ثقافة

نساء بلا أردية بيضاء!

باسمة وراد

إمرأة صامتة تجلس على كرسيٍّ عند أقرب زاوية من الباب تحمل متاعها كله في كيس، في انتظار مضى عليه أشهر طويلة، لا تغادره سوى عندما يغلبها النعاس لتؤخذ إلى سريرها، لتعاود الكرّة فجر اليوم التالي. انتزع منها أبناؤها بعد طلاق تعسفي.
فتاة في السادسة عشرة من عمرها مجهولة النسب، لم تتوقف عن الضحك وإلقاء طرائف ملوّحة بذراعين عليهما آثار جروح قالت لنا الممرضة أنها نتيجة محاولاتها الانتحار، كانت تقيم سابقاً في دار أيتام. تركتنا الصبية لدقائق وعادت حاملة أوراق رسمت عليها صور، كلٌ منها لعائلة من أب وأم وأطفال بأفواه ضاحكة وفي كل صورة مدفأة.
مُدرّسة رياضيات، تقضي ما يقارب العشرين ساعة تدور بين النزيلات والممرضات والأطباء تتحداهم بحلّ مسائل وألغاز، يعجز الجميع، فتفرج عن الحل الذي يدلّ على ذكاء فوق معدّل الشخص الطبيعي خارج المكان. “ثنائي القطبية” تشخيص حالتها يُصاب به غالباً الأذكياء والعباقرة وبشكل مفاجئ.
شابة جميلة، متربعة على الكرسي غير مكترثة بكل من حولها، تنفث دخان سيجارتها نحو سقف الصالة، ملابسها تدل على أنها من عائلة ميسورة، أشارت إليّ بيدها بأن أجلس بقربها، أخذتني جانبا، سألتني بتوسُل هادئ: هل معك أي شي وسحبت مني حقيبة يدي، وفتحتها، معك أي شي؟ سيجارة …؟ حبوب منّومة أي شي؟، أنا لا أنام، أرجوكِ ساعديني انا لستُ مجنونة، أجبتها هذه مصحة ليست للمجانين، انت هنا لكي تتخلصي من … وقبل أن أكمل جملتي صفعتني على وجهي، تدخلت الممرضة وسحبتها إلى غرفتها بصعوبة لمقاومتها الشديدة مستنجدة بممرضة أخرى.
لملمت صديقتي أوراقها وأختصرت المقابلات، غادرنا الصالة بمرافقة الممرضة إلى الباب الرئيسي الذي أُغلقَ بقوّة وخلفنا أصوات تستجدي الخروج.
كان هذا يوماً رافقتُ فيه صديقتي لمقابلة نساء هُنّ العيّنة التي وقع عليها الاختيار لتكون موضوع التحقيق الصحفي الذي تعمل عليه حول نساء مقيمات في “مصحة نفسية”.
كنا قد وصلنا المبنى الذي يقع في واحدة من ضواحي المدينة، حالَهُ حال دور المسنين والسجون ودور الرعاية وما شابهها من أماكن يُنقل إليها من “يؤرقون” المدينة العاقلة بمسافة تبعد عن وسط المدينة ما يُقارب الساعة، اجتزنا فيها عالماً مجنوناً من السيارات تطلّب الأمر منها أكثر من مرّة إخراج نصف جسدها من نافذة السيّارة لتطمئن أن الشتائم التي أطلقتها قد وصلت إلى مسامع السائقين الذين تعمّدوا استفزازنا ولم يسلموا من لساني ايضاً. وصلنا المكان وتوجهنا إلى الصالة المخصصة لتناول الطعام التي سنقابل فيها النزيلات، توقعت أن أقابل نساء بمراييل أو أردية بيضاء كما تُصور الأفلام والمسلسلات، لكن ملابسهن كانت ملوّنة .
في طريق العودة، تأملت الوجوه في الشوارع والسيّارات وعلى أبواب المحلّات، فتحتُ هاتفي، تفقدت صفحات “الفيس بوك”، مررت عن المنشورات المرفقة بالصور الشخصية المنتقاة بعناية، موسيقى، شعر، حِكم، مواعظ، نعي ، تهنئة، حروب، تظاهرات، ارتفاع أسعار، إعلانات ترّوج لكل شيء، عمليات التجميل، ملابس وأدوات كهربائية، ترويج لرحلات سياحية….!
توجهنا إلى مقهى هادئ، على فنجانيّ قهوة صديقتي منهمكة في صياغة وتحرير تقريرها الصحفي عن المصحة الصغيرة، وأنا أتأمل عبرَ زجاج واجهة المقهى اللامع المصحة الكبيرة، المدينة الواسعة المكتظة “بالعُقلاء” الذين يرتدون أردية بيضاء، أو هكذا تخيّلتهم مستعيدة صور أولئك النساء بقصصهن وملابسهن الملوّنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى