أحوال عربيةالحدث الجزائري

يعقوب كوهين .. اليمين الصهيو.ني المتطر.ف على خطى ال OAS

يعقوب كوهين للجزائر 54: اليمين الصهيو.ني المتطر.ف على خطى ال OAS

حوار/ مهدي مسعودي

اشتهر الصحفي والكاتب الفرنسي المغربي، المعروف بتحليلاته الدقيقة، في مقابلة أجرتها معه Algérie54، تطرق لبسط الشبكات الصهيونية السيطرة على الشؤون الجارية في المغرب، ووصول اليمين المتطرف الإسرائيلي مشبها إياه بحكم الأمر الواقع لمنظمة الجيش السري الفرنسي OAS.

الجزائر 54: أشار موقع Hespress المغربي مؤخرًا إلى أن السلطات المغربية ترغب في عودة اليهود المغاربة إلى المغرب في إطار تعزيز تطبيع العلاقات التي أصبحت استراتيجية بين الرباط وتل أبيب. ماذا تظنون؟

يعقوب كوهين: المغرب الرسمي، وبعض المثقفين أو الصحفيين الباحثين عن الاعتراف، يحاولون إعادة كتابة تاريخ اليهود في المغرب، وإعطائه جانبًا شاعريًا، وبالتالي سيكون من السهل جدًا والمثمر أن يعود هؤلاء اليهود المغتربون إلى المغرب. وطنهم الأم. الوهم مثل المغرب يعرف كيف ينتج.

يقدر عدد اليهود في المغرب قبل الاستقلال بحوالي 350.000، وهو رقم يصعب تحديده، لأنه حتى في المدن الكبيرة مثل مكناس، لم تكن هناك حالة مدنية. كان وضعهم صحيحًا إلى حد ما، مع صعود وهبوط، بحسب الملوك.

في عام 1956، لم يفكر اليهود، الذين استفادوا بأغلبية ساحقة من الجنسية المغربية، في مغادرة بلادهم على الإطلاق. لكن الموساد والوكالة اليهودية انخرطا في جميع أنواع المخططات لإخراجهم. ساعد في هذا المشروع الحزب السياسي الكبير في ذلك الوقت، حزب الاستقلال، القومي المتطرف والمعادي لليهود بعض الشيء، والذي شهد منافسين لليهود في جميع المجالات.

بنجاح هائل: 99.5٪ من اليهود غادروا، النصف الآخر إلى إسرائيل، النصف الآخر إلى الدول الغربية. تفصيل يظهر عدم ثقة اليهود تجاه السلطات المغربية: منذ السبعينيات، ذهب جميع خريجي المدارس الثانوية اليهود للدراسة في الخارج ولم يعودوا أبدًا.

ويريدوننا أن نصدق أن أحفاد هؤلاء اليهود يمكن أن يعودوا إلى بلد فروا منه بسبب تعسفها وعدم استقرارها وروحها العشائرية التي تجعل من اليهودي مواطن الشهر الذي يتمتع بحماية جيدة.

على حد علمي، اليهود من أصل مغربي، أينما كانوا، ليس لديهم نية في العودة. بالطبع سيكون هناك عدد قليل من الحالات الفردية، أو المغامرين الباحثين عن صفقات، أو الجانحين الفارين من العدالة الإسرائيلية، لكن الأجيال الجديدة نسيت تمامًا ماضيها المغربي.

الجزائر 54: لقد ذكرت في كتاباتك صعود نفوذ التيار الصهيوني في الشؤون الجارية في المغرب. يتم تشجيع الصهاينة على الملكية الزراعية والاستثمار في مختلف القطاعات. ما هي قراءتكم؟

يعقوب كوهين: إنه يشبه إلى حد ما السؤال السابق. بعد الإخفاق في إعادة تأسيس مجتمعات يهودية حقيقية في المغرب، بمدارسها وأماكن عبادتها ومؤسساتها القانونية القديمة، يعرض النظام المغربي الأعمال التجارية للصهاينة، على أمل عكس هذا الاتجاه. لكن هؤلاء التجار الصهاينة سيأتون إلى المغرب بروح الارتزاق، لكسب أكبر قدر من المال في وقت قصير، وحتى لو جاءوا مع عائلاتهم، فسيتم الحفاظ عليهم من أي ثقافة محلية. على أية حال، لن يكون لديهم أي شيء “مغربي”، حتى لو جاء أسلافهم من المغرب.

يجب أن يكون لدى المرء معرفة ناقصة للغاية بالشخصية الصهيونية ليرى في هؤلاء المتاجرين بالدواليب صلة باليهودية المغربية. في النهاية، يمكن لليهود الذين هاجروا إلى فرنسا أو كندا، عند الحاجة، أن يعيدوا حياكة ما يشبه الرابط.

الصهاينة عرق لا علاقة له باليهودية التقليدية الأصلية. وعلاوة على ذلك، فإن لديهم في حمضهم النووي احتقارًا عميقًا وغريزيًا للعرب، أياً كان. لطالما استغربت أن أرى كيف أن بعض المثقفين العرب لم يدمجوا هذا البعد من الصهيونية، يمينًا ويسارًا.

الجزائر 54: صادق البرلمان المغربي للتو على الاتفاقات الموقعة بين الرباط وتل أبيب، في أعقاب التطبيع الذي تم التوقيع عليه في ديسمبر 2020، ويتزامن مع وصول حكومة إسرائيل إلى السلطة، تجمع الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو واليمين المتطرف. ما هي السيناريوهات المتوقعة في الشرق الأوسط والمغرب العربي؟

يعقوب كوهين: على الصعيد الداخلي الإسرائيلي سنشهد تشديد الاحتلال والقمع والاستعمار. عندما قلت إن نتنياهو “معتدل” ضحكنا. الآن سنرى الوجه الحقيقي للصهيونية. وسيُمنح أحد القادة اليمينيين المتطرفين وزارة الأمن القومي، التي تغطي الأراضي الفلسطينية المحتلة لأول مرة.

يبدو الأمر كما لو أنه خلال حرب الاستقلال في الجزائر، عندما مُنحت سلطات كاملة لمنظمة الجيش السري OAS.

لا يزال نتنياهو مترددًا في عرض حقيبة الدفاع على زعيم اليمين المتطرف الآخر، مما يجعله شرطًا لا غنى عنه لدخول الحكومة. محق في ذلك. بطريقة ما، أرحب بهذا التطور. لن يكون هناك مزيد من التظاهر. سيتحطم خيال “دولة” فلسطينية تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل “بلابلابلا..”.

ستضم الحكومة الجديدة رسمياً جزءاً كبيراً من الضفة الغربية. وستضع السلطة الفلسطينية والدول العربية والمجتمع الدولي أمام مسؤولياتهم.

بعد قولي هذا، لا أعتقد أن السياسة الخارجية الإسرائيلية تجاه الشرق الأوسط والمغرب العربي ستتغير جذريًا، على الأقل في المدى القصير. اليمين المتطرف الإسرائيلي مهووس تمامًا بالاستيلاء على الضفة الغربية، التي يعتبرها أرضًا مقدسة توراتية، مع تعزيز “الشريعة” اليهودية، بالمسيانية وبناء الهيكل الثالث، ومن خلال التطهير العرقي للعناصر غير اليهودية غير المرغوب فيها.

الجزائر 54: يحاول المغرب، بدعم من الكيان الصهيوني، تدويل الصراع في الصحراء الغربية، من خلال استحضار الدعم العسكري من إيران وحزب الله لجبهة البوليساريو. هل نواجه حريق هائل محتمل في المنطقة؟

يعقوب كوهين: من الصعب جدًا التنبؤ بذلك. على أي حال، يتم تجميع العناصر بصبر للوصول إلى حريق محتمل. إن المغرب لا يكتفي بجني نصر دبلوماسي يبدو أقل يقيناً. لقد تغير الوضع منذ بيان ترامب بشأن الصحراء الغربية.

أمريكا لم تعد تصنع المطر والطقس المشمس. أدت الحرب في أوكرانيا إلى ظهور جبهة معادية لأمريكا وتوطيدها، أو على الأقل بديل على مستوى التحالفات وإمكانية الهروب من قبضة الدولار.

ربما يكون المغرب قد لعب على الحصان الخطأ. لأن الجزائر تجد نفسها في الجانب الأكثر ديناميكية والأكثر جاذبية والأكثر موثوقية على المستوى الجيوستراتيجي.

لقد سمح النظام العلوي لنفسه أن ينجرف طوعا؟ – بعتاد عسكري باهظ التكلفة يمكن أن يضعه تحت رحمة إرادة رعاته – المحور الأمريكي الصهيوني – للدخول في صراع له عواقب لا حصر لها. لقد أظهر لنا المثال الأوكراني أن أمريكا مستعدة للقتال حتى آخر أوكراني.

قد لا نريد الحرب. لكن إعدادها بنفس القدر من العزم، وعلاوة على ذلك بمساعدة العدو اللدود للعالم العربي عامة والجزائر بشكل خاص، قد لا يمر دون تبعات.

الجزائر 54: يغيب ملك المغرب عن المشتركين في الاجتماعات الدولية الكبرى، القمة العربية في الجزائر، وكوب 27 في مصر، وقمة الفرانكوفونية في مصر وحتى في منتدى الأمم المتحدة لتحالف الحضارات في مراكش بالمغرب. ويمثل محمد السادس إما ناصر بوريطة أو مستشاره أندريه أزولاي. هل هم من مفضلي المؤسسة المغربية التي أصبحت فرعا للموساد؟ ما رأيك في هذا الموضوع؟

يعقوب كوهين: إن سرية الملك، وغيابه المطول عن المملكة، دون أي تفسير أو حتى تأكيد، إنها علامة على الحكم المطلق، تثير الكثير من التكهنات.

سأسمح لنفسي بعدم وضع حبة الملح الخاصة بي هناك. لكن دعونا نجرؤ على هذه الفرضية التي من شأنها أن تعطي للسيادة بعدًا آخر.

إنه يرغب في الحصول على القامة، وأن يظهر كحكم، ولا يسمح لنفسه بأن ينحصر في دور يدينه التاريخ في النهاية.

لأن التحالف مع الفاشية والطائفية الصهيونية لن يصمد. عندها يستطيع أن يقول دائمًا إنه لا يريد ذلك على هذا النحو، وأن مستشاريه قد تجاوزوا تعليماته، وأنه سيعود بكل هالته وشرعيته إلى حضن العالم العربي وكفاحه المشروع من أجل الاستقلال والتضامن مع الشعب الفلسطيني. ثم نقول “مبروك للفنان”!

الجزائر 54: العلاقات بين باريس والرباط لا تزال متوترة في أعقاب فضائح التجسس بما في ذلك بيغاسوس. ألا تعتقد أن هذه القطيعة مرتبطة بنفوذ إسرائيل المتنامي على المغرب؟

يعقوب كوهين: من الممكن أن يتخلى المغرب على المدى الطويل عن العلاقات المتميزة التي تربطه بالفرانكفونية وبالتالي بفرنسا، دون مغادرة المعسكر الغربي بالطبع. هذا هو الاتجاه الذي يتضح بشكل متزايد في أفريقيا. تفضل الجزائر الآن اللغة الإنجليزية.

تختار العديد من الدول الأفريقية روسيا أو الصين. سيكون بالفعل بمثابة ضربة لفرنسا التي لطالما اعتبرت المغرب كجوهرة لها. لكن الدول الأفريقية سئمت الدروس الأخلاقية التي وزعها المستعمر السابق، والتهديدات بفرض عقوبات على أي دولة لا تلتزم بالنظام الدولي الغربي.

يعد تجميد الأصول الروسية والمصادرة غير القانونية للممتلكات بمثابة دعوة لليقظة للزعماء الأفارقة. قد يفسر هذا أيضًا اختيار المغرب للتعاون النووي مع روسيا بدلاً من فرنسا.

وبهذا، لم نعد في مأمن من قرار تعسفي أحادي الجانب. لقد دخل العالم الغربي في مرحلة من الهستيريا الجماعية حول المناخ والحريات الجنسية ومراقبة الشعوب، التي قد تشجع الدول الأفريقية على النأي بنفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى