرداس حاليا.
أمين المجلس العلمي بمؤسسة المسجد لولاية تيزي وزو.
رئيس مجلس الصلح بولاية تيزي وزو.
عضو المجلس الإسلامي الأعلى، ورئيس لجنة الفتوى بالمجلس..

  • لمزيد من التوسع هذه سيرته الذاتية من موقع وزارة الشؤون الدينية

http://www.marw.dz/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9…

(2) – موقعه في الانترنت : https://saidbouizeri.com/index.php/ar/

  • صفحته الرسمية في الفيسبوك https://www.facebook.com/tafsirbouizeri?mibextid=ZbWKwL

صفحة الأستاذ سعيد بويزري – Dr Said Bouizeri

تجدون في الصفحة (تفسير القرآن مع الشيخ سعيد بويزري )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى