إقتصادالحدث الجزائري

نبيع برميل النفط بـ 100 دولار و نشتري جزءا منه بـ 500 دولار

((نحن نبيعهم برميل النفط بـ ١٠٠ دولار و هم يبيعون لنا جزءاً منه بـ ٥٠٠ دولار))!!!

 
رعدالدخيلي
هل تعلمون بأننا حتى إذا بعنا برميل النفط بـ 100دولار فإن الدول المستوردة تبيع علينا من مكونات نفطنا الخام ما يفوق سعر البرميل بأضعاف مضاعفة عن طريق تصديرهم لنا مستحضرات و بتروكيمياويات و غيرها ذات قيمة تجارية عالية!؟..
وكما يلــــي :
شمع البرافين يوجد شمع البرافين (بالإنجليزيّة: Paraffin Wax) على شكل شمع صلب في درجة الحرارة العاديّة، ويُستخرَج من النّفط الخام كمنتج ثانويّ غير مرغوب فيه، إلا أنّ له قيمةً في ذاته، ويمكن تسويقه لاستعمالات متعدِّدة منها: صناعة الشّموع. صناعة الأقلام الشّمعيّة. صنع مستحضرات التّجميل، مثل: الفازلين. حفظ الأطعمة، وتغليفها، وتقديمها. صناعة المنتجات المطاطيّة، والدّهانات، وحبر الطّباعة العادي أو الحجري، وشمع الطّابعات الكهربائيّة.
الدّيزل الدّيزل، أو السّولار (بالإنجليزيّة: Diesel) هو أحد مشتقات النّفط التي يمكن الحصول عليها باستخدام التّقطير التّجزيئي، وينفصل عن النّفط عند درجة غليان تتراوح بين (250-350) درجة مئويّة. يُستخدَم الدّيزل لتّشغيل التّوربينات الغازيّة، ومحرّكات الاحتراق الخارجيّة، كما يُستخدَم كوقود في بعض أنواع السيارات، والحافلات، والشّاحنات، والقاطرات، وتُقاس جودة الدّيزل بالرقم السّيتاني؛ وهو مؤشّر لسرعة احتراق وقود الدّيزل.
الأسفلت الأسفلت أو القار (بالإنجليزيّة: Asphalt) من المشتقات النّفطيّة سوداء اللون عالية اللزوجة. يُستخرَج الأسفلت بعملية تقطير النّفط الخام تحت درجات حرارة عالية تصل إلى (525) درجة مئويّة، ويُستخدَم لرصف الشّوارع، وطلاء أسطح المنازل؛ لمنع تسرّب المياه.
البتروكيماويات البتروكيماويات (بالإنجليزيّة: Petrochemicals) منتجات كيميائيّة يمكن استخراجها من النّفط الخام والغاز الطّبيعي، وتتراوح درجة غليانها من (30-200) درجة مئويّة، وتُصنَّف إلى مجموعتين: الأوليفينات (بالإنجليزية: Olefins)، والمركبات العطريّة (بالإنجليزية: Aromatics). تُستعمل المواد البتروكيمياويّة لصناعة العديد من المواد، أهمّها: الأسمدة، والأحذية، والشّمع، والمضافات الغذائيّة، والقواوير البلاستيكيّة، والمنظفات، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى