إقتصادالحدث الجزائري

نسبة نمو الانتاج الفلاحي في الجزائر

ارتفع الانتاج الفلاحي في الجزائر لموسم 2022 ، بـ 31 بالمئة طبقا لتأكيد وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحفيظ هني، الذي اشار الى ان نسبة نمو الانتاج الفلاحي لهذا الموسم الفلاحي قدرت ب 31 بالمائة.

وقال الوزير، خلال اشغال اليوم الأول من اجتماع الحكومة بالولاة،أن “القطاع يساهم اليوم بما يفوق 7ر14 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ويشغل ربع اليد العاملة النشيطة اي7ر2 مليون شخص، مع نسبة تغطية الحاجيات الوطنية من الإنتاج الوطني ب 75 بالمائة، مضيفا ان نسبة نمو الانتاج الفلاح لهذا الموسم بلغت 31 بالمائة”.

وأضاف السيد هني أن الأهداف التي يسعى القطاع الى تجسيدها تتمثل في تنمية الشعب الاستراتيجية كالحبوب و البقول الجافة مع الرفع من مستويات دعم الدولة وتوفير إمكانيات التصدير و تبسيط الحصول على العقار الفلاحي من خلال الأطر التنظيمية و تطوير المحيطات الجديدة.

وحسب حصيلة تخص برامج إيصال المحيطات الفلاحة بالكهرباء، أفاد الوزير أن البرنامج مس 9500 مستثمرة بطول قدره 6100 كلم و بغلاف مالي قدر ب 17 مليار دج مضيفا أنه، و منذ سنة 2020، بلغت عدد المستثمرات التي تم ربطها بالكهرباء الفلاحية 30.000 مستمثرة عبر الوطن.

وبخصوص التدابير المتخذة لفائدة الفلاحين و المستثمرين و الموالين قال إنها خصت رفع سعر شراء الحبوب المحلية حيث سمح هذا الاجراء بزيادة انتاج الحبوب ب48 بالمائة خلال موسم 2022.

وفي مجال الغابات تحضر الوزارة لمشروع إعادة تاهيل السد الأخضر الذي يغطي 13 ولاية و 1500 كم وهذا “حسب مقاربة اقتصادية جديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى