رياضةولايات ومراسلون

نادي أولمبي بلدية متليلي OBMC ..صاحب الحدث التاريخي الرياضية

نادي أولمبي بلدية متليلي OBMC في نبذة مقتطفة.

صاحب الحدث التاريخي الرياضية المنقوش بأحرف من ذهب في السجل الذهبي للرياضة بمتليلي الشعانبة لولاية غرداية لسنوات فارطة.

تعرف الرياضة بأنها عموما مجهود جسدي بدني وفق مهارات تمارس وفق قواعد متفق عليها بهدف اللياقة البدنية والترفيه والمنافسة وبين التميز وتعزيز الثقة بالنفس، ومع إختلاف أهداف وطريقة القيام بها، يتم منح كل رياضة إسم مختلف عن الأخرى من مختلف الجوانب.

الرياضة بالجنوب الجزائري عامة وبمتليلي الشعانبة خصوصا:

عرفت الرياضة بالجنوب تطورا ملموسا وإنتشار واسع مع مطلع القرن العشرين 20 وبدأت تعرف تزايد كبير عبر ولايات الجنوب ومن بينها منطقة الشبكة بولاية غرداية عموما ومتليلي الشعانبة خصوصا.

تعتبر الرياضة من أهم نشاطات لدى شباب بمتليلي الشعانبة, إذ هي شغلهم الشاغل, فهي الرياضة التي تجلب إهتمامهم وتحظى بحيز كبير من وقتهم.

أنواع أهم الرياضات المتواجدة:

وأهم هذه الرياضات بطبيعة الحال هي الكرة المستديرة السيدة سالبة العقول كرة القدم كما هو في العالم بأكمله, حيث وصلت الرياضة بمختلف تخصصاتها عموما و كرة اليد و الطائرة إلى مستويات عليا في أقسام البطولة الوطنية الجزائرية وهي الآن بين الإستقرار تارة والرقي عاليا تارة أخرى. وتطورت وعرفت إنتشار واسع وتخصصات بإختيار اللاعبين بأنفسهم عن قناعة وثقة كاملة بالنفس, بحيث من الأنواع الثلاثة كرة القدم, الطائرة, اليد, إنتقلت الرياضة إلى ولوج عالم باقي التخصصات وهي:

لكرة السلة – الكرة الحديدية – الجيدو- الكراتي -التكايواندو – الكوغ فو تخصاصتهم وتنوعاتهم- السباقات الشعبية جمال و مهارة و فروسية و غيرها من الألعاب الشعبية مثل القوس و غيره. دون أن ننسنى الرياضة الجماهرية و المدرسية.

ومن بين هاته الرياضات التي عرفت شعبية كبيرة وإختيار مميز بتنافس وعشق لا مثيل له, كرة اليد التي أسس لها ناديها-

نادي أولمبي لبلدية متليلي الشعانبة ولاية غردايةOBMC في نبذة

نادي أولمبي بلدية متليلي الشعانبة OBMC بولاية غرداية. وهي الرياضة التي حظيت بعناية كبيرة من طرف أعضاء طاقم مكتب النادي, والتي تألقت في المواسم الأخيرة من فريق هاوي إلى فريق محترف بفضل الله و جهود الخيرين وأحتلت المراتب الأولى على المستوى الجهوي برابطة ورقلة ومنه الصعود لموسم 2015/2016 إلى القسم الوطني الثاني.

النشأة التأسيس:

1- النشأة :

نشأت رياضة كرة اليد كباقي الرياضة أنذاك ضمن الرياضة المدرسية منها التسلق على الحبل بمدرسة إبتدائية بن باديس المدرسة الم وسط المدينة. لعبة التنس بالمضرب قرب أرضية مدرسة أبن سينا بحي الملعب البلدي سابقا 8 ماي 1945 حاليا, خاصة في متوسطة أبن باديس سابقا الشهيد شنيني أحمد حاليا و دار أبناء الشهداء سابقا الداخلية الإبتدائية بعدها. والذي شهدت أرضيته مباراة مقابلة بين فريق المتوسطة الوحيدة يومها و فريق الداخلية لموسم 1975/ 1976 , كما شهدت أرضيت ملعب دار الشباب دهان إبراهيم مقابلات و تدريبات في كرة اليد على أيدي أساتذة الرياضة أنداك كل من الأستاذ زيطة بوعامة – الرقبي موسى – شنينة الحاج الشيخ و الفقيد لحرش بوعمامة رحمه الله و كل من الأستاذ مباركي علي من الأغواط ومن معه.

من بين الطلبة المولعين بها كان منهم على سبيل الذكر ما تحصيه الذاكرة السادة طاهر بوحفص – حمزة بلقاسم -هينانة بوحفص –خارف أحمد– والعبد لله بامون نورالدين وغيرهم.

2- التأسيس :

تأسس فريق كرة اليد بداية سنة 1994 من طرف طلبة ثانوية الشهيد الحاج علال بن بيتور بمتليلي بداية محتشمة والتي كانت لا تذكر أو بالأحرى لا تعرف بين أواسط الشباب لكن شيئا فشيئا بدأت تنتشر وتقهقرت وتوقفت بعض الوقت نوعا ما إلى غاية سنة 1997 إلا أن جاء أحد أبناء المدينة مولاي إبراهيم يوسف لاعب سابق في صفوف نادي بلدية بلوغين بالجزائر العاصمة, صنف الأشبال بخبرته و تجربته تحفز وأعاد إحياء الفكرة و إنطلاق رياضة كرة اليد من جديد تحت لواء أجنحة نادي إتحاد الشعانبة بمتليلي IBMC وبرجوع بعض الشباب وإتمام دراستهم الجامعية وتخرجهم و بإكتسابهم لخبرة و تجربة إحتكاكهم برياضين يحترفون كرة اليد, شكلوا الفريق بإمكانياتهم الخاصة المتواضعة حيث كانت لهم مشاركات محتشمة في بدايته ضعيفة المستوى في البداية, لكن مع التطور وإكتساب الخبرة وتبادل الخبرات عبر السنين ومقابلاتهم مع الفرق المتنوعة العدد و التشكيلات المختلفة من جهة إلى أخرى عبر ربوع الوطن من شرقه إلى غربه و من جنوبه إلى شماله كما تبين الإحصائيات و الأرقام , ها هو الآن بفضل الله في أوج قمة التألق فهو في السنوات الماضية يشهد صعودا من قسم لآخر كما سلف ذكره.

الأهداف:

من بين أهداف النادي الأساسية هو إستقطاب أكبر عدد من الشباب عامة من ناشئة كتاكيت براعم وأصاغر إلى الأكابر مرورا بالأشبال . وتمكين العناصر البارزة من الإلتحاق به.

الشروط :

من بين الشروط الضرورية لكي تلتحق بالنادي وتكون ضمن المجموعة والتشكيلة لا بد من توفر عدة عناصر ومن أبرزها. وهذا لفئات الصغرى لأن الفئات الكبرى باتوا كبار و مسؤولين على أنفسهم كأنهم موظفين فما عليهم سوى إحترام نظام القانون الداخلي بحذافره.

التمتع بالأخلاق الحميدة

السيرة الحسنة

حفظ القران

حفظ الأحاديث

والأهم التحصيل الدراسي ولا يقل المعدل عن 13 من 20 خلال كامل فصول الدراسة الثلاثة مع النجاح والإنتقال من صف إلى صف وخير دليل إرفاق كشف نقاط التلميذ الدراسي من موسم إلى أخرى.

إضافة إلى الإنضباط والتحلي بالروح الرياضية والسلوك الحسن و السيرة الطيبة.

التأطير :

يتكون النادي من جهاز إداري يسيره طاقم متكون من مكتبه المنتخب و جهاز فني تقني, يسهر على تنفيذ برنامجه المسطر للتدريب وإعداد النخبة و المجموعة التي سوف ينتقى منها تشكيلة الفريق.

التخصص :

يسهر على الفريق خاصة و النادي عامة إطارات من أبناء النادي تخصص رياضي مختلف التخصصات منهم إثنان 02 من الأعضاء المؤسسين تخصص كرة اليد إضافة إلى شهادة الليسانس –ماستر- ومنهم من هو في طور إعداد رسالة الدكتوراه تخصص رياضة .

الإنجازات والنتائج:

الوصول إلى التمن النهائي كأس الجمهورية مرة واحدة و بعدها إلى الربع النهائي مرتين 02 و إلى النصف النهائي أين تم الإقصاء من طرف المجمع البترول بفارق نقطة كاد أن يمر للنهائي و الفوز.

الرؤساء والإطارات :

ترأس الفريق الشيخ الأستاذ بوجرادة جمال بن الحاج عيسى بداية من سنة 2003 لمدة سنتين و خلفه سنة 2005 الخبير التقني حروز بوعمامة بن بحوص والذي تفرغ لرئاسة الرابطة الولائية بولاية غرداية, ويمثل حاليا السيد حروز بوعمامة النادي بالجمعية العامة للإتحادية الجزائرية لكرة اليد وللعلم كان خلفه وقتها بعد تفرغه من رئاسة النادي السيد قلاع الدم محمد رضا بن الحاج أحمد منذ حوالي عشرية من الزمن.

-ومن بين الأعضاء الذين عاصرناهم على سبيل المثال لا الحصر كل من السادة أولاد العربي موسى – لحرش طيفور شنيني وغيرهم.

الفريق الفني التقني :

يشرف على تدريب وتأطير الفريق فنينا سابقا كل من السادة:

الأستاذ بوجرادة جمال بن عيسى خبير دولي– يوسف مولاي إبراهيم- بن بادة محمد –بن بادة مصطفى- غزيل محمد وغيرهم.

إحصائيات و أرقام:

يضم النادي حاليا حسب المعلومات المنتقاة إعلاميا حوالي 90 لاعب بين مختلف الفئات .

تألق وطموح:

بعد جهد جهيد وكد وتعب وتشبث صعد فريق نادي الأولمبي لبطولة القسم الوطني الأول لموسم 2022/2023 ويسعى جاهد بكل ما لديه من إمكانيات مادية وبشرية ووسائل, للحفاظ عن المرتبة الأولى ومنها السعي للصعود إلى للقسم الممتاز بكل ثقة وأريحية مع تمنياتنا له بالنجاح والتوفيق والإستمرارية.

كما نوجه ندائنا لجميع الجهات والهيئات والفعاليات مؤسسات عامة وخاصة بدعم الفريق والوقوف إلى جانبه لأجل عودة الحياة الرياضية إلى عهد زمانها وملئ الفراغ بإستقطاب أكبر عدد من الشباب وذلك في سبيل مصلحة المجتمع عامة وحماية الشباب ووقايته من الأفاث الإجتماعية والكوارث التي لا يحمد عقباها في حالة التحلي عنه وعدم توفير الجو المناسب له لتنفس الصعداء ولأجل إبراز مواهبه وقدراته الرياضة والفنية وغيرها.

فلذا نكرر النداء مرة وألف مرة يد الله مع الجماعة لا تبخلوا على الفريق و كونوا أوفياء كما عهدناكم يرحمكم الله.

إعداد مرافق الفريق:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى