تقنيةمجتمع

نصائح أمنية للتعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي و المواقع الالكترونية

فرهود حسين /بتصرف

ضرورة التأكد من حسابات شبكات التواصل الاجتماعي باتخاذ بعض الخطوات للقيام بذلك ومنها طرح الأسئلة التالية:
هل صاحب الحساب معروف ويمكن التأكد من هويته؟ ربما عبر مواقع أخرى؟
هل كتابات الحساب السابقة تدل على توجهه؟
هل يُعاد نشر كتاباته من خلال حسابات معروفة أو حسابات وهمية؟
قد تعطي الإجابات على هذه الأسئلة مؤشرًا مبدئيًا عن الحساب، أيضًا إلى بعض الأدوات التي تستخدم للتحقق من الأسماء والعناوين ومنها Namech_k وWhatsMyName وأشار إلى ضرورة الانتباه إلى أن بعض الحسابات هي حسابات ساخرة وعادة ما يكون ذلك مكتوب بوصف الحساب.
وبمجرد المعرفة بالأدوات والمواقع المفيدة لن يكون كافيًا، وأكد أن المهم هو الاعتياد على استخدام هذه الأدوات.
طرق للتحقق من حسابات تويتر، ومنها أداة accountanalysis التي تعرض معلومات حول الحساب وتاريخ إنشائه. كما يمكن الاستعانة بـ Twitter Audit الذي يساعد في كشف عدد الحسابات الوهمية المرتبطة بهذا الحساب. كما يمكن استخدام تطبيق Tweetdeck الذي يرصد عددًا من الحسابات بالوقت نفسه. وشرح إبراهيم أنه يمكن البحث عن تغريدات بمكان جغرافي محدد وذلك من خلال استخراج معلومات خاصة بخطوط الطول والعرض وإدخالها بالبحث بتويتر وبذلك تظهر التغريدات بهذه المساحة الجغرافية فقط. كما شرح ابراهيم كيفية استخدام البحث المتقدم لتطبيق تويتر وأكد أنه مهم ومفيد جدًا.

  • أداة أخرى مفيدة لتحليل التغريدات هي Treeverse التي تظهر معلومات عن الحسابات التي تتفاعل مع التغريدة أو مع الحساب. أما أداة hoaxy.osome.iu.edu فهي مفيدة لتحليل تويتر وخاصة وقت الانتخابات وللتحقق من الأخبار.
    ولتحليل “فيسبوك”، ننصح باستخدام Crowdtangle التي وصفها بأنها أداة مفيدة جدًا للصحفيين. فهناك أدوات أخرى للتحقق من حسابات فيسبوك وتحليلها قدمتها منظمة Bellingcat ومنها Sowdust FB search وWho posted What وFacebook Video Downloader.
    أما بما خصّ “يوتيوب”، فهناك أدوات مفيدة لتحليلها والتحقق من الحسابات ومنها: ِAmnesty YouTube Dataviewer وYouTube Geofind وYouTube Metadata.
    ويمكن التحقق الأفقي للمواقع، من خلال قراءة الموقع حتى الوصول إلى آخره، غير كافٍ ولذلك من الضروري أن يكون هناك تحقّق عمودي من خلال بحث على الانترنت عن الموقع لمعرفة:
    ما هي سمعة الموقع؟
    من هو مالك الموقع؟
    هل سجلات الموقع تطابق ما يدعيه؟
    هل الموقع منحاز؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى