تعاليقصحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

هل يمكن للذكاء الاصطناعي في مجال الطب أن يكون بديلا عن الخبرات البشرية في الرعاية الصحية، وبالأخص خبرات الطبيب؟

الذكاء الاصطناعي في مجال الطب وهل يمكن للتقنيات الحديثة وأنظمة المعلومات أنتشكل يوما ما بديلا عن الخبرات البشرية في الرعاية الصحية، وبالأخص خبرات الطبيب؟

بالتأكيد الطبيب هو الادرى بحالة المريض وهو الخبير بالتشخيص ولا يمكن الاستغناءعن دوره في المنظومة الصحية مع ذلك تتغير ممارسة الطب بسرعة نتيجة اعتمادالسجلات الصحية الإلكترونية، والتقنيات الجديدة لرعاية المرضى، وتطور المعاييرالمجتمعية. ولقد حقق الذكاء الاصطناعي تقدمًا كبيرًا في العديد من الجوانب الطبية، مثل: التشخيص، والأدوية، والتكنولوجيا الحيوية. أدى ذلك إلى تعديل دور الطبيب وتقديمالابتكارات التكنولوجية فرصًا بالإضافة إلى تحديات. لقد قام الذكاء الاصطناعي، الذييتمتع بإمكانات كبيرة، بتحويل بعض المهام بالفعل، لا سيما تلك التي تتضمن تفسيرالصور.

يقدم الوصول في كل مكان إلى المعلومات عبر الإنترنت من قبل الأطباء والمرضى على حدٍسواء فوائد بالإضافة إلى عيوبه: يتمتع المرضى ومقدمو الخدمات بإمكانية الوصولبسهولة إلى جميع المعارف البشرية تقريبًا، ولكن بعض مواقع الويب ملوثة بالمعلوماتالمضللة ويواجه العديد من الأشخاص صعوبة في التمييز بين الأدلة القوية البياناتوالكذب.
انتشار أجهزة الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الالكترونية المتصلة بالإنترنت يؤمنقاعدة هائلة من البيانات عن سلوك وحياة البشر، مما يمكن من استخدام هذه البياناتالضخمة في الرعاية الصحية، وهو مجال جديد مثير للاهتمام مليء بأمثلة عن حالاتواعدة، ولكنه ليس مختبراً بطريقة علمية بخلاف أغلب الأنظمة الطبية والصحية. فعلىالرغم من البشائر الكبيرة، فإن هناك أيضاً مشاكل عملية يجب العمل على حلها كي تتمكنهذه التقنيات من أن تلقى قبولا لدى المجتمع الطبي، مثل قضايا خصوصية البياناتوملكيتها وخطر إساءة استخدامها الذي قد ينشأ عن وضع الكثير من البيانات الشخصيةفي أيدي الشركات أو الحكومات، مما قد يؤدي الى توظيفها سياسيا أو ماديا.
ما عرضناه هنا ليس خيالا علميا ولا ترفا فكريا، فقد قطعت معظم هذه التقنياتوالتطبيقات مسافات كبيرة من التطور والنضوج في مختلف الاتجاهات، وإن كنت لاأستطيع الجزم بمآلاتها على المديين القريب والمتوسط من حيث الاعتماد والقبول، غير أنإمكانيات الاستفادة منها كمساعد رئيسي للمنظومة الطبية، والمؤسسة العلاجية،وللطبيب بشكل خاص، باتت أمرا قريب المنال لا بل حقيقة واقعة.

فوائد الذكاء الاصطناعي في الطب في الآتي:

  1. تشخيص الأمراض

في العديد من الحالات يستغرق تشخيص المرض فترات طويلة أو سنوات، وهي عمليةشاقة وتستهلك وقتًا طويلًا، وقد تكون سببًا في صعوبة إنقاذ حياة المريض، كما أنهاعملية تضع الاطباء تحت الضغط. في المقابل ساعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي علىتحقيق تقدم كبير في التشخيص، إذ أصبحت العملية أكثر سهولة وأقل تكلفة.

ومن طرق التشخيص التي طورها الذكاء الاصطناعي: التصوير المقطعي المحوسب،والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالأشعة السينية، والجينومياتوالبروتيوميات (Genomics and Proteomics).

أما بالنسبة للتقدمات التي أحرزتها هذه الطرق التشخيصية فهي كالآتي:

دور الأشعة المقطعية CT scan في الكشف عن سرطان الرئة والسكتة الدماغية.
دور مخطط كهربية القلب Electrocardiogram والتصوير بالرنين المغناطيسيللقلب Magnetic resonance imaging of the heart في تقييم مخاطر الموتالقلبي المفاجئ أو مخاطر أمراض القلب الأخرى.
دور التصوير بالأشعة radiography في تصنيف الأمراض الجلدية.
دور تصوير العينين Photographing the eyes في تحديد مؤشرات اعتلال الشبكيةالسكري.
تحسين قدرة الطبيب على كتابة ملفات وبيانات المرضى. ومن المهم التنويه له علىالرغم من هذه التطورات الكبيرة إلا أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الطبيب فيالتشخيص.

  1. تطوير الأدوية

من المعروف أن عملية اكتشاف وتطوير الأدوية عملية طويلة وتتطلب الكثير من الوقت، كماأنها مكلفة، إلا أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في الطب ساعد على جعلها أكثر كفاءة، ذلكمن خلال الآتي:

تحديد الجزء من الجسم الذي يعتبر الهدف في العلاج، أو تحديد أصل المرضالبيولوجي.
تحديد الأدوية المرشحة للعلاج من خلال تتبع أثر المركبات على الجزء المستهدف منالعلاج، ثم اختيار الدواء المناسب.
تسريع عملية التجارب السريرية، إذ تساعد في اختيار مرشحين مناسبين لإجراءالدراسات، وتحسين عملية مراقبة التأثير الدوائي، وبالتالي تطوير الدواء.
تحديد المؤشرات الحيوية Vital signs خلال عملية تشخيص المرض وتجريب الدواء.

  1. تحسين خطة العلاج

من الجدير ذكره أن استجابات المرضى للأدوية والخطط العلاجية مختلفة بناءً على العديدمن العوامل. وما أحدثه الذكاء الاصطناعي في هذا المجال أنه ساعد على تحديد الخطةالعلاجية للمريض بناءً على تحديد الخصائص التي تجعل المريض أكثر استجابة لعلاجمعين، مما يساعد على وضع خطط علاجية خاصة بالمرضى وتحسين الكفاءة العلاجية.

  1. تعديلات الجينات

تعد عمليات تعديلات الجينات Gene modifications عملية صعبة ومكلفة، لكن ساعدالذكاء الاصطناعي على تحسين عملية تحرير الجينات وتعديلها مع ضمان التعرض لأقلآثار جانبية.

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى