الحدث الجزائري

وزير الخارجية الجزائري الجديد أحمد عطاف .. السيرة الذاتية لوزير الخارجية احمد عطاف

أحمد عطاف (من مواليد 10 يوليو 1953 في عين الدفلى، الجزائر) هو دبلوماسي جزائري.

عطاف خريج المدرسة الوطنية للإدارة في 1975. كان سفير الجزائر في الهند ويوغوسلافيا والمملكة المتحدة. وكان أيضًا وزير الدولة بوزارة الخارجية المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية.

في يناير 1996، أصبح وزيراً للخارجية. ترك هذا المنصب في عام 1999.

تسلم أحمد عطاف، يوم السبت بالجزائر العاصمة، مهامه كوزير للشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج خلفا لرمطان لعمامرة، وذلك عقب التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الخميس الماضي.

و في تصريح للصحافة عقب مراسم تسليم المهام بمقر الوزارة, أعرب السيد عطاف عن امتنانه لرئيس الجمهورية, على الثقة التي وضعها في شخصه لتولي هذا المنصب “للإسهام في تمكين السياسة الخارجية للبلاد من قطع أشواط نوعية اضافية جديدة ترقى إلى مكانة الجزائر وقيمها وثقلها وتطلعاتها المشروعة”.

و أبرز السيد عطاف أنه التقى منذ يومين الرئيس تبون الذي قدم له توجيهات “للارتقاء بالسياسة الخارجية للوطن الى مستويات فاصلة من النجاعة والنفوذ و التأثير”, مضيفا أن “المصلحة الوطنية كانت البوصلة في كل ما صدر عن الرئيس تبون من تحليل وتقييم و استقراء و استشراف”.

و من أجل خدمة المصلحة الوطنية, قال أحمد عطاف أن رئيس الجمهورية حدد الأولويات والمقاربات والمنهجيات, مبرزا في السياق أنه ستكون لوزارته “في المستقبل القريب فرصة للوقوف عند كل ورشة قصد تحويلها إلى خطط عمل تتلاءم ومقتضيات كل ملف من الملفات التي أضفى عليها رئيس الجمهورية طابع الاولوية والاستعجال”.

و لفت الوزير الى أن “المرحلة التاريخية الراهنة تتميز بالحساسية والدقة على كافة الأصعدة الوطنية منها والجهوية والعالمية”.

و أردف في السياق يقول: “على الصعيد الوطني, يعيش البلد تحولات لافتة يتوجب على السياسة الخارجية مواكبتها والتأقلم معها والتكيف مع كل مقتضياتها, أما على الصعيد الجهوي او فضاءات انتماءاتنا, فهي الأخرى تمر بتحولات عميقة تجعل سياستنا الخارجية مطالبة بالتفطن لكل تابعة من تابعاتها والتحلي باليقظة الشديدة في وجه مفرزاتها”.

و أضاف قائلا: “أما على الصعيد العالمي, وما يشهده من ازمات ترابطية وعولمة, اضافة الى ازمة ما يسمى ببنية الامن الجماعي وما تنذر به من اختلالات في منظومة العلاقات الدولية, فالظرف المفعم بالتحديات والمخاطر يستوجب من سياستنا الخارجية تعبئتها قصد ضمان سبل الامن والاستقرار التي نصبو اليها”.

للإشارة, تم بالمناسبة الوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء الجزائر, بما فيهم شهداء الدبلوماسية الجزائرية, وهذا عشية الاحتفال بالذكرى ال61 لعيد النصر الذي يصادف ال19 مارس من كل سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى