إسلامثقافة

وحش الحروب الصليبية .. من هو ؟

رينالد دي شاتيون Renauld de Châtillon من اكثر الشخصيات المثيرة للجدل في تاريخ الحروب الصليبية بشكل عام، وهو فارس فرنسي الأصل، جاء الى الشرق ضمن كتيبه فرسان المعبد أثناء الحملة الصليبية الثانية، وظل هناك ورفض العودة لبلاده. حكم إمارة انطاكية من 1153 – 1160. وعرف في المراجع العربية باسم إرناط.

عرف عن رينالد أنه كان شجاعا، لكنه عنيفا ودمويا بشكل كبير؛ كان يعامل شعبه بوحشية لإبتزاز المال. إشتهر بصداقته مع الإمبراطور البيزنطي مانويل كومنينوس حيث خاض معه حروبا بالوكالة في الأناضول وقبرص، إلا أن مانويل وضعه في حجمه الطبيعي عام 1159م كتابع له.

اشتهر أيضا بكراهيته للعرب والمسلمين، وتسببت سياسته هذه في إدخال مملكة القدس في مشاكل عديدة مع صلاح الدين برغم الهدنة! حيث هاجم قوافل التجارة اكثر من مره، ولم يلتفت للوم صلاح الدين او توبيخ الملك بلدوين الرابع. بل انه ليلهي صلاح الدين عن القدس او التفكير فيها، ارسل ذات مرة كتيبه من فرسان المعبد لاحتلال مكه والمدينة والسيطرة على مقدسات المسلمين الدينية، مما اضطر صلاح الدين للتعامل معه بعنف، لدرجة إنه عندما عفا عن جميع الاسرى في معركة حطين استثناه من قرار العفو وقرر قتله بيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى