تقنيةفي الواجهة

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على حياتنا اليومية

حسن الشامي

الذكاء الاصطناعي بات يقرر الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف، وبفضله أصبحت حياة البشر أكثر أمانا.
أصبحت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متقدمة ومتطورة٫ حيث باتت تقرر بذاتها الخطوات اللازمة للوصول إلى الهدف٫ ولم تعد هذه التقنية تنفيذية فحسب٫ بل أصبحت جزءا من حياتنا اليومية.
والذكاء الاصطناعي يساعد الهواتف الذكية التي تزودنا بالمعلومات المطلوبة بسرعة خيالية، وبفضلها ارتفع مستوى الأمان في السيارات الآن، حيث تقلل من إمكانية وقوع الأخطاء البشرية.

تعريف الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي “علم وهندسة صناعة الآلات الذكية، وخاصة برامج الكمبيوتر الذكية. إنه مرتبط بالمهمة المتمثلة في استخدام أجهزة الكمبيوتر لفهم الذكاء البشري، لكن لا يتعين على الذكاء الاصطناعي أن يقتصر على الأساليب التي يمكن ملاحظتها بيولوجيًا“.
يسمح لنا الذكاء الاصطناعي بمعالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة. تساعد هذه الحسابات على فهم اتجاهات السوق والرأي العام والتغيرات الجوية.
شهد تطبيق الذكاء الاصطناعي على الروبوتات تطورات كبيرة في الطب والاتصالات السلكية واللاسلكية وأتمتة المنزل.
لقد غيرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه حياتنا اليومية ومنازلنا وتفاعلاتنا مع الآخرين، ومع ذلك؛ يوصّف الذكاء الاصطناعي الموجود حاليًا بأنه ضيق أو ضعيف لأن جزءًا صغيرًا فقط من إمكاناته هو ما يتم استغلاله.
لا تزال هذه الأداة التكنولوجية قيد التطوير، وعلى الرغم من أن تحقيق اكتمالها بنجاح سيكون أحد أعظم الإنجازات في تاريخ البشرية، إلا أن ذلك لن يكون بالضرورة لصالحنا. فرغم أن الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لإنهاء الحروب أو القضاء على الأمراض، إلا أن بإمكانه كذلك إنشاء آلات قتل مستقلة أو زيادة البطالة أو تسهيل الهجمات الإرهابية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا وكيف أثرّ الذكاء الاصطناعي على عالمنا؟
وما هي الأمور التي نحتاج معرفتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي لصالحنا؟

يُعد الذكاء الاصطناعي (AI) تقليداً للذكاء البشريّ اذ يعتمد على إنشاء وتطبيق خوارزميّات تُنفّذ في بيئة الحوسبة الديناميكية. والغرض منه هو تمكين أجهزة الحاسوب من التفكير والتصرّف مثل البشر.
ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات عديدة. حيث يُستَخدم في كاميرات الهواتف الذكيّة، ويتدخّل لالتقاط المشاهد بدقّة، أو لتثبيت الصورة أو تعزيز دقّة التكبير. ويُعدّ التعرّف على الوجه تقنيّة أخرى أصبحت ممكنة بفضل الذكاء الاصطناعي، وتُستخدم للتعرّف على مستخدمي الهاتف المحمول، وعلى نطاق أوسع للتعرّف على الوجوه، في المطارات على سبيل المثال.
بالإضافة إلى ذلك، فانَّ هناك تطبيقات خاصة بالذكاء الاصطناعي تُستَخدم في الجيش والقطاع الماليّ والطب والروبوتات والألعاب الالكترونيَّة والنقل والصناعات. وأما في صناعة المواد الغذائيّة، فإنَّ الذكاء الاصطناعي يُساعد المطاعم على التنبؤ بذوق المستهلكين ويُشَجِّع على الابتكار بالتوافق مع الصيحات الجديدة في عالم الطعام.
ولكن لا تقتصر تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) على ذلك فحسب. فإنّ الفنّ في عالمنا المتصل ليس محصّناً ضدّ موجة انتشار الذكاء الاصطناعي (AI) إذ يتدخّل الذكاء الاصطناعي في عدّة أنشطة تتعلّقُ بالفن، كتقييم الأعمال، والإبداع، وحتى الاستنساخ.. ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات تتجاوز حدود خيالنا.

المهارات التي يجب تنميتها في المستقبل للبقاء في الطليعة والتكيّف مع العالم المتقدّم للذكاء الاصطناعي هي :
ـ الإبداع والعقلية المبتكرة
ـ العقلية التحليلية
ـ مهارات القيادة
ـ معدل الذكاء العاطفي
ـ ذهن منفتح واستعداد لتبنّي التغيير

ما هو تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع؟
والذكاء الاصطناعي كما هو الحال مع جميع التقنيات الحديثة سيكون هناك تأثير للذكاء الاصطناعي على المجتمع سواء كان تأثير إيجابي أم تأثير سلبي، حيث سيستمر الذكاء الاصطناعي في التطور لتغير مجتمعاتنا.
عند ظهور تقنيات جديدة يكون لها تأثير على حياتنا بطريقة ما، ولا سيما تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع، فقد أدي ظهوره إلى إحداث ثورة هائلة في العالم الرقمي.
ولم يعد الذكاء الاصطناعي مجرد رفاهية، فالذكاء الاصطناعي أصبح محاط بنا في حياتنا اليومية بشكل كبير.
ومن الطبيعي أن وجود الذكاء الاصطناعي في حياتنا سيكون له تأثير كبير على مجتمعاتنا بشكل ما، ولكن يخشى البعض في الموازنة بين الجانب الإيجابي والسلبي للذكاء الاصطناعي.

التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على المجتمع :
ـ زيادة الإنتاجية
تهدف معظم الشركات والمصانع إلى زيادة الإنتاجية مع خفض التكاليف لتعزيز وتحسين الكفاءة، ويتركز الحل الأمثل في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.. حيث أن للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة لها القدرة على تحسين كفاءة العمل بشكل كبير أفضل مما يقوم به البشر.. فعندما تقوم الآلات بعمل المهام الروتينية والتي تحتاج إلى مجهود بدني ويقوم البشر بالمهام التي تحتاج إلى الإبداع والعواطف يعمل ذلك زيادة الإنتاجية.. بالإضافة إلى تحقيق الرضا الوظيفي للموظفين عندما يقومون بعمل يتطلب فيه الإبداع والتفكير.
ـ تقليل الأخطاء
يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات والبنوك، حيث أن له تأثير كبير على المجال المحاسبي، فالآلات تقوم بحل العمليات الحسابية المعقدة في وقت قليل وبدون أي أخطاء.
يتم برمجة الآلات والروبوتات على مجموعة من الخوارزميات التي تقوم بجمع البيانات وتحليلها على مستوي عالي من الدقة، لهذا السبب فإن إمكانية حدوث أخطاء نادرة جدًا.
ـ حماية بعض البشر من المخاطر
من أهم إيجابيات الذكاء الاصطناعي في تأثيره على المجتمع هو حماية بعض الأشخاص من خلال قيام الروبوتات بعمل البشر.
حيث كان يوجد في السابق مهام تحتاج إلى مخاطرة بعض الأشخاص للقيام بها.
ولكن الآن يمكن إحلال الروبوتات محل البشر في الوظائف التي تحتوي على مخاطر مثل وظائف رجال المطافئ ورجال التنقيب والحفر والغوص في أعماق البحار والذهاب إلى الفضاء.
ـ رعاية المرضي
للذكاء الاصطناعي دور كبير في المساهمة في علاج بعض المرضي، حيث أن له قدرة على مراقبة وتشخيص بعض الحالات، ويتم استخدامه في المؤسسات الطبية.
يمكن للروبوتات أن تقوم ببعض العمليات الجراحية بالكامل بدون أي تدخل بشري، ويساهم ذلك في خفض التكاليف وتقليل الوقت.. ولا ننسى أن الذكاء الاصطناعي يوجد في المستشفيات للاعتناء بالمرضى، حيث تقوم هذه التكنولوجيا بالعلميات الخطيرة التي تهدد حياة للإنسان.

التأثيرات السلبية للذكاء الاصطناعي على المجتمع
ـ زيادة البطالة
مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديث ازداد قلق العديد من الأشخاص بشأن فقدانهم لوظائفهم، حيث يزداد عدد الوظائف التي يتم تشغيلها آليًا.
ولهذا السبب يتوقع الجميع ارتفاع نسبة البطالة مع كل تطور جديد يظهر للذكاء الاصطناعي بسبب قدرته على إنجاز المهام بشكل أسرع وأدق من البشر.
ويخشى الكثيرون أنها توشك أن تصبح حقيقةً واقعية، وتشمل هذه الآثار السلبية : البطالة، والتحيز، والإرهاب، والمخاطر المتعلقة بالخصوصية.

  1. الذكاء الاصطناعي والبطالة :
    وفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فحتى مع التطور المنخفض للذكاء الاصطناعي حاليًا، يمكن أن تتأثر 14٪ من الوظائف في العالم بظهور الذكاء الاصطناعي.
  2. الذكاء الاصطناعي والتحيز :
    بشكل عام، فالتحيز هو سلوكٌ تمييزي أو تحاملٌ موجود في شخص ما، وبما أن الذكاء الاصطناعي من صنع البشر؛ فهو لا يخلو من التحيز. أثناء البرمجة، قد ينشئ المبرمجون خوارزمية تحمل التحيزات الشخصية الخاصة بهم. قد يفعلون ذلك بوعيٍ أو دون وعي، ولكن في كلتا الحالتين، يمكن ملاحظة مدىً معينٍ من هذا التحيز في الخوارزمية، مما يجعلها غير عادلة.
  3. الذكاء الاصطناعي والإرهاب :
    تطور الإرهاب، مع الإنترنت والشبكات الاجتماعية، التي أصبحت لا غنى عنها بالنسبة لهم؛ سواء كان ذلك لتجنيد المتابعين أو شراء الأسلحة أو نشر رسائل الكراهية وغيرها. واستخدام مركبات ذاتية القيادة في الهجمات الإرهابية. واستخدام طائرات بدون طيار مع خاصية التعرف على الوجه. والأسلحة البيولوجية المستهدفة وراثيًا.
  4. الذكاء الاصطناعي والخصوصية :
    بقدر اتساع نطاق الأدوات أو التطبيقات التي ينطوي عليها الذكاء الاصطناعي بقدر ما يكبر أيضًا عدد المشكلات أو المخاطر التي يمكن أن تسببها. إحدى أكبر المخاوف من الذكاء الاصطناعي هي الخصوصية.
    والذكاء الاصطناعي يلعب دورًا كذلك في تشكيل قراراتنا. كما أنه يقتحم مساحاتنا الخاصة، إذ تعمل الأجهزة مثل مكبرات الصوت الذكية في المنزل، مثل Alexa وGoogle Home، على الأوامر الصوتية، وتعرف ما يفعله المرء كل يوم. وتستخدم الهواتف كذلك خاصية التعرف على بصمة العين.
    وفيما يتعلق بالقرصنة، يُعد الذكاء الاصطناعي أيضًا سلاحًا ذا حدين، إذ يمكن أن يعني حلًا لمشاكل الأمن السيبراني، وتحسين أدوات مكافحة الفيروسات، وتسهيل التعرف على الهجمات، وأتمتة تحليل الشبكات والأنظمة، والمسح الإلكتروني، ولكن يمكنه كذلك أن يصبح أداة مفيدة جدًا للقراصنة والمخترقين.
    ويساعد الذكاء الاصطناعي المتسللين على أن يصبحوا أكثر ذكاءً بشأن الطريقة التي ينفذون بها أنشطتهم الإجرامية.
  5. الذكاء الاصطناعي وحرية الرأي والتعبير :
    واليوم نتلقى معظم المعلومات عبر الإنترنت أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن لمنصات التواصل الاجتماعية أو الأطراف الوسطاء التحكم في ما نستهلكه، ولذلك، فإننا في بعض الأحيان لا نكون قادرين على اتخاذ قرار مستنير بسبب السرد المتحيز المقدّم لنا من هذه المنصات، ما يؤثر على حريتنا في الكلام والتعبير. وعلى الرغم من أن هذه القضايا تبدو للوهلة الأولى غير ذات صلة، إلا أن نظرةً مقربةً فاحصة تكشف العلاقة الوثيقة بين الذكاء الاصطناعي وحرية التعبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى