صحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

هل تعرف أن السيجارة تتكون من 7 آلاف مادة كيميائية ؟؟

التدخين عادة اجتماعية خطيرة تهدد المجتمعات انتشرت مؤخرا بين الشباب، وتسبب فياضرار صحية جسيمة إن لم يظهر منها شيئاً فورا، سيظهر مع الوقت لا محالة، والسجائرالإلكترونية ليست بديل آمن وغير مثبت علمياً إنها وسيلة للإقلاع عن التدخين ولها أضرارمختلفة عن التدخين العادي.

تحتوي السجائر على حوالي 7,000 مادة مختلفة، منها حوالي 350 مادة خطرةوحوالي 70 مادة تعتبر مسرطنة للإنسان. يضر دخان السجائر جميع أجهزة الجسم،وتُنشر كل سنة أبحاث طويلة المدى تُثبت أن التدخين يسبب أمراضا متنوعة، مثل أمراضالسرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض التنفس وغيرها.

الوفيات نتيجة التدخين والمتفق عليه عالميا هو أن التدخين يسبب وفاة ثلث حتى نصفالمدخنين ويقصر حياتهم بنحو 10 سنوات، في حين أن جميع المدخنين من المتوقع أنيمرضوا وتتضرر جودة حياتهم وحياة عائلاتهم. تقدير نسبة الوفيات العالمية من التدخينيعادل ستة ملايين إنسان كل سنة، يشكّلون 11% من مجموع حالات الوفاة لدى الرجالوَ7% مجموع حالات الوفاة لدى النساء. معنى ذلك أن التدخين مسؤول عن واحد من عشرحالات وفاة في العالم. وبالمجموع، نتحدث عن وفاة حوالي 100 مليون إنسان من التدخينخلال القرن الـ 20، وقد يبلغ عدد المتوفين من التدخين إلى مليار حتى نهاية القرن الـ 21،أغلبهم من الدول النامية.

الإقلاع عن التدخين يعد أمرًا صعبًا، لكن أضرار التدخين على جسمك هي الأسوأ.

أهم أضرار التدخين على جسمك في ما يأتي:

  1. أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي. إحدى أهم المكونات في التبغ هو مخدريسمى بالنيكوتين، وهو مادة منبهة تؤثر بالأساس على عمل الجهاز العصبي المركزي.يعد النيكوتين المسؤول المباشر عن إدمان الشخص المدخن على التدخين، ويدخل إلىالجسم بشكل مباشر عبر الرئتين. يمتص النيكوتين بواسطة الدم الغني بالأكسجين الذييحمله إلى القلب، ثم يتم ضخه إلى الأوعية الدموية وصولًا إلى الدماغ. يشعر المدخنبالمتعة لحظة دخول النيكوتين إلى الجهاز العصبي، لكن في حال تلاشيه يتم استبدالشعور المتعة بآخر غير مريح، بحيث تظهر أضرار التدخين على جسمك المتمثلة في مايأتي:

مشكلة في التركيز. العصبية. آلام في الرأس. زيادة الشهية. الدوار. التهيج المفرط. القلق.الاكتئاب. اضطرابات في النوم.

  1. أضرار التدخين على الجهاز التنفسي. عند إشعالك لسيجارتك تقوم باستنشاق موادضارة تدخل إلى الرئتين مباشرة مع مرور الوقت قد تضر الرئتين وقد تؤثر عليها، وتظهرأضرار التدخين على جسمك كما الآتي: انتفاخ الرئتين: وهو اعتلال يتّسم بفرط انتفاخالتجويفات الهوائية في الرئتين.

التهاب الشعب الهوائية المزمن: وهو التهاب وتنبيه في الجهاز الوعائي المسؤول عنإدخال الهواء إلى الرئتين.

سرطان الرئة: وهو من أبرز الأضرار الخطيرة على صحتك.

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يتسبب في احتقان مؤقت بالجهاز التنفسي، وهذا يدل على بداية التعافي، حيث غالبًا تظهر أعراض التعافي الآتية: عدم الشعور بالراحة في الجهازالتنفسي، وكذلك الأمر في الرئتين والمجاري الهوائية. زيادة إفراز المخاط مباشرةً بعدالإقلاع عن التدخين.

يجدر الذكر أن أطفال الأباء المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات السعالوالتنفس والربو من غيرهم، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهابالشعب الهوائية.

  1. أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية. يضر التدخين جميع أنظمة القلب بأكملهاوالأوعية الدموية، إذ يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى إعاقةتدفق الدم على المدى البعيد. وقد يساهم في إحداث تلف بالأوعية الدموية وهذا يتسبببمرض يسمى الشريان المحيطي (PAD)، وهو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين،وسببه ترسب طبقات في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين.

رفع ضغط الدم وإضعاف جدران الأوعية الدموية. زيادة فرص الإصابة بجلطات الدم، الأمرالذي يرفع بدوره من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يجدر الذكر أن التدخين لا يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن يؤثر علىصحة من هم حولك أيضًا، وذلك من خلال تعرضهم للتدخين السلبي، ليكونوا عرضةللإصابة بأمراض القلب المختلفة.

  1. أضرار التدخين على الجهاز اللحافي Integumentary system. قد يؤثر التدخين علىبشرتك وشعرك وأظافرك، وذلك بسبب المواد المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير فيبنية بشرتك. وتمثلت في ما يأتي: زيادة خطر إصابتك بسرطان الخلايا الحرشفيةsquamous cells أو سرطان الجلد.

زيادة احتمالية إصابتك بالالتهابات الفطرية.

زيادة خطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع والشيب.

  1. أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يؤثر التدخين على جميع أجهزة جسمك دون استثناء، إذ أنه يزيد من خطر الإصابة بكلمن السرطانات الآتية: سرطان الفم. سرطان الحلق. سرطان الحنجرة.

سرطان المريء. سرطان البنكرياس. وهذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يتعرضونللتدخين السلبي أيضًا، إذ يكونوا عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.

كما أن من أضرار التدخين على جسمك أن للتدخين تأثير على الأنسولين، مما يجعلكعرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابتك بمرض السكريمن النوع الثاني 2.

  1. أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، وهذا الأمريؤثر بشكل مختلف على الجنسين بما يأتي:

الرجال: يتأثر أدائهم الجنسي، وقد يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الذكورية.

النساء: يمكن أن يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي من خلال عدم القدرة على الوصول إلىالنشوة الجنسية، وقد يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الأنثوية.

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى