رياضة

مورينيو وريال مدريد .

مورينيو وريال مدريد .
محمود خوام
الجزء الثامن .
نشأ مورينيو ببيئة رياضية ، كان جده رئيس لنادي فيتوريا ووالده فيليكس حارس ومدرب محترف ، بدي مورينيو مسيرته كلاعب كرة قدم لكنه اعتزل مبكرًا حيث شعر بأن وجوده كلاعب سيكون مهمش وفكر بشيء ثاني وهو ” مدرب كرة قدم ” .
يعتير البروفيسور مانويل جوزيه واحد من أهم رائدي مايسمى ” علم الحركة البشرية ” وكان له تأثير أكاديمي كبير على مورينيو حيث تركت دروسه بالمعهد العالي للتمنية البدنية في الثمانينات أثرًا كبيرًا على مورينيو .
استطاع سيرجيو اقناع مورينيو بأهمية ” المعرفة الواسعة بالعلوم الإنسانية والخطاب العام والقيادة وعلم النفس والجدال وعلم التربية ” وبإن أهميتهم من الممكن أن تتجاوز الأهمية التقنية بعالم الرياضة .
سيرجيو استطاع اقناع مورينيو بإنه موهوب وبأن عبقريته تتجاوز مجرد كرة القدم .
بعام 2010 كان خضيرة هو رابع أكثر لاعب ركضًا في كأس العالم وهو الشيء الذي أعجب مورينيو ، قام مورينيو بدراسة ملف خضيرة وشاهد شيء مهم وهو بأن خضيرة هو أكثر لاعب ” نشيط ” في المونديال ، بينما كان لاسانا ديارا بالنسبة لمورينيو هو لاعب الوسط الذي يحلم به كل مدرب بسبب سرعته بأستعادة الكرة لكن العلاقة بين الاثنين لم تساعد مورينيو بالاستفادة من لاسانا .
بموسم 2011/12 ، تحدث بعض العاملين في النادي على أن مورينيو سيقوم ببيع نصف الفريق بحال لم يحقق الفريق ألقاب ، وبإنه سيجلب رجال جاهزين لأسلوبه .
كاكا كان من اللاعبين الذي يريد مورينيو بيعهم ، كان رأي مورينيو بإن كاكا قد انتهى بسبب إصاباته الكثيرة وبإنه يرى بأن دي ماريا وأوزيل أفضل لمستقبل ريال مدريد من كاكا ، وبأن كاكا ريال مدريد هو نسخة جديدة من شيفشينكو تشيلسي .
بهذا الموسم انتظر ريال مدريد برشلونة ، كان مورينيو يتحدث لأسابيع عن برشلونة ، وحين كان الفارق ستة نقاط عن برشلونة قال مورينيو للاعبيه : ” لا تستمعوا لاستفزاز لاعبي برشلونة ، لن نجادل الحكام ، لن نعترض على جدول المباريات ، لن نقوم بأي شيء ، لا نريد إيقاظ العدو “
انتهت المباراة بفوز برشلونة 3/1 .
كان مورينيو حينها يتحدث عن شيء مهم بفريقه وهو : ” مثلث الضغط العالي ” حيث كان يريد اللعب بتشابي ألونسو ولاسانا وخضيرة بالوسط وجعل راموس وبيبي اقرب للوسط .
حين تم سؤاله من صحفي عن سبب فشل المثلث ، قال مورينيو : ” لإن أوزيل لم يتسطع القيام بمهام خضيرة ” .
انزعجت غرفة الملابس من مورينيو لإنه انتقد أوزيل على العلن ، وخاصة بإن غرفة الملابس كانت ترى بأن كوينتراو هو سبب الهزيمة .
كانت الهزيمة محبطة لمورينيو ولاعبيه ، جاءت مباراة ملقا بعد أعياد الميلاد ، كان مورينيو غاضب كثيرًا من مباراة ملقا بالشوط الأول وغضب على لاعبيه وهو ماجعل كاسياس غاضب من طريقة لوم مورينيو لهم ، بعد المباراة قال مورينيو :
” في الشوط الثاني ، أراد الفريق التخلص من الفوضى التي قام بها بالشوط الأول ، في الشوط الأول قلت لهم بإنه من العار عدم قدرتي على تغيير 11 لاعب لإنه لو كان بإمكاني ذلك لكنت قمت بذلك ، كنت واضح تمامًا بإنني لا اريد اتهام شخص معين وأريد اتهام الجميع ، بعد أعياد الميلاد يعود اللاعبين من عطلهم ولا يتوقفون عن الأكل والشرب ويعودون لنا بشكل مختلف “
كان مورينيو غاضب من ثلاثة أمور وهي :

  • علاقته مع بعض اللاعبين سيئة .
  • لا يملك السلطة على نظام الشباب بالنادي .
  • هناك من ينتقد أسلوبه .
    وفعلًا وضع مورينيو خطة وهي : اليونايتد ثم تشيلسي ثم السيتي ثم توتنهام ثم أرسنال .
    رومان كان يريد عودته لتشيلسي وإعادة السيطرة على النادي .
    بموسم 2011/12 وقبل مباراة الذهاب ضد برشلونة بكأس الملك ، قال مورينيو التشكيلة للاعبين ، بعد رحيله غضب كاسياس كثيرًا بسبب التشكيلة وقال للاعبين : ” إلى أين يريد أن يقودنا بحق الجحيم ؟ “
    لكن صدمة اللاعبين كانت بتصريحات زيدان ، الشخص الذي يتمتع بسلطة قوية داخل النادي حين قال :
    ” لا أفهم كل ماقيل عن نظام مورينيو ضد برشلونة ، كان مدريد متقدمًا ثم جاء هدف بويول بخطأ من طرفنا ، مايزعجني هو بإنه يجب أن نستمع لانتقاد الإعلام لمورينيو ، اتحدى كل مدربي العالم بإيجاد أسلوب يتفوقون به على برشلونة الحالي ، وصلت لشيء مهم وهو بأن أهم شيء في اللعبة هو الفوز ، ومنتقدي مورينيو ينتقدونه بسبب ضغائن شخصية ، والمضحك بإنهم يطالبونا بإقالته ، هل أنتم مجانين ؟ نحن محظوظون بما يكفي لوجود مورينيو معنا ، المدرب الذي يجعل الأمور تتطور والذي يبني ريال مدريد أقوى ، مورينيو يصنع الظروف التي ستمكن الفريق من النجاح ، انظروا للفريق منذ أن جاء مورينيو لتروا مقدار التطور وهو المسؤول عن كل شيء ، مدريد حاليًا لا شيء بدون اليد السحرية للقائد “
    اجتمع بيريز مع راموس وكاسياس وشرحوا له بإن مورينيو شخص لا يحب النادي ، لم يقتنع بيريز كثيرًا بالحديث .
    بينما مورينيو بتلك الفترة شعر بإنه اكتشف الخائن في النادي والمسرب واللاعب الذي يكرهه ” كاسياس ” ، حتى سمعه بأحد المرات وهو يسخر من موينيو ويقول لرفاقه : ” مورينيو يعتقد نفسه بأنه رئيس النادي “
    اتصل بيريز بكاسياس مرة ثانية وسئله عن رأيه حول مورينيو وقال كاسياس : ” كلما كان رحيله أسرع كان ذلك أفضل للنادي ، لم يفعل شيء للنادي ولم يطور النادي وهو مدمر للنادي “
    بيريز رد بأن هذا الشيء طبيعي .
    بعد التعادل مع ملقا بالجولة 28 انفجر مورينيو غضًبًا وقال للاعبيه بأن الحكام والاتحاد الإسباني سيحاولون سرقة الدوري منهم ، بالجولة 29 واجه مدريد خصم صعب وهو فياريال ، سجل رونالدو هدف قبل انتهاء المباراة بنصف ساعة ، لكن سينا عادل النتيجة بالدقيقة 83 من ركلة حرة وانفجر مورينيو على الحكم وطرد ، طرد راموس وأوزيل بعدها .
    قال نائب رئيس فياريال لانيز بأن لاعبي مدريد مثل الثيران التي تثور على كل شيء .
    لانيز اضاف بأن لاعبي مدريد بالنفق كانوا يصرخون : ” لقد سرقونا ، سرقونا “
    كريستيانو بالنفق شاهد رويج رئيس فياريال وقال له : ” أنت رئيس قذر وملعبك قذر “
    مباراة شهدت خروج لاسانا ديارا بالدقيقة ثلاثين لإنه كان يضرب الجميع في الملعب وشعر مورينيو بإن لاسانا يحاول طرد نفسه ، وبعد خروجه وضع السماعات وبدء يهز رأسه ، موقف صدم مورينيو .
    مورينيو اعتبر ماحصل من لاسانا هو خيانة له بهذه المرحلة من الموسم ، كان مورينيو يحب لاسانا كثيرًا وتحمل شتائم لاسانا كثيرًا لكن مباراة فياريال انهت كل شيء .
    أحد اللاعبين سخر من الموضوع قائلًا : ” الجميع يحب عارضة الأزياء جيزيل بوندشين لكن مورينيو يحب لاسانا ديارا “
    بطريق العودة بالحافلة ، كان مورينيو يقول للاعبيه بإنهم يحاولون سرقة الدوري من ريال مدريد وهو يتكلم قاطعه كاسياس وقال له : ” انظر ، نحن جميعًا كبار في السن هنا ولسنا مجبرين على انتقاد الحكام ، عوضًا عن انتقادهم يجب علينا التركيز على المباريات القادمة .
    مر الوقت ، فاز مدريد على برشلونة بالكامب نو وحسم الدوري وقام رونالدو بحركة الكالما الشهيرة .
    فاز الريال بالدوري واحتفل الجميع ، وركع مورينيو أمام لاعبيه ، لحظات لا يمكن نسيانها ، لكنها كانت مجرد ” البداية “
    يمكنكم متابعة الكاتب على صفحته محمود خوام
    اشتركوا في قناة انفوكورة على اليوتيوب على الرابط https://youtube.com/channel/UCmHZXEF1mUsL4cWdqskn0Ow

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى